خطوات تبسيط عمل الشركات الناشئة - SPC Free Zone

خطوات تبسيط عمل الشركات الناشئة

By AccessTimeIcon

يكمن الهدف الرئيسي لمشاريع ريادة الأعمال في تزويد العملاء بالخدمات التي ينشدونها بأسلوب عملي وفعال. تقديم خدمات عالية المستوى يتطلب بدوره تطويراً مستمراً لأساليب عمل الشركة، وتنظيماً في سير عملياتها لزيادة مستوى فعاليتها وجودة خدماتها.  

إذا كنت تتطلع إلى تأسيس شركة في الشارقة، أو أي موقع آخر في الإمارات فإن الوعي بأساليب تنظيم عمل شركتك هو خطوة أساسية في نجاح إدارتها.

يتناول مقالنا التالي النقاط التالية:

  • تسهيل عمل الشركات المؤسسة حديثاً.
  • أساليب تسهيل عمل الشركات.
  • لمَ عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تسهيل أعمال الشركات المؤسسة حديثاً

يشير مصطلح تسهيل عمل الشركات إلى تقليل عدم الفاعلية والمهمات المستنزفة للوقت للوصل إلى أعلى مستوى ممكن من الإنتاجية. يشهد العالم تطوراً متسارعاً على صعيد الأنشطة الإدارية، تطور يتطلب من أصحاب المشاريع تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنجاز في أقل مدة زمنية لتجنب إهدار الوقت، وهنا تأتي أهمية تسهيل عمليات الشركات، والذي سنشرحه بشكل وافٍ في الفقرات القادمة.

أساليب تسهيل عمل الشركات

نظراً لأهمية العمليات الفعالة في تحقيق نجاح الأعمال، تبرز أهمية زيادة الفعالية الإدارية للحفاظ على مكانة الشركات في سوق العمل وتحسين سير عملها وأساليب إدارتها. ومن هنا ينبغي على أصحاب المشاريع الاختبار المستمر لأساليب العمل والبحث عن طرق جديدة لتسهيلها وتسريع سير عملياتها، وذلك غالباً عبر اختصار غير الضروري من العمليات، وبناء أعمالهم على المهمات الروتينية التي تؤدى بشكل مستمر، مثل البقاء على اطلاع على التوجهات والتكنولوجيا المعاصرة في إدارة الأعمال، وتصميم استراتيجيات لتحقيق الأهداف المطلوبة.  

1. الأتمتة

قد يلاحظ أصحاب الشركات الناشئة وجود أنشطة متكررة يمكن أتمتتها إذا ما كانت تؤدى بشكل يدوي، على سبيل المثال، جدولة المنشورات، وصرف الرواتب، والحفاظ على سجلات رواتب الموظفين، وحتى إعداد الفواتير، والتي يمكن أتمتتها باستخدام برامج متخصصة. يمكن للمرء أن يقلل إلى حد كبير من عبء العمل باستخدام أدوات الأتمتة. والنتيجة، مزيد من الوقت للاستثمار في المشاريع المربحة. يتضمن كل مشروع أدوات أتمتة لتوفير الجهد والوقت، والتي تمكّن الشركات من تعديل ساعات العمل إلى حد كبير في حال تمكنت من التعرف عليها واستخدامها. يمكن للشركات الناشئة الحفاظ على الموارد والوقت باستخدام هذه الأدوات.

2. استخدام التكنولوجيا

يمكن لأصحاب الشركات الناشئة الاستفادة من التكنولوجيا في الدفع بأعمالهم قدماً، مثل تطبيق استراتيجيات تحسين محركات البحث للوصول إلى أكبر مستوى ممكن من التفاعل، كما يمكن لاستخدام الوسائط الرقمية أن يعرّف أكثر بالاسم التجاري للشركة بين جمهور العملاء.

من ناحية أخرى، يمكن للشركات توظيف التكنولوجيا في الإدارة الرقمية لأعمالها، مثل مؤتمرات الفيديو والتواصل الافتراضي بين فرق العمل، بدلاً من استئجار مساحة مكتبية خاصة لهذه الفعاليات، والذي من شأنه أن يوفر الكثير من التكاليف على الشركات.

  • الاستعانة بكوادر خارجية

يمكن للناس تسهيل عمل شركاتهم الناشئة من خلال توفير تكاليف ضخمة عبر توظيف موظفين مستقلين لأداء واجبات متخصصة بدلاً من تعيين موظفين بدوام كامل. يمكن للموظفين المستقلين أن يتولوا مهمات ذات أهمية مثل أنشطة التسويق وإدارة الموارد البشرية وخدمات الاستشارات التجارية أو المالية بالحد الأدنى من التكاليف.

توظيف العمالة المستقلة من شأنه ان يوفر الكثير من الوقت والمال، وأن يرفع من مستوى الإنتاجية بشكل عام، حيث يتاح لأصحاب المشاريع التركيز أكثر على باقي جوانب مشاريعهم بدلاً من تنفيذ مهمات معينة يمكن لموظف مستقل، أو وكالات التوظيف أن تنجزها بخبرة وفعالية.

4. أدوات إدارة علاقات العملاء (CRM)

إحدى أكثر الطرق الواعدة لتسهيل عمل الشركات الناشئة هي استخدام برامج فعالة لإدارة العلاقات مع العملاء، والتي يمكن لها أن تساعد في إدارة الأعمال بكفاءة، وأن تمكّن المديرين من تحسين العمليات اليومية واستخدام أحدث الأدوات لتنمية شركاتهم واستخدام الوسائل الحديثة للارتقاء بمكانة شركاتهم في سوق العمل.

5. التركيز على تدريب الموظفين

الموظفون هم المورد الأكثر قيمة لأي شركة، ولتسهيل عمل شركتك الناشئة لابدّ من التركيز على التدريب المكثف لموظفيك لأداء المهمات الموكلة إليهم. لذا، يعدّ توظيف قوى عاملة ماهرة وتدريبها أحد الخطوات الحاسمة في نجاح أي مشروع. لا بدّ لك من تأسيس ثقافة قوية قائمة على أخلاقيات العمل ضمن شركتك الناشئة، تحفز الموظفين للحفاظ على تركيزهم على أهداف المشروع، وقياس التطور، وخلق جو عمل إيجابي مرضٍ للموظفين.

  • الاجتماعات عن بعد أو الاجتماعات الهجينة

كثيراً ما تضيع الشركات ساعات ثمينة في عقد اجتماعات لا تصل في كثير من الأحيان إلى الأهداف المرصودة لها. في سبيل تحويل التركيز إلى المهمات الأكثر أهمية، يمكن للمديرين عقد الاجتماعات الهجينة أو الافتراضية من خلال اجتماعات الفيديو التي توفر الكثير من الوقت. بالإضافة لما سبق، تعدّ الاجتماعات من أساسيات أي شركة ناشئة لما تتضمنه من مشاركة وتعاون وتبادل لوجهات النظر والتغذية الراجعة. ينبغي على المدير أن يشجع موظفيه على حضور الاجتماعات لمتابعة أجندات العمل والأنشطة الأسبوعية، ومراقبة تطور سير العمل وتقييم أداء الشركة.

توفر التكنولوجيا الرقمية حلولاً عصرية وذكية لتسهيل عمل الشركات الناشئة وزيادة فعالية عملياتها من خلال ما توفره من وقت وجهد، وما تقدمه من بساطة وتسهيل يحسّن من إنتاجية العمل عن طريق تسهيل المهمات وتوضيح المهام اليومية والتوقعات.

عندما تختصر الشركات المهام غير الضرورية، يمكن للموظفين التركيز أكثر على أداء المهمات المسندة إليهم. من خلال التركيز على هذه الاستراتيجيات الذكية، يمكن لأصحاب المشاريع تسهيل الأعمال واكتساب ميزة تنافسية في سوق العمل.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تساعد المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر الشركات على تسهيل عملياتها من خلال ما توفره من فرص للنمو، بالإضافة لسهولة تأسيس الشركات والسرعة القياسية في إصدار التراخيص.

تقدم لك منطقتنا الحرّة أنواعاً كثيرة من باقات التأسيس تناسب مختلف احتياجات أعمالك. تتضمن كل باقة تأسيس شهادة تأسيس وعقد إيجار وشهادة أنشطة أعمال ورخصة أعمال.

بالإضافة لما سبق، توفر منطقتنا الحرّة ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة عمل واحدة، وميزات عديدة مثل التمليك الكامل للأجانب، وبدون شرط رأس المال المدفوع، وغياباً تاماً لضرائب الدخل الشخصي وعائدات الشركات.

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أنواعاً كثيرة من رخص الأعمال مثل رخصة التجارة العامة ورخصة التجارة الإلكترونية لمختلف أنواع الأنشطة التجارية، وتسعى بحرص على تزويد الشركات بالأدوات اللازمة لتحقيق النجاح والتطور وتعزيز مكانتها في سوق العمل.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC