مصادر تمويل للشركات الناشئة في الإمارات

نالت الإمارات لقب الوجهة الأولى لريادة الأعمال سنة 2022، حيث تعتبر الدولة مركزاً رئيسياً لريادة الأعمال وتأسيس الشركات في المنطقة، ببيئتها التنظيمية الداعمة للأعمال، ونظامها الضريبي المشجع، ومصادر التمويل العديدة المتاحة للمشاريع الناشئة.

إذا كنت رائد أعمال مهتماً بتأسيس الشركات في دبي وباقي الإمارات، أو تستعد لتأسيس شركة في الشارقة، ندعوك لقراءة مقالنا التالي لمعرفة أهم مصادر التمويل المتاحة للشركات الناشئة في الإمارات والفرص التي تقدمها لإطلاق المشاريع وتنميتها.

لماذا عليك تأسيس شركتك في الشارقة؟

مصادر تمويل في الإمارات

التمويل الجماعي

يعني التمويل الجماعي تمويلَ المشاريع عبر جمع الأموال من عدد كبير من الأشخاص من خلال منصات رقمية مرخصة.

هناك عدّة نماذج للتمويل الجماعي:

  • التبرّع: ويقوم على تقديم أموال في سبيل قضية ما، من دون انتظار الحصول على مقابل لهذه التبرعات.
  • التمويل مقابل مكافأة يحصل عليها الممول بقدر مساهمته.
  • التمويل الجماعي بغرض الاستثمار حيث يكون للممول نسبة من ملكية المشروع أو أرباحه مقابل الحصة الممولة.
  • الإقراض بالتضامن أو إقراض النظراء حيث يقدم الممول القرض ويتوقع سداده مع فائدة أو زيادة محددة على منصة التمويل الجماعي.

نذكر هنا بعض الأمثلة عن منصات التمويل الجماعي في الإمارات:

  • DubaiNEXT
  • Beehive
  • Eureeca
  • القروض البنكية

على الرغم من أن الحصول على قرض بنكي ليس بالمهمة البسيطة في الإمارات، وذلك لوجود قائمة طويلة من الشروط الصارمة للرصيد البنكي والضمانات وغيرها من المتطلبات، لكن تبقى القروض المصرفية خياراً رائعاً لتمويل شركتك الناشئة، وخصوصاً مع معدلات الفائدة المجزية التي تقدمها البنوك في الإمارات.

لا بدّ من امتلاكك لرخصة تجارية سارية لكي تكون قادراً على التقديم على قرض بنكي، والذي يتوجب عليك تسديده خلال مدة 2-24 شهراً.

تدير العديد من البنوك المحلية صناديقاً لتمويل الشركات الناشئة والتي استحدثتها وزارة المالية في الإمارات وتقدَّم للمقترضين من خلال مصرف الإمارات للتنمية.

دعنا نساعدك على فتح حساب بنكي لشركتك

 المستثمر الملاك (Angel investors)

المستثمر الملاك، والذي يسمى أيضاً المستثمر غير الرسمي أو مستثمر مرحلة البذرة أو ملاك الأعمال، هو شركة أو رائد أعمال مستعد لدعم شركة ناشئة مقابل حصة في الملكية أو ديون قابلة للتحويل.

يمثل المستثمر الملاك عادة المرحلة الأولى من تمويل الشركات الناشئة، حيث يركز هذا النوع من التمويل على مساعدة الشركات في أخذ خطواتها الأولى أكثر من تركيزه على الأرباح المحتمل تحقيقها، مما يجعل المستثمر الملاك خياراً مفضلاً للشركات في مراحلها المبكرة.

بعض أمثلة هذا النوع من التمويل في الإمارات:

  • Angel Network Middle East
  • Dubai Angel investors
  • Womena
  • Falcon network

رأس المال المُخاطر(Venture Capitalist)

رأس المال المُخاطر هو مستثمر خاص يقدم رأس المال للشركات الواعدة مقابل حصة في أسهمها.

بالمقارنة مع المستثمر الملاك، يتّبع رأس المال المُخاطر شروطاً أكثر صرامة فيما يتعلق بالتمويل ويتطلب وقتاً أطول لاتخاذ قرارات الاستثمار، كما يساهم رأس المال المخاطر بمبالغ تمويلية أكبر مقابل حصص ملكية أكثر ودور أكثر اضطلاعاً في إدارتها.

على الرغم من كونه خياراً لتمويل الشركات الناشئة من جميع الأحجام، إلا أن هذا النوع من التمويل يفضل عادة الاستثمار في الشركات في مراحلها اللاحقة؛ ممن تبدي احتمالات أكبر للأرباح.

استخدم حاسبة تكاليف التأسيس على موقعنا الإلكتروني لحساب التكلفة الدقيقة لتأسيس شركتك

حاضنات الأعمال

حاضنات الأعمال هي برامج تصمم وتدار من قبل جهات حكومية أو مؤسسات لدعم الشركات الناشئة أو رواد أعمال ناجحين، وتهدف لمساعدة الشركات الناشئة على التطور والنمو بتكاليف أقل في المراحل الأولى لاحتضانها.

تعمل حاضنات الأعمال على دعم الشركات في بداياتها بالمعرفة والأدوات اللازمة للانطلاق من خلال تقديم المساحات المكتبية والمهارات الإدارية والتوجيه والوصول إلى المستثمرين ورؤوس الأموال لمساعدتهم على الوصول إلى أصغر منتج قيّم (MVP) وبناء خطة تسويقية متكاملة للانتقال بهذا المنتج إلى سوق العمل.

تتقاضى حاضنات الأعمال لقاء خدماتها رسوماً معينة أو حصة سهميّة في الشركة الناشئة، وتختلف مدة احتضانها للأعمال بين عدّة أشهر و عدّة سنوات.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتأسيس شركتك؟

بموقعها الاستراتيجي في قلب إمارة الشارقة، تمثّل المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر التي تأسست عام 2017 محطة شاملة لتأسيس الشركات، تعمل ضمن بيئة تنظيمية داعمة للأعمال، وتقدم خدمات تأسيس رفيعة ومرافق عمل حديثة تتضمن مساحات عمل مشتركة، ومساحات مكتبية، ومخازن، ومستودعات.

تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتشجيع حركة ريادة الأعمال وتوفر ميزات خاصة بالمناطق الحرّة مثل التمليك الكامل للأجانب 100%، بدون رأس مال مدفوع وإعفاءات من ضرائب الدخل وأرباح الشركات، بالإضافة إلى خدمات دعم رفيعة.

سواء أكنت تسعى للحصول على رخصة تجارة إلكترونية أو رخصة تجارة عامة في الإمارات، نقدم لك أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، كما نقدم لك خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح لك العمل من المنطقة الحرّة والبر الرئيسي معاً وفق رخصة واحدة. اجمع ما يصل إلى 5 أنشطة أعمال، واحصل على 20 تأشيرة تحت رخصة واحدة، وتمتع بسرعة لا نظير لها في إصدار التراخيص، خلال 45 دقيقة فقط، و5 أيام عمل لإصدار الإقامة الإماراتية.

تواصل اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتأسيس شركتك في الإمارات!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

3 Replies to “مصادر تمويل للشركات الناشئة في الإمارات”

  1. يقول اثير عبد الوهاب سلطان:

    لدي مشروع زراعي واحتاج الى شريك او داعم او قرض ولا مانع لدي ان يكون هو في ادارته

  2. يقول اثير عبد الوهاب سلطان:

    لدي مشروع زراعي ممتاز واحتاج الى شريك او داعم او قرض

  3. يقول نواف:

    احتاج تمويل لمشروعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جسّد طموحك واقعاً