الرخصة التجارية في الإمارات: دليل 2022 - SPC Free Zone

الرخصة التجارية في الإمارات: دليل 2022

By AccessTimeIcon

بامتلاكها لإحدى أكثر الاقتصادات تنوعاً وسرعة في النمو في العالم، لطالما كانت الإمارات وجهة مفضلة للتجارة وتأسيس الأعمال، حيث حافظت الدولة على مكانتها كواحدة من “أفضل الدول لتأسيس الأعمال في العالم” وتنامت شعبيتها كوجهة جاذبة لرواد الأعمال ذوي الأفكار الرائدة. وكما هو المتطلّب في معظم الدول، لابدّ قانونياً للشركات من الحصول على ترخيص في الإمارات، والذي يعني في معظم الأوقات الحصول على رخصة تجارية تحدد جوانب معينة في إدارة مشروعك وتشمل طيفاً واسعاً من المجالات.

نناقش في هذا المقال الرخص التجارية في الإمارات، مستعرضين أنواعها وتكاليفها وإجراءات الحصول عليها، حيث يغطي مقالنا الجوانب التالية:

  • خطوات الحصول على رخصة تجارية في الإمارات
  • تكلفة الرخصة التجارية في الإمارات
  • أنواع الرخص التجارية في الإمارات
  • لماذا عليك تأسيس أعمالك في الإمارات؟
  • لمّ عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

خطوات الحصول على رخصة تجارية في الإمارات

إذا كنت مستعداً لتأسيس أعمالك في الإمارات لكنك لا تعرف من أين تبدأ، قسمنا لك هذه العملية إلى 3 خطوات بسيطة:

الخطوة 1: تقديم الطلب

تبدأ الخطوة الأولى باختيارك لنشاط أو أنشطة أعمالك، الأمر الذي يتيح للجهة المختصة إصدار الرخصة التجارية المناسبة لمشروعك. تتضمن هذه الخطوة ايضاً اختيار اسم شركتك بما يتوافق مع القوانين الناظمة لتسمية الشركات في الإمارات. وبعد حصولك على الموافقة ستقوم باستلام رخصتك التجارية خلال مدة لا تتجاوز الساعتين، بناءً على المنطقة الحرة التي تأسس شركتك فيها.

الخطوة 2: التسجيل بالقنوات الذكية للإقامة والجنسية

بدأت دولة الإمارات بالاعتماد على القنوات الإلكترونية لتسريع عملية تأسيس الشركات في المنطقة، حيث تخفف هذه الخطوة من عبئ المتطلبات الورقية وتسهّل عليك الحصول على إذن الدخول الذي يخولك البقاء في الدولة لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تعديل الوضع

بعد حصولك على إذن الدخول يتوجب عليك تعديل وضعك في الدولة. بناءً على الجنسية التي تحملها، بإمكانك تفعيل تعديل الوضع من داخل الدولة أو الخروج والدخول مجدداً إلى الإمارات.

 أما الخطوة التالية فهي الفحص الطبي قبل الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية التي تتيح لك فتح الحسابات المصرفية واستئجار عقار وتوقيع العقود.

تكلفة الرخصة التجارية في الإمارات

تبدأ تكلفة الرخصة التجارية في الإمارات من 5750 درهم إماراتي، إلا أن هناك تكاليف أخرى لا بدّ من أخذها في الحسبان كما في حالة الرخص المتعددة السنوات وحصص الإقامات والمخازن أو المستودعات. تختلف تكاليف الترخيص وفقاً لنوع أنشطة الأعمال والرخصة التجارية، فعلى سبيل المثال، حصولك على رخصة تجارية صناعية يتطلب منك استئجار مستودع أو مساحة للتخزين.

تواصل مع فريق المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة اليوم للحصول على ملخص مفصل لتكاليف التأسيس بناءً على متطلبات مشروعك، كما ان فريقنا جاهز لمرافقتك خطوة بخطوة أثناء مراحل تأسيس مشروعك، لتجربة تأسيس أكثر سرعة وسهولة، وبتكاليف مناسبة.

أنواع الرخص التجارية في الإمارات

إدارة أعمالك في الإمارات تتطلب منك الحصول على الرخصة التجارية الصحيحة. يتوفر حالياً في الإمارات 3 أنواع من الرخص التجارية: الرخص التجارية المهنية، رخص الأعمال التجارية، والرخص التجارية الصناعية.

تعتبر رخص الأعمال التجارية، والتي تعرف أيضاً باسم رخص التجارة العامة، أكثر أنواع رخص الأعمال طلباً في الإمارات، حيث تغطي هذه الرخصة طيفاً واسعاً من أنشطة الأعمال التجارية في الإمارات، ومن ضمنها الاستيراد والتصدير وتجارة السلع، وكما وتتيح هذه الرخصة لرواد الأعمال ممارسة المعاملات التجارية بأي عدد من السلع المختلفة تحت رخصة واحدة.

تناسب الرخصة التجارية المهنية رواد الاعمال المتمرسين ممن يرغبون العمل ضمن مجال اختصاص معيّن. على سبيل المثال، ينبغي على رواد الأعمال الراغبين بالعمل في مجالات معينة مثل الاستشارات والقانون والمحاسبة والهندسة أو تأسيس الشركات الحصول على هذا النوع من الرخص التجارية التي تتيح لهم تقديم هذه الخدمات بشكل بيِّنٍ وقانوني.

أما بالنسبة إلى الرخص الصناعية فهي مناسبة لرواد الأعمال ضمن مجالات الإنتاج والصناعات التحويلية، مثل الصناعات الغذائية والأقمشة والمعدات. يحتاج هذا النوع من الرخص إلى مساحة مكتبية أو مستودع ضمن المنطقة الحرّة.

تتضمن عملية إصدار الرخصة التجارية اختيار أنشطة الأعمال من أكثر من 1500 خياراً. إذا كنت بحاجة إلى الإرشاد في هذه المرحلة بإمكانك الاعتماد على فريقنا المتعاون من خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

لماذا عليك تأسيس أعمالك في الإمارات؟

بالنسبة إلى الكثير من رواد الأعمال فإن دولة الإمارات هو الخيار الأوّل لإطلاق مشاريع أحلامهم. فبالإضافة إلى نظام البنوك القوي وشبكة المواصلات عالمية المواصفات والبنية التحتية المتطورة والاقتصاد المتنوع وأسلوب الحياة الفاخر، تقدم الإمارات لأصحاب الأعمال ميزات عديدة من ضمنها:

  • سرعة تأسيس الأعمال

تأسيس شركة في الإمارات هو من أسرع وأسهل تجارب تأسيس الأعمال على مستوى العالم.

  • موقع جغرافي استراتيجي

تتمتع الإمارات بموقع مميز في قلب الشرق الأوسط، سهل الوصول إلى الأسواق الناشئة في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

  • تجمّع للمواهب

تعتبر الإمارات إحدى أكثر الدول مناسبة للإقامة بالنسبة إلى الوافدين، كما أنها تضمّ بعض أرفع المؤسسات التعليمية في العالم، بمناهج تعليمية تركّز على ريادة الأعمال.

  • نظام ضريبي مشجع

يتمتع أصحاب الأعمال في الإمارات ومناطقها الحرّة بفرصة ثمينة لمضاعفة أرباحهم بالاستفادة من أكثر نظام ضريبي منافس في العالم، والذي لا يفرض أيّ ضرائب على الدخل أو الشركات، كما ويمنح الأجانب الملكية الكاملة لأعمالهم.

  • بيئة أعمال مستقرة ومتنوعة

تحتضن الإمارات عدداً كبيراً من المشاريع الناشئة وشبكة غنية من العلاقات يمكن لرواد الأعمال الجدد الاستفادة منها.

  • نظام بيئي مشجع للأعمال

تمنح الحكومة الإماراتية تأشيرات إقامة متعددة لأصحاب المواهب العالية، وبرامج دعم للشركات الناشئة، وإحدى أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر في موقع استراتيجي ضمن إمارة الشارقة، على بعد 15 دقيقة فقط من مطار دبي الدولي. يقدم لك فريقنا المختص تجربة تأسيس أعمال سريعة ومرنة في الإمارات، كما يوفر خدمات الهجرة في نفس المبنى، والذي يعني حصولك على الرخصة التجارية في سرعة قياسية لا تتجاوز 45 دقيقة. كما تتيح لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 نشاط أعمال والتقديم على 20 تأشيرة إقامة تحت رخصتك التجارية، وخيار الترخيص المزدوج الذي تستطيع وفقه العمل من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة معاً. بالإضافة إلى ما سبق، استفد من ميزات خاصة مثل الملكية الكاملة لمشروعك، من دون شرط رأس مال المدفوع أو أيّ ضرائب على الدخل أو الشركات، والذي يعني مزيداً من النمو والأرباح.

هل أنت جاهز لتأسيس مشروع أحلامك في الإمارات؟ احصل على رخصتك التجارية اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC