جوانب أساسية على الشركات الصغيرة مراعاتها عند بناء علاماتها التجارية - SPC Free Zone

جوانب أساسية على الشركات الصغيرة مراعاتها عند بناء علاماتها التجارية

تأسيس شركة خاصة هو الهدف الأكبر لكل رائد أعمال، والبدء بشركة صغيرة الحجم هو غالباً الخطوة الأولى في طريق تأسيس الأعمال وتطورها.

تتألف عملية تأسيس الشركات من سلسلة من الخطوات، تتضمن اختيار الاسم والخدمات أو المنتجات التي ستقدمها، وتسجيل الشركة والترخيص.

تقدم دولة الإمارات خيارات تأسيس عملية وميسّرة، مثل التأسيس في المناطق الحرّة والبرّ الرئيسي، بينما يفضل الكثير من رواد الأعمال خيار التأسيس في المناطق الحرّة لما تقدمه من ميزات من حيث بساطة التأسيس وفرصة زيادة الأرباح.

في الوقت نفسه، تحتاج الشركات الصغيرة إلى إيلاء الكثير من الاهتمام لعنصر أساسي في التسويق، ألا وهو العلامة التجارية.

كرائد أعمال صاحب شركة صغيرة، إذا كنت ترغب بالإحاطة بأساسيات تكوين العلامات التجارية فندعوك لقراءة مقالنا التالي، والذي نتحدث فيه عن المواضيع التالية:

  • أهمية العلامة التجارية
  • الاستراتيجيات الأساسية لبناء العلامات التجارية
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

أهمية العلامات التجارية

تلعب العلامة التجارية دوراً أساسياً في الارتقاء بمكانة الشركة بين جمهور العملاء، حيث تؤثر العلامة التجارية في طريقة تلقّي العملاء للشركة وتكوين فكرة عنها. يشمل تكوين العلامة التجارية الجوانب التالية:

  • الثقة
  • ولاء العملاء
  • سمعة الشركة
  • تميز العلامة التجارية

العلامة التجارية هو الصوت الذي ينطق باسم الشركة ويعرّف العملاء على ما تقدمه من منتجات أو خدمات، ويبيّن نوع العلاقة مع العملاء، وبين الموظفين أنفسهم، والقيم التي تتبناها الشركة ومهمتها وتطلعاتها، بالإضافة إلى الميزة التنافسية التي تحققها للشركات.

بناء علامة تجارية تتجاوز مجرد تصميم شعار خاص بالشركة هو عملية تتطلب الكثير من الجهد والتفكير، واستخدام استراتيجية تسويقية من شأنه أن يساعد الشركات الصغيرة على الوصول إلى جمهورها المستهدف بشكل أكثر فعالية.

الاستراتيجيات الأساسية لبناء العلامات التجارية

تلعب بعض الاستراتيجيات دوراً مهماً في بناء العلامات التجارية للشركات الصغيرة، وتتضمن:

  1. تحديد هوية الشركة

العلامة التجارية ليست مجرد تصميم وشعار على موقع إلكتروني، بل هو تعريف بهوية الشركة وقيمها والمهام التي تسعى إلى تحقيقها. العلامة التجارية هو تعبير عن علاقتها مع العملاء وكل ما يتعلق بها من أصول أو فروع. باختصار، على أصحاب الشركات العمل أولاً على تحديد الهوية الخاصة لشركاتهم قبل الشروع ببناء علاماتهم التجارية.

  • التركيز على الجانب البصري للعلامة التجارية

قبل تطبيق استراتيجية لبناء العلامة التجارية للشركة، على الشركة أن تحدد هويتها أولاً بوضوح، وجمهور العملاء التي تسعى إلى إيصال صوتها إليه، والميزات التي تتفرد بها والخدمات التي تضيفها إلى القطاع التي ستعمل ضمنه. بعد تحقيق المهمات السابقة، تأتي مهمة تصميم العلامة التجارية.

أثناء تصميم العلامة التجارية، من المهم التركيز على تفاصيل التصميم مثل الألوان والتدرجات والخط. دليل أسلوب العلامة التجارية هو مسوّدة للمصممين وأصحاب الأعمال والموظفين، ووسيلة للتعبير عن الشركة مع الثبات على صفات وأسلوب معيّن.

تصميم العلامة التجارية يتطلب أيضاً شعاراً يكون الوجه العام للشركة، حيث إن الشعار هو على الأغلب أول ما يلاحظه ويتذكره العملاء. بالإضافة لما سبق، يحتاج بناء العلامة التجارية إلى وسائط أخرى مثل الموقع الإلكتروني وبطاقات العمل. من المهم في كل ما سبق، أن يحافظ أصحاب الأعمال على شعار وألوان ونمط موحد على الدوام.

  • تأسيس علاقة قائمة على الثقة

بالنسبة إلى عالم الأعمال فإن الثقة هي أحد الشروط الأساسية لنجاح أي مشروع، فالعملاء بكل تأكيد هم أميل لتأسيس علاقات عمل مع العلامات التجارية التي يشعرون بالثقة نحوها. كمؤسس شركة صغيرة، بناء علاقة ثقة مع العملاء هو عملية تتطلب الكثير من الوقت، الأمر الذي يدفع بالشركات الصغيرة إلى البحث عن شركاء من علامات تجارية أخرى ذات صلة بجمهور العملاء الذي تسعى للوصول إليه.

يلعب التسويق والإعلان دوراً حيوياً في بناء علاقة مع العملاء، إلا أن العديد من الشركات الصغيرة تضطر في البداية إلى العمل ضمن ميزانية تسويقية محدودة. في هذه الحالة، يعتبر التسويق بالمحتوى خياراً أنسب بالمقارنة مع الإعلانات.

يتيح التسويق بالمحتوى لأصحاب الأعمال تعريفاً وصدارة أكبر لعلاماتهم من خلال توفير فرصة لرواد الأعمال لعرض خبراتهم في قطاع العمل، فبعد أن يثبّت أصحاب الأعمال مكانتهم كمصدر موثوق للخدمات والخبرة في مجال العمل سيبدؤون بنيل ثقة جمهور العملاء ليصبحوا أحد خياراتهم المفضلة عندما يحين الوقت لاختيار شركة للتعاون معها. بالنسبة إلى استراتيجيات بناء العلامات التجارية، يعدّ التسويق بالمحتوى استراتيجية ممتازة لما يمنحه من قوة ووضوح لصوت العلامة التجارية، وصوت العلامة التجارية الواضح والموحد على هيئة محتوى يعزز هوية الشركة والخدمات التي تستطيع تقديمها للعملاء.

  • كن مصدراً موثوقاً بالنسبة إلى العملاء

نحو غاية بناء علامة تجارية، على أصحاب الأعمال إثبات إمكانياتهم على أرض الواقع. فالعلامة التجارية ليس محصورة بالشعار واستراتيجيات تسويق أو أساليب جذب انتباه العملاء فقط، بل كذلك بالطريقة التي تتواصل بها مع عملائها والسمعة التي تبنيها.

لكي تبني علامة تجارية ناجحة لا بدّ لشركتك أن تفي بالوعود التي تنادي بها من حيث جودة الخدمات العالية، وأن تعتني بخدمة الزبائن لضمان تجربة تعاون إيجابية تشجع العملاء على اختيار علامتك مجدداً في المستقبل.

  • بناء علاقة وجدانية مع العملاء

بناء علاقة وجدانية وثيقة مع العملاء يجب أن يكون أحد الأولويات الأساسية لأي مشروع، ففي النهاية فإن الناس أوفياء للعلامة التجارية ذات نفسها وليس للخدمات التي تقدمها. بناء علاقة وثيقة بين علامتك التجارية والعملاء يضمن لك اختيارهم لخدماتك دون منافساتها، فالعلامة التجارية التي تراعي بقيمها وأهدافها جمهور العملاء هي الأقدر على جذب انتباه العملاء واهتمامهم، وذلك بتكييف الاستراتيجيات التسويقية لتتناسب مع الجانب الوجداني للعملاء.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تنطلق المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر من غاية عليا وهي مساعدة رواد الأعمال على تحقيق طموحاتهم والانطلاق في عالم ريادة الأعمال. تسهل باقات التأسيس المنافسة التي نقدمها خطوات تأسيس شركتك، بالإضافة إلى ميزات كثيرة مثل التملك الكامل لأعمالك، وغياب شرط رأس المال المدفوع والضرائب على الدخل الفردي وعائدات الشركات.

هل أنت جاهز لبناء علامتك التجارية في الإمارات؟ تواصل مع فريق خبرائنا المتعاون اليوم وتمتع بتجربة تأسيس أعمال غاية في السرعة والسهولة.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC