التجارة الإلكترونية على موقع أمازون في الإمارات – دليل 2022 - SPC Free Zone

التجارة الإلكترونية على موقع أمازون في الإمارات – دليل 2022

By AccessTimeIcon

هل ترغب بتأسيس مشروعك أو توسيعه على موقع أمازون؟ نستعرض في هذا المقال كلّ ما تحتاج معرفته عن التجارة عبر موقع أمازون؛ كيفية عملها ومتطلبات تأسيس المشروع وكيفية تأسيسه خطوة بخطوة. سيغطي مقالنا النقاط التالية:

  • ميزات التجارة على موقع أمازون
  • المتطلبات القانونية للبيع على موقع أمازون في الإمارات
  • خطوات الحصول على ترخيص تجارة إلكترونية في الإمارات
  • تكلفة ترخيص التجارة الإلكترونية لتتمكن من البيع على موقع أمازون في الإمارات
  • كيفية فتح حساب بائع على موقع أمازون
  • هل البيع عبر موقع أمازون قانوني في الإمارات؟
  • هل يمكنك البيع على أمازون في الإمارات بدون ترخيص؟
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات التجارة الإلكترونية على موقع أمازون في الإمارات

تطول قائمة ميزات التجارة الإلكترونية على موقع أمازون وتتنوع لكونه واحداً من أكبر مواقع البيع بالتجزئة في العالم. يتمتع موقع أمازون بمعدل حركة لا يُنافس بين مواقع التجارة الإلكترونية، وعلى الرغم من ارتفاع مستوى المنافسة على الموقع، إلا أن هذا الارتفاع يتوازن بإقبال مضطرد على التجارة الإلكترونية حول العالم. أما على مستوى الأرقام والإحصائيات، فإن حوالي 65% من سكان الإمارات يختارون أمازون كموقعهم المفضل لتجارة التجزئة. بالإضافة لما سبق، يتمتع البيع على موقع أمازون بالميزات التالية:

  • سهولة التأسيس وانخفاض قيمة الاستثمار الأوّلية

يقدم موقع أمازون بوابة دخول سهلة لرواد الأعمال الطموحين الذين لا يملكون رأس مال مرتفع لتأسيس مشاريعهم التجارية. رسوم إدراج المنتجات على الموقع منخفضة نسبياً كما أنك لست بحاجة للدفع حتى تبدأ ببيع منتجاتك.

  • الوصول المباشر لملايين المستهلكين

عندما نتحدث عن التسوق عبر الإنترنت، فإن موقع أمازون هو الخيار الأول للكثيرين، هذا يعني الملايين من الزبائن، والملايين من فرص البيع، كما أن لأمازون سوق نشط للأغراض المستعملة والمعاد تجديدها.

  • الاستفادة من شهرة الموقع

إحدى أصعب التحديات التي قد تواجهك كرائد أعمال هو تأسيس اسم وسمعة لمشروعك الناشئ من دون شهادات من العملاء. يعتبر موقع أمازون اسماً عالمياً موثوقاً يمكنك الاستفادة منه لتنمية مشروعك التجاري.

  • تعريف أكبر بعلامتك التجارية ومنتجاتك

تساهم الشهرة العالمية لموقع أمازون بالتعريف أكثر بعلامتك التجارية وتسليط المزيد من الضوء على منتجاتك من دون الحاجة إلى اللجوء إلى استراتيجيات التسويق عالية التكلفة.

  • مشروع قابل للتوسع

مع موقع أمازون سيتاح لمشروعك النمو والتوسع دون القلق من تكاليف البنى التحتية المرتفعة.

  • خدمات شحن على مستوى رفيع

تتيح التجارة الإلكترونية لك على أمازون الاستفادة من ميزة “الشحن من قِبل أمازون” والتي تعني أن الموقع يستلم ويغلّف ويشحن منتجاتك مباشرة من مخازنه، مما يوفر عليك مهمات الشحن، بالإضافة إلى خدمة شحن الـ “Prime” التي يوفرها الموقع.  

  • خيارات دفع متعددة

تتضمن خيارات الدفع البطاقات الائتمانية والتحويل البنكي والمحافظ الالكترونية وبطاقات الخصم وغيرها، كما أن موقع أمازون يؤمن طرق حماية من الاحتيال.

المتطلبات القانونية للتجارة الإلكترونية على موقع أمازون في الإمارات

لإنشاء حساب بائع على موقع أمازون في الإمارات عليك الحرص على استكمال الوثائق المطلوبة من موقع أمازون ومن منطقتك الحرّة، والتي تتضمن:

  • اسم تجاري

من أولى الأشياء التي عليك القيام بها عند إنشاء حساب بائع على أمازون هو اختيار اسم تجاري لمشروعك. تذكّر أن دولة الإمارات تفرض معايير صارمة لاختيار الأسماء التجارية، مع منع تام لاستخدام الأسماء التي تتضمن لغة غير لائقة أو مسيئة.

  • معلومات التواصل

يحتاج البائع على أمازون إلى تزويد الموقع بمعلومات التواصل الخاصة به، ومن ضمنها اسمه القانوني. لن ينشر الموقع معلوماتك بشكل علني لكنها سيتستخدمها، والزبائن كذلك، للتواصل معك بشكل مباشر.

  • رخصة تجارة إلكترونية

يتوجب عليك الحصول على رخصة تجارة إلكترونية لإدارة مشروع بيع عبر الإنترنت في الإمارات

  • تأشيرة سارية المفعول

يحتاج الأجانب الذي يقيمون في الإمارات تأشيرة إقامة سارية المفعول للبيع على موقع أمازون.

  •  حساب بنكي للشركات

سيستخدم موقع أمازون هذا الحساب لإرسال أرباحك من المبيعات، خلال 14 يوماً على الأغلب. يمكنك فتح حساب مصرفي للشركات بمجرد حصولك على رخصة التجارة الإلكترونية في الإمارات.

  • عنوان إرسال للفواتير

يشترط موقع أمازون توفير عنوان صالحٍ كإثبات للهوية، وسيقوم بالتحقق من العنوان لإنشاء حسابك.  

  • رقم هاتف

من المعلومات التي يطلبها موقع أمازون أيضاً هي رقم هاتف مفعّل لإثبات هويتك. سيكون بإمكانك التقديم على عقد رقم هاتف بعد حصولك على بطاقة الهوية الإماراتية.

  • هوية وطنية

عليك تقديم إثبات قانوني لهويتك صادر عن حكومة بلادك.

خطوات الحصول على رخصة تجارة إلكترونية في الإمارات

الخطوة 1: تقديم الوثائق وانتظار الموافقة

بمجرّد حصولك على الموافقة ستستلم رخصة تجارتك الإلكترونية في أقل من ساعتين.

الخطوة 2: إصدار بطاقة المنشأة وتقديم القنوات الذكية للإقامة والجنسية.

ستحصل على تأشيرة مؤقتة صالحة لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: إذن الدخول وتعديل الوضع

ستقوم السلطات المختصة بتفعيل تعديل وضعك في الدولة بعد حصولك على إذن الدخول.

تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية للبيع عبر أمازون في الإمارات

تبدأ تكلفة رخصة التجارة الإلكترونية للبيع على موقع أمازون في الإمارات من 5750 درهم إماراتي، مع الأخذ بالاعتبار وجود تكاليف إضافية في حال حاجتك لمساحة مكتبية وتأشيرة إقامة وغيرها من المتطلبات. لمعرفة التكلفة الكليّة بما يتناسب مع متطلبات مشروعك تواصل مع فريق المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

كيفية إنشاء حساب بائع على أمازون

بعد استكمال الأوراق المطلوبة، تصبح عملية إنشاء الحساب غاية في السهولة. قسمنا لك عملية إنشاء حساب البائع على أمازون إلى 5 خطوات بسيطة:

الخطوة 1: زيارة  www.services.amazon.ae

الخطوة 2: التسجيل

الخطوة 3: إدخال اسمك وبريدك الإلكتروني وكلمة المرور ثم الإرسال

الخطوة 4: تحميل الوثائق المطلوبة للتحقق منها

بعد إرسال استمارة الطلب عليك انتظار أمازون الإمارات للموافقة على إنشاء حسابك والذي يحتاج عادة بين 24 ساعة وعدّة أسابيع. بمجرد موافقة أمازون على إنشاء حسابك سيصبح بإمكانك بدء البيع على الموقع.

هل البيع على موقع أمازون قانوني في الإمارات؟

نعم، يعتبر البيع عبر أمازون قانونياً في الإمارات بشرط الحصول على رخصة تجارة إلكترونية. يمكنك الحصول على رخصة من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة معاً، إلا أنه لتراخيص المنطقة الحرّة ميزات تناسب مشروعك أكثر فيما يخص الإعفاءات الضريبية وقيوداً أقلّ على العملات.

هل يمكنك البيع على أمازون بدون ترخيص؟

لا يمكنك البيع على أمازون بدون رخصة تجارة إلكترونية سارية المفعول، حيث قد تواجه عقوبات مالية وإدارية وفقاً للمادة رقم 335 لقانون الشركات التجارية.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

بموقعها الاستراتيجي في قلب مدينة الشارقة ووجود مكاتب لخدمات الهجرة في نفس المبنى، توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر حلول تأسيس أعمال في الإمارات مريحة ومرنة وبتكاليف منافسة.  اختر من أكثر من 1500 نشاط أعمال واحصل على رخصة أعمالك خلال ساعتين فقط، كما بإمكانك جمع ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة تجارية واحدة والاستفادة من ملكية كاملة لأعمالك من دون شرط رأس المال المدفوع، بالإضافة إلى خيار الترخيص المزدوج الذي تقدمه المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر والذي يتيح لك الترخيص في البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة معاً.

تواصل مع مستشاري تأسيس الأعمال المختصين اليوم في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لبدء تجارتك الإلكترونية أو توسيعها على موقع أمازون.

#أمازون_الإمارات #التجارة_الإلكترونية #المنطقةالحرةلمدينةالشارقةللنشر

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC