تأسيس شركة استشارات قانونية في دبي وباقي الإمارات

تعتبر الاستشارات القانونية من أنشطة الأعمال الأكثر طلباً في مختلف دول العالم، وخصوصاً في دولة الإمارات التي تضمّ أكثر من 400 ألف مشروع صغير ومتوسط الحجم، و4000 شركة ناشئة و8.84 مليون وافد داخل الدولة، والذي يعني حاجة ملحّة لاستشاريين متمرسين وعلى دراية وافية بالأنظمة القانونية في المنطقة. نتعرف في هذا المقال على كيفية تأسيس مشروع استشارات قانونية في دبي وباقي الإمارات، حيث يركز مقالنا على المواضيع التالية:

  • ميزات تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات
  • خطوات تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات
  • الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة استشارات قانونية في الإمارات
  • تكلفة تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات
  • كيف تطوّر أعمالك في المجال القانوني في الإمارات
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات

يزخر سوق العمل في الإمارات بالفرص لمن يرغب بخوض مجال الاستشارات القانونية، بوجود عدد كبير من المشاريع الصغيرة والمتوسطة والشركات الناشئة العاملة في المنطقة. لتأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات ميزات عديدة نذكر منها:

  • نسبة مرتفعة للمقيمين الأجانب

يبلغ عدد الوافدين المقيمين في الإمارات حالياً حوالي 8.84 مليون نسمة، والذين يشكلون ما يقارب 89% من التعداد السكاني في الإمارات، هذا يعني عدداً ضخماً من أصحاب الأعمال المحتملين بخبرة محدودة بالأنظمة والقوانين، ومتطلبات قانونية لا بدّ من تلبيتها لتأسيس أعمالهم في الإمارات.

  • بنى تحتية داعم للأعمال

تصنف الإمارات من ضمن أكثر الدول ترابطاً رقمياً في العالم، حيث تسعى لتحقيق تغطية 5G كاملة بحلول عام 2025، كما أنها واحدة من أكثر المواقع سهولة لتأسيس الأعمال وخصوصاً عند اختيارك العمل مع خبير مختص بتأسيس الأعمال في الإمارات مثل المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

  • فرص للتوسع الدولي

تتمتع الإمارات بموقع متوسط في قلب الشرق الأوسط، سهل الوصول لبعض أهم وجهات إدارة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ويربط ثلث سكان العالم بالإمارات عبر الجو في أقل من 4 ساعات. بالإضافة لما سبق، تساهم المنطقة الزمنية    UTC +4 بتسهيل إدارة أعمالك دولياً، بينما تستفيد في نفس الوقت من فرص العمل التي يزخر بها السوق المحلي.

  • نظام ضريبي منافس

تأسيس أعمالك في الإمارات يتيح لك مضاعفة أرباحك من خلال واحد من أكثر الأنظمة الضريبية تشجيعاً للأعمال في العالم. تستفيد شركات الخدمات القانونية في الإمارات من غياب الضرائب على الدخل الفردي والضرائب على أرباح الشركات، إلا تلك التي تتجاوز أرباحها السنوية 350 ألف درهم إماراتي، ابتداءً من عام 2023.

خطوات تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات

تأسيس الشركات القانونية في الإمارات ليست بالعملية الصعبة، كل ما عليك فعله هو تقديم الوثائق والمعلومات المطلوبة. قسمنا لك عملية التأسيس إلى ثلاث خطوات بسيطة:

الخطوة 1: تقديم الطلب

تحتاج جميع الشركات في الإمارات إلى رخصة الأعمال المناسبة لكي تدير أعمالها بصورة قانونية. تتضمن استمارة الطلب تفاصيل عن أنشطة أعمالك والاسم الذي تختاره لشركتك، مع مراعاة القوانين المعمول بها في الإمارات فيما يخص تسمية الشركات، حيث لا ينبغي للاسم أن يكون مسجلاً باسم شركة أخرى، وألا يحمل أي معانٍ مسيئة أو غير مراعية لآداب اللياقة العامة. بعد اتمامك لهذه المرحلة بنجاح، ستكون قادراً على استلام رخصة أعمالك في أقل من ساعة واحدة.

الخطوة 2: التسجيل في القنوات الإلكترونية

بدأت دولة الإمارات بالاعتماد على القنوات الذكية للإقامة والجنسية للتخفيف من أعباء المتطلبات الورقية. تسهل هذه القنوات عملية حصولك على إذن الدخول الذي يتيح لك الإقامة في الإمارات لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بعد حصولك على إذن الدخول، سيكون بإمكانك تعديل وضع إقامتك، إما من داخل الدولة أو عبر الخروج والدخول مجدداً إلى الإمارات. يلي هذه الخطوة الفحص الطبي اللازم للتقديم على بطاقة الهوية الإماراتية وهي متطلب قانوني لجميع أصحاب الأعمال في الإمارات.

الوثائق المطلوبة للحصول على رخصة استشارات قانونية في الإمارات

للتقديم على رخصة الاستشارات القانونية يجب تجهيز عدد من الوثائق، وتتضمن:

  • ملء استمارة الطلب بالمعلومات المطلوبة
  • نسخة من جواز سفرك (أو جواز سفر صاحب الشركة المقترح)
  • صورتان رسميتان ملونتان

بإمكانك التقديم على الرخصة وتجهيز هذه الوثائق بنفسك، أو عبر شركة تأسيس متخصصة مثل المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، التي توفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

تبعاً للإمارة التي ترغب بتأسيس شركتك فيها، تحتاج إلى تقديم إثبات على مؤهلاتك إلى دائرة الشؤون القانونية ذات الصلة. تتضمن هذه الوثائق عادة نسخة عن رخصتك المهنية وشهادة مزاولة مهنة سارية المفعول وشهادة حسن سلوك.  

تكلفة تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات

بإمكانك تأسيس شركة استشارات قانونية في الإمارات بتكلفة تبدأ من 5750 درهم إماراتي، مع توقع المزيد من التكاليف الإضافية وفقاً لعدد من العوامل. على سبيل المثال، هل تحتاج لاستئجار مكتب لإدارة أعمالك؟ هل تحتاج إلى المزيد من حصص الإقامات؟ هل ترغب بالحصول على رخصة متعددة السنوات؟ كل هذي العوامل تساهم في تحديد التكلفة النهائية لترخيص شركتك.

تواصل معنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لاستشارة مجانية يعرفك من خلالها مستشارو تأسيس الأعمال لدينا على التكلفة الدقيقة لتأسيس مشروعك.

كيف تطور شركتك للاستشارات القانونية في دبي وباقي الإمارات

من الضروري حتماً أن تكون على دراية كافية بكيفية تأسيس شركة الاستشارات القانونية الخاصة بك في الإمارات، لكن الأهم هو معرفة كيفية قيادة مشروعك نحو النجاح وتوسيع أعمالك وتنميتها. بعض أكثر استراتيجيات تنمية الأعمال فعالية هي:

شبكات التواصل

شبكات العلاقات عامل مهم في كل مجالات الأعمال، وخصوصاً في المجال القانوني، حيث تساعدك شبكة العلاقات الفعالة على زيادة التعريف بشركتك وجذب العملاء واغتنام فرص العمل الجديدة. تعتبر الإمارات موقعاً مثالياً لتكوين شبكة علاقات فعالة، حيث تقام الكثير من فعاليات التواصل كل عام، من مجموعات التركيز إلى الاجتماعات والمعارض التجارية الضخمة، مثل معرض إكسبو 2020 ومجموعات ومجالس الاعمال.  

الاستثمار في السوق الرقمي

تظهر الإحصائيات أن 97% من الأشخاص يعتمدون على شبكة الإنترنت للتعلم عن إدارة الأعمال أكثر من أي مصدر آخر. عزز حضورك على شبكة الإنترنت بمحتوى مفيد وجذاب وكثف نشاطك على وسائل التواصل الاجتماعي ونشر المقالات والمدونات لزيادة ظهور محتواك على محركات البحث، والاستعانة بإعلانات النقر مقابل الدفع (PPC) للتركيز على المشاريع المحلية.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر تجربة تأسيس سريعة ومرنة في الإمارات، بموقعها المتميز على بعد 15 دقيقة فقط من مطار دبي الدولي، وخدمات الهجرة المتوفرة في نفس المبنى، وسرعة إصدار قياسية للتراخيص لا تتجاوز 45 دقيقة. توفر لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، وإمكانية جمع ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة واحدة، والتقديم على الترخيص المزدوج الذي يتيح لك العمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي وفق ترخيص واحد. بالإضافة لما سبق، تتمتع الشركات المسجلة في المناطق الحرّة بميزات إضافية مثل غياب ضرائب الدخل والشركات، ومتطلب رأس المال المدفوع، وتمليكاً كاملاً 100% للأجانب.

هل أنت جاهز لتأسيس شركتك للاستشارات القانونية في الإمارات؟ تواصل مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر اليوم. #SPCFreeZone #StartLawFirmUAE #BusinessSetup

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC