رخصة التدريب الرياضي في الإمارات

تمتاز دولة الإمارات بقطاع الصحة واللياقة المزدهر والمتنامي باستمرار، وبمرافقها الرياضية المتطورة، من النوادي الرياضية، إلى نوادي الصحة البدنية واستديوهات التدريب الرياضي، والتي توفر فرص عمل وتطور حقيقية للمختصين في مجال اللياقة البدنية والتدريب الرياضي، ممن يتمتعون بالكفاءات والخبرة الكافية للتميز في هذا المجال. نقدم لك في هذا المقال شرحاً وافياً عن عملية تأسيس شركات التدريب الرياضي في الإمارات، من حيث المتطلبات والإجراءات والتكاليف، حيث يغطي مقالنا النقاط التالية:

  • ميزات العمل كمدرب شخصي في الإمارات
  • كيف هي عائدات مهنة التدريب الشخصي في الإمارات؟
  • خطوات تأسيس مشروع تدريب شخصي في الإمارات
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات العمل كمدرب شخصي في الإمارات

لمهنة التدريب الشخصي في الإمارات ميزات كثيرة، حيث يشكل الوافدون أكثر من 85% من التعداد السكاني في المنطقة مما يمنح المدربين الشخصيين الناطقين باللغات الأجنبية فرص عمل وفيرة ومتنوعة. من الميزات الأخرى لمهنة المدرب الشخصي في الإمارات:

  • تنبأت تقارير حديثة بتنامي قطاع اللياقة البدنية في الإمارات لتبلغ قيمته 600 مليون دولار بحلول عام 2025، كما يشهد قطاع الصحة واللياقة البدنية الإلكتروني نمواً سنوياً ملحوظاً بنسبة 16%.  
  • أسلوب الحياة الصحي

تعتبر الإمارات وجهة مثالية لعشاق الرياضة واللياقة البدنية، حيث تضمّ أكثر من 1000 مرفق رياضي ومراكز للتدريب في مختلف أنحاء البلاد.

  • قطاع ثابت

على الرغم من الضغوط التي شهدتها مختلف القطاعات في السنوات الثلاث المنصرمة، أثبت قطاع الصحة واللياقة البدنية في الإمارات قوته وثباته، فقد أشارت الإحصائيات إلى أن 25% من السكان قد واضبوا على التمرين من 3 إلى 5 ساعات في الأسبوع عام 2021، مقارنة بـ 15% في 2020، كما يتوقع لهذه الأرقام أن ترتفع أكثر في السنوات القادمة.

  • أرباح أكبر

تتميّز الإمارات بواحد من أكثر الأنظمة الضريبية منافسة في العالم، والذي يفرض حالياً 0% ضرائب على دخل الفرد أو أرباح الشركات، كما يتمتع أصحاب الأعمال بإعادة كاملة للأرباح إلى الوطن، وبدون شرط رأس المال المدفوع.

  • جودة حياة عالية

من خلال عملك كمدرب شخصي سيتاح لك التمتع بأسلوب الحياة الرغيد المرتبط باسم الإمارات، حيث الشواطئ المذهلة، والمرافق الرياضية الحديثة، وأفضل المطاعم والفنادق والوجهات السياحية.

كم يجني المدربون الشخصيون في الإمارات؟

يعتبر التدريب الشخصي من المهن عالية الدخل في الإمارات، وخصوصاً لمن يتمتعون بالخبرة والكفاءة والمهارة المتميزة، حيث يتراوح دخل المدرب الشخصي بين 80000 – 120000 درهم إماراتي، مع أخذ عدد من العوامل بالحسبان:

  • شكل العمل

يعمل معظم المدربين الشخصيين كموظفين ثابتين أو بصورة مستقلة ضمن نوادٍ رياضية أو صحية، كما يختار عدد آخر منهم تأسيس أعمالهم الخاصة. إذا كنت موظفاً مستقلاً ضمن أحد النوادي الشهيرة، وتقدم خدماتك لعملائك الخاصين، فإن دخلك السنوي قد يصل إلى 500 ألف درهم إماراتي، إلا أن معظم النوادي تقتطع عمولة أو رسوم إيجار بنسب عالية تصل حتى 60%.

  • شبكة العلاقات

يحتاج المدربون الشخصيون إلى التركيز على بناء علاقات فعالة مع العملاء، حيث يبدأ معظم المدربون مسيرتهم المهنية من النوادي الرياضية ومن ثمّ قد يرغبون بتأسيس نوادي التدريب الخاصة بهم بعد كسب ثقة عملائهم وبناء شبكة علاقات فعالة قائمة على الولاء فيما بينهم، كما تلعب شبكات التواصل الاجتماعي دوراً تسويقياً لا يستهان بأهميته.

  • المؤهلات

يتوجب عليك كمدرب شخصي تعمل في الإمارات أن تكون حاصلاً على شهادة تدريب رياضي من المستوى الثالث على الأقل، حيث ترتفع أجور التدريب بزيادة شهاداتك ومؤهلاتك، بالإضافة إلى ما قد تتمتع به من خبرات خاصة، مثل الملاكمة والباليه وغيرها من التخصصات.

خطوات الحصول على رخصة تدريب شخصي في الإمارات

كغيره من أنشطة الأعمال في الإمارات، يحتاج التدريب الرياضي إلى رخصة عمل محددة، ألا وهي رخصة مزاولة الأنشطة الرياضية. يعتبر الحصول على رخصة مزاولة الأنشطة الرياضية عملية بسيطة وسهلة، وذلك بشرط تحقيقك للشروط المطلوبة والدراية بالوثائق والإجراءات. نوضح لك تالياً خطوات هذه العملية:

الخطوة 1: تقديم استمارة الطلب

عليك أولاً اختيار أنشطة الأعمال التي ستمارسها وتحديد الاسم الذي اخترته لشركتك، من الضروري هنا الالتزام بالمعايير المتبعة في الإمارات لاختيار أسماء الشركات، فعلى سبيل المثال، لا ينبغي لاسم الشركة أن يتضمن أي معانٍ مسيئة أو غير لائقة، كما لا يجب للاسم أن يكون مستخدماً مسبقاً من قبل شركة أخرى. في حال استكمالك للوثائق والموافقة عليها من الجهات المعنيّة، سيكون بإمكانك استلام رخصة أعمالك مباشرة، وخلال 45 دقيقة فقط عند اختيارك الترخيص في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

الخطوة 2: التسجيل في القنوات الإلكترونية

توفر دولة الإمارات خدمات إلكترونية سريعة وميسرة، للتقليل من المتطلبات الورقية وتسهيل عملية تأسيس الشركات، بالإضافة إلى تسهيل عملية التقديم على إذن الدخول الذي يخولك البقاء في الدولة لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بعد تلقيك لإذن الدخول، سيكون بإمكانك تعديل وضعك في الدولة، إما من داخل الإمارات أو عبر الخروج والدخول مجدداً بناءً على الجنسية التي تحملها. بالإضافة لما سبق، يتوجب على جميع أصحاب الأعمال الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، والتي تستطيع التقديم عليها بعد الخضوع لعدد من الفحوص الطبية، لإدارة شركاتهم بشكل قانوني وفتح الحسابات البنكية واستئجار العقارات.

تكلفة تأسيس شركة تدريب رياضي في الإمارات

تبدأ تكلفة تأسيس عملك كمدرب شخصي في الإمارات من 5750 درهم إماراتي في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، والتي تشمل رخصة العمل وعقد التأسيس وشهادة أنشطة الأعمال وحصة تصل إلى 100 إقامة، بالإضافة إلى الميزات التي توفرها هذه الرخصة.

 في نفس الوقت، قد تحتاج إلى تحمل المزيد من التكاليف المتعلقة باستئجار استديو للتدريب أو رسوم استئجار مساحة خاصة في نادٍ رياضي، كما عليك التسجيل ودفع رسوم الاشتراك في ريبس الإمارات لإدارة المنشآت الرياضية وغيرها من الهيئات ذات الصلة.

تواصل مع خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمعرفة تكلفة التأسيس الدقيقة والمفصلة بناءً على الاحتياجات الخاصة لمشروعك.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر في قلب إمارة الشارقة وتقدم تجربة تأسيس أعمال مرنة وميسرة في الإمارات، حيث تقدم لأصحاب المشاريع أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال وما يصل إلى 20 إقامة تحت رخصة واحدة وخياراً للترخيص المزدوج الذي يتيح لهم العمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي معاً وفقاً لترخيص واحد.

تستفيد الشركات المسجلة في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أيضاً من طيف من الميزات مثل التمليك الكامل للأجانب بدون شرط رأس مال مدفوع وغياب تام لضرائب الدخل الفردي وعائدات الشركات، كما تتفرد منطقتنا الحرّة بسرعة قياسية بإصدار رخص الأعمال، خلال 45 دقيقة فقط، وذلك بالاستفادة من خدمات الهجرة المتوفرة في نفس المبنى.

هل أنت جاهز لإطلاق مشروع أحلامك وتأسيس شركة التدريب الرياضي الخاصة بك؟ تواصل معنا اليوم.

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC