دليلك لتأسيس الشركات في الشارقة

بكونها واحدة من أكثر البيئات الاقتصادية تطوراً وسرعة بالنمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ليس غريباً هذا التوجه الملحوظ بين رواد الأعمال نحو إمارة الشارقة لتأسيس أعمالهم وتنميتها في الإمارات، حيث يزخر سوق العمل الغني والمتنوع في الشارقة بالمواهب والاستثمارات ومشاريع ريادة الأعمال. نعرض لكم في مقالنا التالي الأسباب التي تجعل من إمارة الشارقة وجهة مفضلة لأصحاب الأعمال، من حيث الميزات والتكاليف، وشرحاً مفصلاً لخطوات عملية التأسيس.
يتضمن مقالنا النقاط التالية:

  • ميزات تأسيس الأعمال في الشارقة
  • أنواع التراخيص الموجودة في الشارقة
  • خطوات تسجيل الشركات في الشارقة
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات تأسيس الأعمال في الشارقة

تعتبر الشارقة ثالث أكبر الإمارات تعداداً بالسكان بعد أبو ظبي ودبي. تنامت المكانة العالمية للشارقة من ناحية ريادة الأعمال والإبداع في السنوات القليلة الماضية لتصبح وجهة استثمار مفضلة لآلاف رواد الأعمال سنوياً بما تقدمه من ميزات تأسيس متنوعة ومنافسة، نذكر منها:

  • بيئة استثمارية جذابة

توفر البيئات الاقتصادية القوية تسهيلات مميزة لرواد الأعمال لتأسيس مشاريعهم ولأصحاب المواهب للتطور والنمو، حيث شكلت المشاريع الصغيرة والمتوسطة، في منتصف سنة 2020، حوالي 94% من الشركات العاملة في الإمارات وساهمت بنسبة لا تقلّ عن 60% من الإنتاج المحلي.

  • الموقع الاستراتيجي

بموقعها المميز المتوسط في المنطقة، تستفيد الشركات المسجلة في الشارقة من قرب الإمارة من الأسواق الصاعدة وسهولة وصولها لقارات آسيا وأفريقيا وأوروبا. بالإضافة لما سبق، تتفرّد الشارقة بوصولها لبعض أهم الموانئ على الشواطئ الشرقية والغربية للخليج العربي والمحيط الهندي، وطرقات وصل مباشرة مع شمال أفريقيا.

  • بيئة أعمال مشجعة

تسعى إمارة الشارقة باستمرار لدعم المشاريع الناشئة، حيث تطرح الأجندة الوطنية لريادة الأعمال طيفاً واسعاً من المبادرات والباقات المشجعة للمشاريع الحديثة والشركات أحادية القرن “اليونيكورن” المؤسسة في المنطقة.

  • نظام بيئي متنوع

تجسد إمارة الشارقة واحدة من أكثر بيئات الأعمال شمولاً وتنوعاً في الإمارات، حيث تدير رائدات الأعمال ما يقارب من 50% من المشاريع الناشئة في المنطقة.

  • تجمّع واسع للمواهب

تمثّل الشارقة وجهة جذابة لأمهر المواهب في المنطقة بالإضافة لكونها مقراً لعدد من المؤسسات التعليمية الرفيعة التي تضمّ أكثر من 30 ألف طالب، حيث تشكل مهارات ريادة الأعمال جزءاً أساسياً من المناهج التعليمية، لضمان تحضير الخريجين الجدد لواقع إدارة الأعمال وتأسيس المشاريع.

  • الحوافز الضريبية

يتمتع رواد الأعمال في الشارقة بفرص لمضاعفة أرباح مشاريعهم منذ مراحل تأسيسها الأولى، وذلك بغياب الضرائب على الشركات وضرائب الدخل الشخصي، وانخفاض التكاليف الأوليّة للاستثمارات.

أنواع التراخيص في إمارة الشارقة

تقدم الشارقة 4 أنواعاً من رخص الأعمال:

  • ترخيص التجارة الإلكترونية

تمثّل هذه الرخصة فرصة مثالية للاستفادة من سوق التجارة الإلكتروني المزدهر في الإمارات، حيث تتيح لرواد الأعمال تأسيس مشاريعهم عبر الإنترنت، والذي يعني إمكانية البيع والشراء على مواقعهم الإلكترونية الخاصة أو منصات البيع الإلكتروني مثل أمازون.

  • ترخيص الخدمات

يسمح ترخيص الخدمات لرواد الأعمال تأسيس شركات التي لا تتعامل بالسلع الملموسة، مثل الاستشارات وإدارة المشاريع والخدمات القانونية. يتضمن هذا الترخيص مجموعة واسعة من أنشطة الأعمال، تتضمن المحاسبة وتأسيس الأعمال والتعليم والموارد البشرية وخدمات الهجرة والتسويق وغيرها الكثير.

  • الترخيص التجاري

يتيح الترخيص التجاري تداول وبيع سلع وخدمات معينة في الإمارات، أو التصدير والبيع خارج الإمارات أو التجارة فقط داخل الدولة.  

  • ترخيص التجارة العامة

تتيح تراخيص التجارة العامة لرواد الأعمال التصدير وإعادة التصدير والاستيراد والتجارة بأي عدد من السلع المتنوعة تحت رخصة تجارية واحدة؛ من المفروشات إلى الأغذية وغيرها الكثير، باستثناء بعض السلع مثل التبغ والزيت وسلع أخرى لا تتوافق مع معايير الصحة والسلامة.

ككل المناطق الحرّة في الإمارات، لا بدّ من الحصول على الرخصة الصحيحة قبل ممارسة أعمالك لكي تتجنب فقدان مصداقيتك في سوق العمل، وأي تداعيات قانونية قد تنشأ عن ممارسة أعمالك دون حصولك على ترخيص.

خطوات تسجيل الشركات في الشارقة

يعتبر تأسيس شركة في الشارقة عملية سهلة نسبياً يمكن لنا تقسيمها إلى ثلاث خطوات بسيطة:

الخطوة 1: تقديم الطلب

أولاً، يجب عليك اختيار أنشطة الأعمال واقتراح اسم لشركتك. تتبع الإمارات نظاماً صارماً في تسمية الشركات، لذا احرص على اختيار اسم غير مستخدم مسبقاً وتجنب الكلمات المسيئة أو غير اللائقة. و حال موافقة السلطات المختصة على طلبك الأساسي، ستكون قادراً على استلام رخصتك خلال ساعتين.

الخطوة 2: خدمات القنوات الذكية وإذن الدخول

بغرض تسريع عملية تأسيس الشركات في الشارقة، أطلقت حكومة الإمارات القنوات الذكية للإقامة والجنسية التي تُغني المتعاملين عن المتطلبات الورقية غير الضرورية وتسهّل عملية إصدار أذونات الدخول، وبعد حصولك على إذن الدخول سيكون بإمكانك البقاء في الإمارات لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تعديل الوضع

تتضمن المرحلة الأخيرة تفعيل تعديل الوضع والذي يمكنك القيام به من داخل الإمارات، أو عبر الخروج والدخول مجدداً إلى الدولة بناءً على الجنسية التي تحملها. ستخضع بعدها لفحوصات طبية معينة للتقديم على بطاقة الهوية الإماراتية التي تسمح لك فتح حساب بنكي واستئجار عقار وتوقيع العقود.

تكاليف تسجيل شركة في الشارقة

تبدأ تكاليف تأسيس الشركات في الشارقة من 5750 درهم إماراتي، مع توقع المزيد من التكاليف بالنسبة على الرخص متعددة السنوات، وبناءً على أنواع أنشطة الأعمال وحصص تأشيرات الإقامة ومرافق العمل المطلوبة مثل المخازن والمستودعات.

هل تريد معرفة التكلفة الدقيقة لتأسيس مشروعك في الشارقة؟

تحدث اليوم مع مستشاري تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر للحصول على ملخص مفصل لتكاليف مشروع أحلامك.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تضمّ المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر فريقاً متخصصاً بتأسيس الأعمال في الشارقة لكي تتمتع بتجربة تأسيس مرنة ومريحة، وموقعاً استراتيجياً في قلب الإمارة على بعد 15 دقيقة عن مطار دبي الدولي و7 دقائق عن مطار الشارقة الدولي.

توفر مدينة الشارقة للنشر خدمات الهجرة من نفس المبنى، والذي يعني تخليص جميع أوراق الشركة خلال يوم واحد وحصولك على رخصة أعمالك في أقل من ساعتين. بالإضافة لما سبق، يمكنك الاختيار من أكثر من 1500 نشاط أعمال وزيادة أرباح أعمالك بغياب أي ضرائب على الدخل الفردي والشركات أو رأس المال المدفوع، وطيف واسع من باقات التأسيس المُنافسة، وإمكانية الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة واحدة وخيار الترخيص المزدوج من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة معاً.

هل أنت جاهز لإطلاق أعمالك في الشارقة؟ المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر هنا لمساعدتك على تحويل أحلامك إلى حقيقة.

#تسجيل_شركة_في_الشارقة #تأسيس_الأعمال_في_الإمارات #المنطقةالحرةلمدينةالشارقةللنشر

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

SPC