تجديد بطاقة الهوية الإماراتية: دليل 2022 للوافدين

By AccessTimeIcon

emirates id renewal

بطاقة الهوية الإماراتية هي بطاقة تعريف وطنية صادرة عن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، ينبغي على جميع المواطنين والمقيمين في الإمارات الحصول عليها وتجديدها بصورة منتظمة، حيث يتعرّض المخالفون إلى غرامات مالية يومية. تتيح لك بطاقة الهوية الإماراتية الاستفادة من الخدمات الحكومية ودخول القنوات الرقمية لدائرة الهجرة والسفر بين دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها الكثير من الميزات.

نستعرض في مقالنا التالي الإجراءات المعمول بها حالياً لتجديد بطاقة الهوية الإماراتية، حيث تغطي مدونتنا النقاط التالية:

  • تجديد بطاقة الهوية الإماراتية خطوة بخطوة
  • متطلبات تجديد بطاقة الهوية الإماراتية
  • كيفية استبدال بطاقة الهوية الضائعة أو المسروقة أو التالفة
  • تجديد بطاقة الهوية الإماراتية بالنسبة إلى الوافدين
  • المدة المطلوبة لتجديد بطاقة الهوية الإماراتية
  • تكلفة تجديد بطاقة الهوية الإماراتية
  • الغرامة المالية اليومية للتأخر بتجديد بطاقة الهوية الإماراتية
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

تجديد بطاقة الهوية الإماراتية خطوة بخطوة

تتشابه خطوات تجديد بطاقة الهوية الإماراتية مع خطوات التقديم الأولية للبطاقة. ورغم وضوح هذه العملية وسهولتها، من المفيد استشارة مختص ذي خبرة واسعة، كالمختصين في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، للتأكد من استيفائك لجميع المتطلبات. قسمنا لك خطوات تجديد بطاقة الهوية الإماراتية إلى 3 مراحل بسيطة:

الخطوة 1: تقديم طلب التجديد على موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أو عن طريق مكتب للطباعة، ودفع الرسوم.

الخطوة 2: تجديد البيانات الحيوية (البيومترية) إن طلبت عبر زيارة مراكز خدمات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية ومن ثمّ استكمال إجراءات الإقامة.

الخطوة 3: استلام بطاقة الهوية الإماراتية الجديدة، حيث يمكنك اختيار استلامها عبر مكتب البريد أو إرسالها إلى عنوان شركتك.

متطلبات تجديد بطاقة الهوية الإماراتية

تتضمن عملية تجديد بطاقة الهوية الإماراتية تقديم الوثائق التالية:

  • جواز السفر
  • تأشيرة الإقامة السارية
  • بطاقة الهوية الإماراتية الحالية
  • تفاصيل الدفع بالبطاقة الائتمانية

كما يتوجب عليك تحميل صور الوجه الأمامي والخلفي لبطاقة الهوية الإماراتية الحالية، وصورة جواز السفر وتأشيرة الإقامة وصورة رسمية حديثة بتاريخ لا يتجاوز 3 شهور.

كيفية استبدال بطاقة الهوية الإماراتية الضائعة أو المسروقة أو التالفة

تعتبر بطاقة الهوية الإماراتية متطلباً قانونياً إلزامياً، لذا ينبغي عليك إبلاغ السلطات المعنية فور اكتشافك لفقدان البطاقة أو تلفها.  

يتوجب عليك أولاً الإبلاغ بالواقعة في أقرب مركز إسعاد للمتعاملين تابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لإلغاء تفعيل البطاقة فوراً، وعليك هناك طلب نسخة عن بطاقة الهوية الإماراتية المفقودة أو تأكيداً لرقم بطاقة الهوية. أما في حالة تلف البطاقة فينبغي عليك إظهار البطاقة التالفة في مركز الخدمات.  

تتضمن الوثائق المطلوبة في مركز إسعاد المتعاملين التابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية:

  • جواز السفر ساري المفعول ودفتر العائلة بالنسبة إلى المواطنين الإماراتيين.
  • دليل على الإقامة في الإمارات بالنسبة على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.
  • جواز السفر الأصلي مع تأشيرة الإقامة السارية بالنسبة إلى المقيمين الوافدين.

في حال فقدان بطاقة الهوية بالنسبة إلى الأشخاص دون سن 15، يتوجب على الوصيّ القانوني تقديم شهادة الميلاد الأصلية وصورة رسمية لفاقد البطاقة.

تتضمن الخطوة التالية ملء الاستمارة في مركز إسعاد المتعاملين التابع للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو عبر تطبيق الهيئة المتوفر لجميع الأجهزة الذكية، وطلب بطاقة هوية بديلة وتسديد الرسوم المطلوبة، حيث إن رسوم تبديل بطاقة الهوية المفقودة أو التالفة هو 300 درهم إماراتي، بالإضافة إلى رسوم إضافية تتضمن حالياً، بالنسبة إلى المواطنين والوافدين، 70 درهماً إماراتياً للتقديم عبر مركز طباعة معتمد، و40 درهماً لتقديم الاستمارة الإلكترونية عبر موقع الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

إذا كنت ترغب بتسريع إجراءات تجديد بطاقة الهوية، بإمكانك دفع رسم إضافي قدره 150 درهم إماراتي لخدمة “فوري” للاستبدال السريع المتاحة لمواطني الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، أو في حالة فقدان بطاقة الهوية أو تلفها بالنسبة إلى الوافدين.

بعد تقديم طلب استبدال الهوية، ستقوم بتلقي رسالة من الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية لتأكيد حالة بطاقتك البديلة وتاريخ استلامها.

تجديد بطاقة الهوية الإماراتية بالنسبة إلى الوافدين

ينبغي على الوافدين تجديد بطاقة الهوية خلال 30 يوم من تاريخ انتهائها، حيث يتعرض المتخلفون عن تجديد بطاقات هوياتهم إلى غرامات مالية عن كل يوم تأخير. قد تحتاج الخضوع للفحص طبي لتحديث معلوماتك الحيوية واستكمال الخطوات التي ذكرناها مسبقاً، كما ينبغي الإعلام بأي تغييرات مذكورة على بطاقة الهوية الإماراتية، مثل تغيير عنوان السكن، خلال شهر واحد من حدوث هذا التغييرات.

ما هي المدة التي يحتاجها تجديد بطاقة الهوية الإماراتية؟

بشكل عام، تعالج طلبات تجديد بطاقات الهوية خلال 48 ساعة، وخلال 24 ساعة بالنسبة إلى الطلبات المستعجلة.

ما هي تكلفة تجديد بطاقة الهوية الإماراتية؟

بالنسبة إلى الوافدين فإن تكلفة تجديد بطاقة الهوية الإماراتية هي 100 درهم عن كل سنة صلاحية، بحيث لا يتجاوز عدد هذه السنوات مدة الصلاحية المتبقية في تأشيرة الإقامة. على سبيل المثال، إذا كانت تأشيرة إقامتك صالحة لمدة سنتين، فسيكون بإمكانك تجديد بطاقة هويتك الإماراتية لمدة سنتين فقط.

ما هي غرامة التأخر بتجديد بطاقة الهوية الإماراتية؟

ترسل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية عادة رسائل تذكرة عند حلول موعد تجديد بطاقة الهوية. إذا لم تقم بتجديد بطاقة هويتك الإماراتية خلال 30 يوماً من انتهاء صلاحيتها فستكون عرضة للغرامات المالية، حيث يتوجب عليك دفع 20 درهم عن كل يوم تأخير، بغرامة أقصاها 1000 درهم إماراتي. إلا أنّ هناك بعض الحالات المعفية من هذا القانون، كالمرضى المصابين بالأمراض المعدية والموثقة بتقرير طبي أو المتقدمين بالسن ممن تجاوزوا سن الـ 70 والمتعذر عليهم زيارة مراكز التسجيل.  للتعرف على القائمة الكاملة لإعفاءات غرامات التأخير يمكنكم التواصل مع مستشاري تأسيس الأعمال في المنقطة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

بموقعها المميز في قلب إمارة الشارقة، تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر خدمات تأسيس أعمال سريعة ومريحة ومرنة في الإمارات. يمكن للشركات المسجلة في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر تسلّم ترخيص أعمالها، ومن ضمنها الرخص التجارية، خلال 45 دقيقة، بفضل خدمات الهجرة المتوفرة في نفس المبنى. وسّع أعمالك في الإمارات مع أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، وتمتع بميزات منافسة تتيح لك الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة، وتمليك كامل للأجانب دون رأس مال مدفوع. كما تقدم منطقتنا الحرّة خياراً للترخيص المزدوج يتيح لك العمل من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة تحت رخصة تجارية واحدة.

هل تريد تجديد بطاقة هويتك الإماراتية؟ تواصل معنا اليوم لتسريع الإجراءات بمساعدة خبرائنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

#EmiratesIDRenewal #SPCFreeZone #EIDRenewalUAE

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC