تأسيس الأعمال في الإمارات: دليلك خطوة بخطوة

يرحب سوق العمل في الإمارات بآلاف المشاريع الناشئة كل عام بكونه واحداً من أكبر البيئات الاقتصادية وأكثرها تنوعاً في العالم.  لا تزال الإمارات تحصد المراتب العليا بين الدول الميسرة لإدارة الأعمال، بوجود 330 ألف مشروع مسجّل في البرّ الرئيسي ومناطقها الحرّة الـ 45 حالياً، مع توقع تضاعف هذا الرقم في السنوات القادمة بعد إعلان الإمارات خطة الاقتصاد الخمسين؛ إطار العمل الاقتصادي الموجه لتشجيع حركة ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

نشرح في هذا المقال كلّ ما ترغبون معرفته عن تأسيس المشاريع في الإمارات، من حيث إجراءات التأسيس والمتطلبات القانونية وميزات التأسيس. نغطي في مقالنا النقاط التالية:

  • خطوات تأسيس شركة في الإمارات
  • ما هي تكلفة تأسيس مشروع صغير في الإمارات؟
  • هل من السهل تأسيس مشروع في الإمارات؟
  • ما هي المنطقة الحرّة الأفضل لتأسيس شركة في الإمارات؟

خطوات تأسيس الشركات في الإمارات

يمكن تقسيم عملية تأسيس شركة الإمارات إلى 3 مراحل وهي:

  • تقديم الوثائق واستمارة الطلب واستلام الرخصة في أقل من ساعتين.
  • استلام بطاقة المنشأة وطلب القنوات الرقمية
  • استلام إذن الدخول

تعتبر المرحلة الأولى الأكثر دقّة في عملية التأسيس.

بدايةً، عليك تحديد الشكل القانوني لشركتك بناءً على عدد المساهمين. خيارات الشركات المتوفرة هي:

– شركة منطقة حرة ذات محدودة المسؤولية  ش.م.ح-ذ.م.م (FZ LLC)

–  شركة منطقة حرّة ش.م.ح (FZ Co.)

– مؤسسة منطقة حرّة م.م.ح (FZE).

 ومن ثمّ عليك اختيار اسم تجاري لشركتك وهنا يجب أن تتأكد منطقتك الحرّة من عدم وجود شركات أخرى مسجلة بنفس الاسم الذي اخترته.

بعدها ستقوم بتقديم الوثائق المطلوبة للتقديم على رخصة الأعمال، والتي ستتسلمها بعد الحصول على الموافقة في أقل من ساعتين في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

تتضمن المرحلة الثانية التقديم على القنوات الذكية للإقامة والجنسية، وهي نظام رقمي عملي مصمم لينوب عن الوثائق الورقية ويسرّع عملية التقديم. وبعد تسجيلك في القنوات الرقمية سيصبح بإمكانك التقديم على إذن الدخول.

أما المرحلة الثالثة فتشمل إذن الدخول، وهو التأشيرة المؤقتة الصالحة عادة لمدة 60 يوماً. بمجرد تلقيك لهذه التأشيرة يمكنك تعديل وضعك في الإمارات أو الخروج والدخول إلى البلاد، بناءً على الجنسية التي تحملها، ومن ثمّ ستقوم بإجراء الفحص الطبي ويليه التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية.

كما ترى، فإن تأسيس شركة في الإمارات هو عملية بسيطة لكنها تتطلب منك توفير كافة الوثائق المطلوبة لكي تتجنب أي تأخيرات. ونحن بدورنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر نحرص على أن نوفر لك تجربة تأسيس سريعة وسهلة قدر المستطاع.

ما هي تكلفة تأسيس مشروع في الإمارات؟

تبدأ تكلفة تأسيس مشروع صغير في الإمارات من 5750 درهم إماراتي، مما يجعل من تأسيس المشاريع الصغيرة في الإمارات فكرة مربحة نتيجة التكلفة الأوّلية المنخفضة نسبياً. مع هذا لا بدّ من توقع بعض التكاليف الإضافية أثناء مراحل التأسيس، فامتلاكك لفكرة واضحة عن التكلفة الإجمالية لتأسيس مشروعك هو خطوة أساسية في نجاح هذا المشروع.

على سبيل المثال، هل ستبدأ مشروعك على مكتب واحد أم ستحتاج إلى مساحة مكتبية؟ إذا كان مشروعك يتضمن التجارة بالبضائع، هل ستحتاج إلى مخازن و مستودعات؟ هل تحتاج إلى تأشيرة إقامة وترغب بضمّ موظفين إلى شركتك مما يعني تأشيرات إضافية؟ هل أخذت بالحسبان متطلبات التصديق والفحوص الطبية وتكلفة بطاقة الهوية الإماراتية؟ ماذا عن متطلبات استثمارات رأس المال؟ كما أن هذه التكاليف تختلف بين المناطق الحرّة أيضاً.

ندرك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أن متطلبات الأعمال تختلف فيما بينها، ولهذا السبب نقدم لك شرحاً مفصلاً ومجانياً عن تكلفة التأسيس بناءً على متطلبات مشروعك. لمعرفة التكلفة الدقيقة لتأسيس مشروعك في الإمارات تواصل مع فريقنا من خبراء التأسيس اليوم.

At SPC Free Zone, we know that every business is different, which is why we offer a free, bespoke quotation to our clients. For an accurate estimation of how much it will cost to set up your small business in the UAE, get in touch with our friendly team of business advisors today.

هل من السهل تأسيس شركة في الإمارات؟

نعم، من السهل تأسيس شركة في الإمارات التي تمنحك ميزات كثيرة لتطوير مشروعك وتوسيعه في المستقبل، نذكر منها:

  • نظام بيئي ميسّر للأعمال

تحرص حكومة الإمارات المشجعة للأعمال على توفير مرافق عمل على مستوى عالمي وتطمينات وحوافز للمستثمرين الأجانب. كما تعمل الحكومة على تطوير الأنظمة والقوانين باستمرار في سبيل زيادة الفرص وتمكين رواد الأعمال والشركات الناشئة من التطور والنمو.

  • الحوافز الضريبية

خلافاً لمعظم دول العالم، تمنح الإمارات إعفاءً تاماً من ضرائب الدخل والشركات والأفراد. وعلى الرغم من تطبيق ضريبة القيمة المضافة على عدد من أنشطة الأعمال، يبقى معدل الضرائب أقل بكثير من نظيره في باقي دول المنطقة، بالإضافة لتمتع الشركات الأجنبية بالملكية الكاملة 100% من دون شرط رأس المال المدفوع.

  • سهولة تأسيس الأعمال

تأسيس الشركات في الإمارات هو عملية غاية في السهولة بالاستعانة بخبرة مستشاري تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، حيث نقسم لك المهمة إلى خطوات سهلة وسريعة مع الحد الأدنى من متطلبات الوثائق الورقية.

  • بنى تحتية رقمية على مستوى رفيع

تفخر الإمارات بتوفير أكثر البنى التحتية الرقمية تطوراً في العالم، وحيازتها على الصدارة في جودة خدمات الإنترنت.

معايير الحياة العالية

تتصدر الإمارات قائمة الدول في الرعاية الصحية والتعليم والعقارات والأنشطة الترفيهية، كما أنها أحد أكثر الدول أماناً في العالم بمعدل جريمة منخفض قياساً بالمعدلات العالمية.

  • موقع استراتيجي

تقوم الإمارات كصلة وصل بين الشرق والغرب، بقربها من القارات الثلاثة، أفريقيا وآسيا وأوروبا. يساهم النطاق الزمني المركزي في المنطقة في تسهيل إدارة الأعمال على المستوى الدولي بالإضافة إلى تيسير تنسيق الأنشطة التجارية أيضاً. كما تضمّ الإمارات كذلك واحداً من أكثر المطارات حركة في العالم، وشبكة مواصلات على درجة عالية من فعالية التخطيط.

  • تجمع للمواهب والمهارات

تجذب الإمارات اليد العاملة الماهرة والمميزة، وبتكاليف توظيف منافسة. تضمّ الإمارات أعداداً كبيرة من العاملين من كل المستويات المهنية، حيث تشكل العمالة الوافدة ما يقارب من 80% من القوى العاملة في الإمارات.

ما هي المنطقة الحرّة الأفضل لتأسيس الأعمال في الإمارات؟

تعتبر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر إحدى أفضل المناطق الحرّة في الإمارات لعدّة أسباب نذكر منها:

  • الموقع المتاح

تقع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر في قلب إمارة الشارقة مع توفر خدمات الهجرة في نفس المبنى.

  • تأسيس أعمال مرن وسريع

تصدر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر رخص الأعمال خلال ساعتين فقط.

  • أسعار منافسة

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر باقات تأسيس متنوعة وبأسعار مناسبة في مختلف مجالات الأعمال، مع ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة تجارية واحدة.

  • ميزات ميسرة للأعمال

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 نشاط أعمال، مع تمليك كامل للأجانب من دون رأس مال مدفوع، وخيار الترخيص المزدوج الذي يجمع ترخيص المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي في رخصة تجارية واحدة.

هل تحلم بتأسيس شركتك الخاصة في الإمارات؟ تواصل اليوم مع مستشاري تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمساعدتك على الانطلاق في طريق النجاح.

#تأسيس_الأعمال_في -الإمارات #المنطقةالحرةلمدينةالشارقةللنشر #تأسيس_شركة

جسّد طموحك واقعاً

SPC