تأسيس المشاريع الصغيرة في دبي وباقي الإمارات

By AccessTimeIcon

start a small business in UAE

تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة إحدى أهم الأجندات التي توليها دولة الإمارات التركيز والاهتمام، حيث وصل عدد المشاريع الصغيرة والمتوسطة في عام 2020 إلى 350 ألف شركة، مشكلة نسبة 94% من الشركات العاملة في الإمارات. وبناءً عليه أطلقت الحكومة الإماراتية مجموعة من الحوافز المشجعة لمساعدة المشاريع الصغيرة على التطور والنمو، شملت إعفاءات ضريبية وفرصاً للتواصل والتوسع.

إذا كنت تفكر بتأسيس مشروع صغير في الإمارات لكنك لا تدري من أين تبدأ هذه الرحلة، تابع قراءة مقالنا الذي نغطي فيه النقاط التالية:

  • كيف تطور مشروعاً صغيراً في الإمارات
  • خطوات تأسيس مشروع صغير في الإمارات
  • ما هي تكلفة تأسيس شركة في الإمارات؟
  • هل تحتاج المشاريع الصغيرة إلى رخصة أعمال في الإمارات؟
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

كيف تطور مشروعك الصغير في الإمارات

لا يمكن حصر أساليب إدارة المشاريع الصغيرة في الإمارات في مجال واحد، إلا أن هناك بعض الطرق التي تضمن لك باتباعها فرصاً أعلى لنجاح مشروعك:

  • البحث الكافي قبل الانطلاق

سواء أكنت تسعى لشراء سيارة أو حجز رحلة سياحية، أيا كان مشروعك فهو يحتاج للبحث، وتأسيس شركة هو أولى المشاريع بالبحث والتخطيط الدقيق. عليك أولاً بمعرفة مدى الطلب الموجود على الخدمات أو المنتجات التي ستقدمها، من هو جمهورك المستهدف وكيف يمكنك الوصول إليه، بالإضافة إلى تحليل سلوك المنافسين. من المفيد بناء شبكات علاقات وتكوين مجموعات تركيز لجمع البيانات ودراسة تفاعل مختلف عناصر المجتمع مع مشروعك المستقبلي، واستثمار الوقت بالبحث على الشبكة العنكبوتية. يلي هذه المرحلة المزيد من البحث العميق للتأكد من تميّز مشروعك وتمتعه بأفضلية تنافسية.

  • الشراكات الفعالة

عندما يتعلق الأمر بإدارة المشاريع الناجحة لست مضطراً للعمل وحدك. استثمر وقتاً بالبحث عن شراكات فعالة مع مشاريع أخرى من شأنها أن تضيف المزيد من عوامل النجاح إلى مشروعك. تتيح لك هذه الشراكات الوصول إلى شبكات أوسع من العملاء أيضاً. ليس من الضروري لهذه الشراكات أن تكون جزءاً من قطاع العمل الذي ينتمي إليه مشروعك، بل من العملي أكثر أن تبحث عن شركات في مجالات وأسواق مختلفة. خذ مثالاً بعض أهم الشراكات في السوق العالمي، مثل شراكة أوبر و سبوتيفاي، أو بي أم دبليو و لويس فيتون، أو حتى ناسا و ليغو.

  • التركيز على المحافظة على عملائك وزبائنك

جذب المزيد من الزبائن هو أمر رائع، لكن الحفاظ على زبائنك القدامى هو ما عليك الحرص على تحقيقه فعلاً. لماذا؟ لأن الحصول على زبائن جدد هو أكثر تكلفة بخمس مرات من الحفاظ عليهم. بالإضافة لما سبق، يرجح للزبون الدائم أن ينفق أكثر من الزبون الجديد. اعتمد على التسويق عبر البريد الإلكتروني، حاول مخاطبة زبائنك بأسلوب شخصي في معاملاتك ومحتواك التسويقي وصمم برامج ولاء للعملاء تدفعهم للعودة في المستقبل، بالاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي. لا تنسى دور خدمة العملاء الجيدة في الحفاظ على الزبائن، من المهم إيلاء أهمية قصوى لمشكلات العملاء ومنحهم أفضل تجربة منذ البداية.

  • شبكات التواصل

لشبكات التواصل والعلاقات أهمية كبيرة أيّاً كان القطاع أو نوعية الأعمال التي تزاولها، فهي تساعدك على زيادة حضور اسم شركتك في سوق العمل وبالتالي جذب المزيد من الزبائن المحتملين واكتساب نظرة أعمق على فرص العمل المتوفرة. يزخر سوق العمل في الإمارات بفرص ثمينة للتواصل وبسهولة بناء شبكات علاقات فعالة، حيث تضمّ الإمارات أكثر من 9.9 مليون وافد والذي يشكل ما يقارب 89% من التعداد السكاني، كثير منهم هم أصحاب مشاريع ورواد أعمال على استعداد وحماس لبناء علاقات مثمرة مع غيرهم من رواد الأعمال في نفس المجال.

  • تنويع الخدمات والمنتجات

التطور هو أساس العمل الناجح. بعد وصولك إلى مكان تشعر فيه بالرضى عن منتجك الأساسي أو الخدمات التي تقدمها، قد يكون الوقت المناسب قد حان للتفكير بما يمكنك أن تضيفه على مشروعك من خدمات ومنتجات. هل تفكر بتقديم منتجات جديدة؟ أم تفضل إعادة تقديم منتجاتك بشكل جديد، ربما على صورة خدمة اشتراك أو عضوية؟ ماذا عن تجربة فرصك في أسواق جديدة أيضاً؟ يتيح لك موقع الإمارات الاستراتيجي بين آسيا وأفريقيا وأوروبا فرصاً للوصول إلى بعض أهم الأسواق الصاعدة في العالم.

ساعدت المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر حتى اليوم عدداً هائلاً من رواد الأعمال وأصحاب المشاريع لتحويل مشاريع أحلامهم إلى حقيقة. تواصل معنا اليوم.

خطوات تأسيس مشروع صغير في الإمارات

تأسيس مشروع صغير في الإمارات هو أبسط مما تتخيل. قسمنا لك هذه العملية إلى 3 خطوات أساسية.

الخطوة 1: تقديم استمارة الطلب

أولاً، عليك تقديم طلب للحصول على رخصة أعمالك. في حال تقديمك للوثائق الكاملة والصحيحة سيكون بإمكانك استلام رخصة أعمالك مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر في أقل من ساعة واحدة.

الخطوة 2: التقديم على خدمات القنوات الإلكترونية

لتسريع عملية تأسيس أعمالك، عليك التقديم على خدمات القنوات الإلكترونية والتي تستطيع من خلالها التقديم على إذن دخول مدته 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بعد حصولك على إذن الدخول يمكنك حينها تفعيل تعديل وضعك في الدولة، ومن ثمّ يجب عليك الخضوع للفحص الطبي المطلوب للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية. هذه الخطوة أساسية لتدير أعمالك بشكل قانوني في الإمارات.

بالرغم من بساطة الخطوات أعلاه إلا أن هذه العملية قد تقابل ببعض التأخيرات نتيجة نقص في الوثائق وغيرها من المشكلات غير المتوقعة. اعتمد علينا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتجربة سريعة وميسرة.

ما هي تكلفة تأسيس مشروع صغير في الإمارات؟

تبدأ تكلفة تأسيس مشروع صغير في الإمارات من 5750 درهم إمارات، مع احتمال ارتفاع هذه التكلفة بناءً على عوامل معينة مثل عدد أنشطة الأعمال وعدد المساهمين وحصص الإقامة ومرافق العمل من مكاتب أو مخازن او مساحات تجزئة. لمعرفة التكلفة الدقيقة لمشروعك، تواصل مع خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

هل تحتاج المشاريع الصغيرة لرخصة أعمال؟

نعم، كل المشاريع الصغيرة تحتاج إلى رخصة أعمال لتدير نشاطاتها في الإمارات، حيث تختلف أنواع الرخص التجارية باختلاف أنشطة الأعمال. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لاستيراد أو تصدير أو التجارة ببضائع معينة، عليك الحصول على رخصة تجارية والتي تعرف أيضاً باسم رخصة التجارة العامة. إذا كنت رائد أعمال متمرس وتنوي تأسيس مشروع صغير في مجال معين من الخبرة، فأنت بحاجة لاستصدار رخصة مهنية. أما إذا كانت أعمالك متخصصة بالإنتاج والصناعات التحويلية، فعليك التقديم على الرخصة الصناعية.

إذا كنت تتساءل عن نوع رخصة الأعمال التي تحتاج التقديم عليها، فريقنا المختص حاضر لمساعدتك دوماً.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع تجربة تأسيس سريعة ومرنة ومناسبة التكلفة في الإمارات. بموقعها المركزي في قلب إمارة الشارقة، وتوفيرها لخدمات الهجرة في نفس المبنى، يمكنك استلام رخصة أعمالك خلال 45 دقيقة فقط. بالإضافة لما سبق، تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر ميزات إضافية تتضمن التمليك الكامل للأجانب بدون شرط رأس مال مدفوع، وإمكانية توسيع أعمالك من خلال خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح لك العمل من المنطقة الحرة والبر الرئيسي وفق رخصة واحدة، بالإضافة إلى أكثر من 1500 نشاط أعمال وما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة واحدة أيضاً.

هل أنت جاهز لإطلاق مشروعك الصغير نحو أفاق النجاح؟ تواصل مع فريقنا المختص اليوم.

#SmallBusinessUAE #SPCFreeZone #BusinessSetupUAE

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC