أهم 5 أفكار للمشاريع في 2022 - SPC Free Zone

أهم 5 أفكار للمشاريع في 2022

شهد عام 2022 الكثير من التغيرات المتسارعة على صعيد الأعمال وبحثاً حثيثاً من قبل أصحاب المشاريع والأفكار عن فرص جديدة للتطور والنمو. إذا كنت تفكر بتوسيع أفاق أعمالك وبتأسيس شركة في الإمارات، وخصوصاً إمارة الشارقة، دعنا نساعدك ببعض أفضل الأفكار لتأسيس مشروعك.

سنغطي في مقالنا النقاط التالية:

  • أفكار لتأسيس المشاريع
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتأسيس شركتك؟

تأسيس شركة دروب شيبينغ (البيع عبر سلسلة التجزئة)

يعتبر هذا النوع من التجارة أحد أكثر خيارات الشركات سهولة في التأسيس وانخفاضاً في التكاليف، ويقوم بشكل أساسي كنموذج تجاري مكمّل يخزن فيه طرف ثالث ويشحن البضائع إلى الزبائن بالنيابة عن شركة أخرى.

يعدّ هذا النوع من الشركات من ضمن أفضل أفكار المشاريع لما يتمتع به من تكاليف منخفضة وسهولة في الإدارة والتوسع. كصاحب شركة دروب شيبينغ كل ما تحتاجه فعله هو التعامل مع طلبات الزبائن، من حيث عقد صفقات البيع وإرسال الطلبات إلى الموردين.

إحدى طرق تطوير شركات الدروب شيبينغ هو عرض منتجات من مورد أو أكثر في متجر إلكتروني تحت فئة معينة خاصة بطلب خاص. على سبيل المثال، المعدات الرياضية لعشاق الرياضة، أو صحون الماء لمربي القطط، وعند شراء منتج ما من قبل الزبون سيتمّ إرسال الطلبية إلى المورّد الذي سيقوم بتلبيتها بالنيابة عنك.

من ناحية أخرى، بصفتك مالكًا لشركة بيع عبر سلاسل التجزئة ستكون المسؤول عن التسويق وخدمة العملاء. يمكن لأصحاب شركات دروب شيبينغ العمل مع مجموعة واسعة من الموردين المحليين والأجانب طالما أن العلاقة مبنية على الثقة، فالعمل مع موردين غير موثوقين ينعكس سلباً على أعمالك، الأمر الذي يحتاج منك إلى بحث مطول ودقيق.

سبب آخر يجعل من الـ دروب شيبينغ فرصة عمل مميزة هو إمكانية الاستفادة منه في اختبار ملائمة المنتجات للسوق قبل تأسيس الشركات بغرض الاستثمار في المنتج الأنسب. من المهم قبل إطلاق شركتك طلب عيّنات من المنتج لتختبره بنفسك والتأكد من موثوقية المورّد وجودة منتجاته.

التجارة بالملصقات، الأكواب والبطاقات المصنعة حسب الطلب

ازدادت شعبية بطاقات الهدايا المصممة حسب الطلب، في الواقع، لا تقتصر شعبية الهدايا المصممة حسب الطلب على البطاقات فقط، بل تجاوزتها إلى الأكواب والملصقات والدفاتر.

كصاحب أعمال تتمتع باهتمامات فنية أو بموهبة خاصة، كالتصوير مثلاً، بإمكانك بدء مشروع تصنيع منتجات باستخدام إبداعاتك الفنية.

قبل الشروع بإصدار منتجاتك لا بدّ أولاً من امتلاكك حق استخدام محتوى المنتجات التي ستصنعها، والتأكد من عدم وجود أصل ملكية عامة مستخدم، حيث تحتاج في هذه الحالة إلى الحصول على حقوق تحصيل دخل مجاني.

تعتبر هذه الفكرة البسيطة مصدراً مربحاً للدخل لمن يمتلكون قاعدة من المتابعين النشطين على شبكة الإنترنت، مثل المصورين وغيرهم من أصحاب المواهب المميزة.

بناءً على نوع الطابعة المستخدمة في العمل، يمكن للمنتجات أن تتحول إلى ملصقات ولوحات جدارية مؤطرة أو حتى بطاقات تهنئة، حيث تتوفر العديد من النماذج الرقمية منخفضة التكلفة وأدوات تصميم النماذج الأولية التي يمكن استخدامها للتسويق قبل تصنيع المنتج فعلياً.

شركات الذكاء الاصطناعي

أحد أهم أفكار المشاريع الناشئة في 2022 هو شركات الذكاء الاصطناعي، حيث تتوجه أنظار العالم بازدياد نحو الذكاء الاصطناعي لما يتيحه من توفير في الوقت وتيسير في الإنتاج.

تشير الإحصائيات إلى أن الوقت الحالي هو الأمثل لتأسيس شركة في مجال الذكاء الاصطناعي في الإمارات، حيث تعمد مختلف القطاعات، من الشركات إلى الرعاية الصحية والضيافة إلى دمج الذكاء الاصطناعي في بناها التحتية. يتوقع للشرق الأوسط، بحلول عام 2030، أن يحصد أرباحاً بقيمة 230 دولار أمريكي بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

في سبيل تأسيس شركة ذكاء اصطناعي، لا بدّ أولا من اختيار اسم لشركتك، ومن ثمّ الحصول على رخصة أعمال وإقامة إماراتية. إذا اخترت تأسيس شركتك في المناطق الحرّة فإن الحصول على الإقامة سيكون جزءاً من عملية تأسيس الشركة، والتي تتطلب وثائق إضافية إلى جانب فحص اللياقة الطبية.

التحف والصناعات اليدوية

يمكن للمواهب والمهارات الخاصة أن تتحول إلى مهنة ناجحة ومربحة. تعتبر تجارة التحف والصناعات اليدوية مثل الصابون والشموع والخزفيات أحد أشكال المشاريع الصغيرة. من المفيد في هذا النوع من المشاريع أن تشرف بنفسك على عمليات الشحن والجرد، أو أن تدير مشروعك على أساس الطلبات الخاصة أو الطلبيات الصغيرة في البداية، إلى أن ينطلق مشروعك ويتسع.

في هذه الصدد، وكرائد أعمال ناشئ، لا بدّ عليك من توخي الحذر فيما يخص القوانين الخاصة بنوع المنتجات، وخصوصاً الغذائية منها أو العطرية أو المستخدمة موضعياً من قبل الزبون.

مؤثر على مواقع التواصل الاجتماعي

للعالم الرقمي تأثيره الجوهري على الاقتصاد في مختلف دول العالم، وللشخصيات المؤثرة في هذا العالم الرقمي حضور قوي في دولة الإمارات مما يجعل من هذه الفكرة مشروعاً طموحاً وواعداً.

وفي سبيل جعل هذا النوع من الأعمال شفافاً وأكثر مهنية، تُتبع في دولة الإمارات مجموعة من القوانين والأنظمة الخاصة في هذا المجال، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، من فيسبوك وإنستغرام وتويتر، وصولاً إلى المدونات و”الفلوغات” أو مدونات الفيديو.

لكي تؤسس مشروعك كمؤثر على الإنترنت لا بدّ من الحصول على رخصة أعمال، والخيار الأنسب والأقل تكلفة هو رخص المناطق الحرّة، مثل المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، حيث تبدأ تكلفة رخص الأعمال في الشارقة من 5750 درهم إماراتي.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر إلى دعم رواد الأعمال الناشئين في تحويل طموحاتهم إلى مشاريع حقيقية من خلال ما توفره من فرص للنمو، بالإضافة لسهولة تأسيس الشركات والسرعة لا منافس لها في إصدار التراخيص.

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر عدداً من باقات تأسيس الشركات تناسب مختلف احتياجات أعمالك. تتضمن كل باقة تأسيس شهادة تأسيس وعقد إيجار وشهادة أنشطة أعمال ورخصة أعمال.

كما توفر منطقتنا الحرّة ما يصل إلى 100 تأشيرة تحت رخصة عمل واحدة، وميزات التمليك 100% للأجانب، وبدون شرط رأس المال المدفوع، وإمكانية الترخيص المزدوج للعمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئسيس في نفس الوقت، وإعفاءً من ضرائب الدخل الشخصي وعائدات الشركات.

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أنواعاً كثيرة من رخص الأعمال مثل رخصة التجارة العامة ورخصة التجارة الإلكترونية لمختلف أنواع الأنشطة التجارية، وتسعى بحرص على تزويد الشركات بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح والتطور وتعزيز مكانتها في سوق العمل.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC