تأسيس شركات إدارة المنشآت والمرافق في الإمارات

Facilities Management Company

بسوق عمل متنامٍ باستمرار، وفرص استثمار ونمو حقيقية، وبيئة اقتصادية مشجعة للأعمال، تعدّ دولة الإمارات خياراً مميزاً لتأسيس المشاريع، لا سيما المشاريع المتعلقة بإدارة المنشآت والمرافق.

نستعرض في مقالنا التالي كلّ ما يتعلق بتأسيس شركات إدارة المنشآت والمرافق من حيث إجراءات التأسيس والرخص المطلوبة وتكاليفها، حيث يغطي مقالنا النقاط التالية:

  • ما هي مهام شركات إدارة المنشآت والمرافق؟
  • ميزات تأسيس شركة إدارة للمنشآت والمرافق في الإمارات
  • خطوات تأسيس شركات إدارة المنشآت والمرافق
  • الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة إدارة منشآت ومرافق في الإمارات
  • تكلفة تأسيس شركة إدارة منشآت ومرافق في الإمارات
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

ما هي مهام شركات إدارة المنشآت والمرافق؟

تقدم شركات إدارة المنشآت والمرافق عدداً من الخدمات التي تهدف للحفاظ على الأبنية والمناطق التابعة للمنشآت وصيانتها. تشرف شركات إدارة المنشآت على صيانة المرافق وتنسيق أعمال المقاولين بالإضافة إلى خدمات أخرى عديدة، حيث تتضمن إدارة المرافق جميع المهمات المتعلقة بالعناية بالمنشآت، من المكاتب وصولاً إلى المستشفيات.

فبالإضافة إلى خدمات نظافة المنشآت، تقوم هذه الشركات بمهام الحفاظ على أمان المباني وراحة القاطنين فيها، مع مراعاة القوانين المتعلقة بالرعاية الصحية والوقاية من الحرائق وحماية البيئة ومتابعة تحديثاتها.

تعتبر خدمات إدارة المرافق خياراً مثالياً للشركات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، حيث يساعد إيلاء هذه المهمات إلى فريق مختص على زيادة الإنتاجية وتقليل النفقات.

ميزات تأسيس شركة إدارة منشآت ومرافق في الإمارات

تزخر دولة الإمارات بفرص العمل للشركات المختصة بإدارة المنشآت، بتعدادها السكاني المتنامي وارتفاع الطلب على المرافق ذات المعايير العالية في الجودة والأمان. بعض أهم ميزات تأسيس شركة إدارة للمنشآت في الإمارات:

  1. تيسّر البنى التحتية المتطورة في الإمارات عملية تأسيس شركات إدارة المرافق وتشغيلها.
  2. تتميز دولة الإمارات ببيئة عمل مستقرة ومشجعة للأعمال، والتي تعدّ عاملاً أساسياً لنجاح المشاريع في مختلف المجالات.
  3. تتمتع الإمارات بواحد من أكثر الأنظمة الضريبية تشجيعاً للأعمال في العالم، مما يوفر فرصاً لا حدود لها لتطوير المشاريع.
  4. كما ذكرنا سابقاً، يدعم الاقتصاد الإماراتي متسارع التطور شركات إدارة المنشآت والمرافق، من خلال النمو الذي تشهده معظم القطاعات الأخرى في الدولة، كالقطاع السياحي على سبيل المثال، نتيجة لتزايد الطلب والإقبال على هذا المجال، والذي ينعكس بدوره إيجاباً على شركات إدارة المنشآت.
  5. يتاح لشركات إدارة المنشآت والمرافق في الإمارات الوصول إلى سوق زاخر بالأيدي العاملة المتمرسة، حيث تحتضن الإمارات عدداً كبيراً من المختصين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الانخفاض النسبي لأجور اليد العاملة في الإمارات مقارنة مع باقي الدول.

خطوات تأسيس شركة إدارة منشآت ومرافق في الإمارات

قد تبدو عملية تأسيس شركة في الإمارات مهمة لا تخلو من بعض الصعوبات والمتطلبات، لهذا السبب نقدم لك هذا الشرح المبسط لتأسيس شركة لإدارة المنشآت والمرافق. تتألف عملية التأسيس من الخطوات التالية:

الخطوة 1: اختيار اسم شركتك

يعتبر الاسم التجاري عنصراً أساسياً من العملية القانونية لتأسيس الشركة، حيث يتوجب على الشركات الالتزام بمعايير اختيار الأسماء التجارية في الإمارات، واختيار أسماء مهنية وبعيدة عن الألفاظ المسيئة أو غير اللائقة.

الخطوة 2: اختيار نطاق السلطة القانونية

تضمّ دولة الإمارات 3 مناطق اقتصادية، البرّ الرئيسي والمناطق الحرّة والمناطق خارج الحدود (أوفشور)، والتي تتفرد كل منها بقوانينها الخاصة المتعلقة بتأسيس الأعمال وإدارتها، حيث تستطيع اختيار المنطقة الاقتصادية بناءً على متطلبات شركتك.

الخطوة 4: تقديم الوثائق إلى دائرة التنمية الاقتصادية

بعد اختيارك لاسم الشركة ونشاطاتها وموقعها، عليك الآن استكمال الوثائق المطلوبة وتقديمها إلى دائرة التنمية الاقتصادية وهي الدائرة المسؤولة عن إصدار الرخص والموافقات المطلوبة لتأسيس الشركات في الإمارات، حيث تعتبر الشركة قائمة فور صدور رخصة أعمالها.

الخطوة 5: استلام رخصة الأعمال

بعد موافقة دائرة التنمية الاقتصادية على أنشطة أعمالك، ستتلقى عقد التأسيس، وشهادة التأسيس وغيرها من الوثائق، وبعد هذه المرحلة سيكون بإمكانك التقديم على وثائق إضافية مثل التأشيرات وعقود الإيجار وأذونات العمل.

الوثائق المطلوبة لتأسيس شركة إدارة مرافق ومنشآت في الإمارات

عند التقديم على رخصة شركتك، سواء عن طريق وسيط تأسيس أو بمفردك، فإن عليك تقديم الوثائق التالية إلى دائرة التنمية الاقتصادية:

  • صورة عن جواز سفر المستثمر
  • صورة عن جواز سفر الكفيل المواطن (إذا كان مطلوباً)
  • شهادة عدم ممانعة إذا كان المساهم موظفاً في شركة في الإمارات.
  • صورة عن بطاقة الهوية الإماراتية للمساهم/ـين
  • استمارة طلب تسجيل في هيئة التنمية الاقتصادية
  • عقد تأسيس مصدّق من كاتب العدل
  • عقد إيجار مصدّق لمكان العمل (إن وُجد)

أثناء عملية التأسيس، قد يطلب منك تقديم أوراق إضافية، لهذا السبب ينصح بالاستعانة بشركة مختصة بتأسيس الأعمال لمعرفة الأوراق المطلوبة بدقة في كل مرحلة.

تكلفة تأسيس شركة إدارة منشآت ومرافق في الإمارات

تبدأ تكلفة تأسيس شركة إدارة منشآت في الإمارات من 20 ألف درهم إماراتي، حيث تتحدد التكلفة النهائية وفقاً لنوع الشركة والخدمات التي ستقدمها. بالإضافة لما سبق، تبلغ تكلفة إقامة المستثمر 4000-5000 درهم إماراتي، وبناءً على عدد الإقامات المطلوبة للموظفين، تتراوح هذه التكلفة بين 5000 و7000 درهم إماراتي لكل إقامة.

لمعرفة التكلفة الدقيقة لتأسيس شركتك، تواصل اليوم مع خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، لتضمن حصولك على الخدمات المطلوبة بأقل تكلفة ممكنة.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، التي تأسست عام 2017، في موقع استراتيجي في قلب إمارة الشارقة، وتمتاز بمكانة متفردة بين المناطق الحرّة في الإمارات، حيث تقدم عدداً كبيراً من الخدمات الرفيعة، وتوفر مجموعة من مرافق العمل ذات البنى التحتية المتطورة؛ من مساحات العمل المشتركة إلى المساحات المكتبية والمخازن ومساحات التجزئة، ضمن بيئة تنظيمية مشجعة للأعمال.

تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لدعم حركة ريادة الأعمال، حيث يتمتع أصحاب الأعمال معنا بالميزات الخاصة بالمناطق الحرّة مثل التمليك الكامل للأجانب، من دون شرط رأس مال مدفوع، وغياب الضرائب على الدخل الفردي وأرباح الشركات.

تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، بالإضافة إلى الترخيص المزدوج للعمل من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة في نفس الوقت، والحصول على 20 إقامة تحت رخصة واحدة، وسرعة قياسية لإصدار رخص الأعمال، خلال 45 دقيقة فقط، وذلك بفضل توفر خدمات الهجرة في نفس المبنى.

حقق طموحاتك وأسس شركة إدارة المنشآت والمرافق الخاصة بك! تواصل اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC