رخص المناطق الحرّة في الشارقة

getting a business license in Sharjah

يمنح تأسيس شركة في المناطق الحرة بالشارقة العديد من المزايا لرواد الأعمال والمستثمرين الذين يتطلعون إلى تأسيس شركة في الإمارات. تهدف هذه المقالة إلى تقديم نظرة عامة شاملة على العملية التي ينطوي عليها الحصول على ترخيص داخل المنطقة الحرة بالشارقة ، مع تسليط الضوء على الفوائد والفرص التي تقدمها للشركات.

ما هي المنطقة الحرة بالشارقة؟

 المناطق الحرة في الشارقة هي مناطق اقتصادية معينة تقع في إمارة الشارقة وتوفر بيئة مشجعة للتجارة والاستثمار وريادة الأعمال. تكمن أهمية المناطق الحرة بالشارقة في موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة وطيف واسع من قطاعات العمل المزدهرة ضمنها. تشمل بعض القطاعات الرئيسية المزدهرة داخل المنطقة الحرة ما يلي:

  1. قطاع التصنيع والصناعة
  2. الإعلام والقطاع الإبداعي.
  3.  قطاع التجارة والخدمات اللوجستية.
  4. تكنولوجيا المعلومات والابتكار.
  5.  الرعاية الصحية والتعليم.

أنواع التراخيص التي تقدمها المناطق الحرة بالشارقة

 توفر المناطق الحرة في الشارقة أنواعاً مختلفة من التراخيص التي تناسب مختلف الأنشطة التجارية وأنواع الشركات. فيما يلي نظرة عامة على أهم أنواع التراخيص المتوفرة في المنطقة الحرة بالشارقة:

الرخصة التجارية: تسمح الرخصة التجارية للشركات باستيراد وتصدير وتوزيع وتخزين البضائع داخل المنطقة الحرة بالشارقة، حيث تناسب هذه الرخصة الشركات العاملة في الأنشطة التجارية. بعض متطلبات الرخصة التجارية هو طلب رسمي ووثائق ضرورية أخرى، مثل خطة العمل ونسخة عن جواز السفر وإثبات للعنوان، كما يتطلب هذا الترخيص مساحة مكتبية فعلية داخل المنطقة الحرة. من الجدير بالذكر أن الرخصة التجارية في المنطقة الحرة لا تتيح بيع البضائع مباشرة داخل سوق الإمارات إلا من خلال الموزعين أو الوكلاء المحليين.

الرخصة الخدمية: تناسب هذه الرخصة الشركات التي تقدم خدمات مهنية أو استشارية، حيث تغطي هذه الرخصة أنشطة مختلفة مثل الخدمات القانونية والمحاسبية والتسويقية والاستشارية وخدمات تكنولوجيا المعلومات. وكما هو الحال مع الرخصة التجارية، تتطلب الرخصة الخدمية طلب ترخيص ووثائق ضرورية أخرى ومساحة مكتبية داخل المنطقة الحرة.، وبناءً على هذه الرخصة يمكنك فقط تقديم الخدمات المتعلقة بأنشطة الترخيص، ولا يسمح لك بمزاولة أي نشاط تجاري وفقها.

الرخصة الصناعية: تناسب الرخصة الصناعية الشركات العاملة في أنشطة التصنيع والمعالجة والإنتاج داخل المنطقة الحرة بالشارقة، حيث تسمح للشركات بإنشاء المصانع وخطوط التجميع والمرافق الصناعية ذات الصلة. بالإضافة إلى المتطلبات المذكورة أعلاه، تحتاج  الشركة إلى مرافق صناعية مناسبة داخل المنطقة الحرة. تجدر الإشارة إلى أنه لا بدّ لأعمالك أن تمتثل للوائح البيئة والسلامة والمبادئ التوجيهية المحددة للأنشطة الصناعية ومعايير الإنتاج.

الرخصة الإعلامية: بالنسبة إلى الشركات العاملة في مجال الإعلام والصناعات الإبداعية، تقدم المناطق الحرة بالشارقة ترخيصا إعلاميا مناسبا للشركات العاملة في مجالات النشر والبث والإعلان والإنتاج وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالإعلام. ومثل باقي تراخيص المناطق الحرة، يتيح لك هذا الترخيص مزاولة الأنشطة التجارية المتعلقة بالخدمات الإعلامية فحسب.

خطوات الحصول على رخصة منطقة حرة بالشارقة  

 يمكن تقسيم عملية الحصول على ترخيص في المناطق الحرة بالشارقة إلى الخطوات التالية:

الخطوة 1: تحديد نوع الترخيص:

 حدد نوع الترخيص الأنسب لنشاطك التجاري، مثل رخصة تجارية أو رخصة خدمية أو رخصة صناعية أو رخصة إعلامية.

 الخطو 2 حجز اسم الشركة

 احجز اسما خاصاً بشركتك من خلال البوابة الإلكترونية أو عن طريق تقديم طلب حجز اسم. يجب أن يتوافق الاسم مع معايير اختيار أسماء الشركات في المنطقة الحرة وألا ينتهك أي علامات تجارية أو حقوق نشر موجودة مسبقاً.

 الخطوة 3: تقديم الطلب

أكمل وأرسل نموذج الطلب المقدم من المنطقة الحرة والذي يتضمن معلومات دقيقة عن عملك.

الخطوة 4: استئجار مساحة مكتبية

 استئجار مساحة مكتبية داخل المنطقة الحرة مع التأكد من أن المساحة المكتبية المختارة تلبي مواصفات ومتطلبات المنطقة الحرة.

الخطوة 5: إعداد الوثائق المطلوبة

 جمع الوثائق اللازمة لطلب الترخيص. قد تختلف المستندات المطلوبة بناء على نوع الترخيص، إلا أن المستندات المطلوبة بشكل عام تشمل:

  •  نموذج طلب.
  •  نسخ من جوازات سفر المساهمين والمديرين والمديرين التنفيذيين.
  • خطة العمل.
  •  عقد التأسيس والنظام الأساسي (MOA / AOA)
  • عقد إيجار للمساحة المكتبية.
  • المؤهلات التعليمية والمهنية (لأنواع معينة من التراخيص).

الخطوة 6: إرسال الوثائق

 تقديم نموذج الطلب المكتمل والوثائق المطلوبة إلى سلطة المنطقة الحرة بالشارقة.

 الخطوة 7: دفع الرسوم

 دفع الرسوم المطلوبة خلال الإطار الزمني المحدد.

 بمجرد تأكيد الدفع ستتلقى الترخيص ، إلى جانب المستندات والشهادات الأخرى ذات الصلة.

 يعد الامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية أمرا بالغ الأهمية عند الحصول على ترخيص في المناطق الحرة بالشارقة لضمان شرعية ومصداقية عملياتك التجارية وحمايتك من المشكلات القانونية المحتملة.

ميزات تأسيس شركة في المنطقة الحرة بالشارقة

 يمنح تأسيس الأعمال في المنطقة الحرة بالشارقة العديد من الفوائد والمزايا للشركات. بعض الميزات الرئيسية لتأسيس شركة في المناطق الحرة بالشارقة هي:

  •  ملكية أجنبية بنسبة 100٪: وهذا يعني أنه يمكن لأصحاب المشاريع والشركات الإدارة الكاملة لشركاتهم دون الحاجة إلى شريك أو راعٍ محلي.
  • الموقع الاستراتيجي: تتمتع الشارقة بموقع استراتيجي في قلب دولة الإمارات ، مما يوفر سهولة الوصول إلى الأسواق الدولية الرئيسية في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا. تسهل البنية التحتية للنقل وثيقة الاتصال، بما في ذلك الموانئ والمطارات والطرق السريعة، الخدمات اللوجستية الفعالة والتجارة العالمية.
  • –        بنية تحتية حديثة: توفر المنطقة الحرة بالشارقة بنية تحتية عالمية المستوى، بما في ذلك المساحات المكتبية الحديثة والمستودعات ومرافق التصنيع وخدمات الاتصالات المتقدمة، حيث صممت هذه المرافق لتلبية الاحتياجات المتنوعة للشركات في مختلف الصناعات.
  • خدمات دعم الأعمال: تقدم المناطق الحرة في الشارقة، مثل المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، مجموعة من خدمات دعم الأعمال لمساعدة رواد الأعمال على تأسيس شركاتهم وتنميتها. تشمل هذه الخدمات المساعدة في تسجيل الشركات والترخيص والتأشيرات والتصاريح، فضلا عن الخدمات المصرفية والقانونية والاستشارية.
  • –        مناطق مخصصة لقطاعات العمل:

تقدم المنطقة الحرة بالشارقة خدماتها لمختلف الصناعات من خلال مناطق مخصصة لقطاعات العمل المتنوعة، مثل مدينة الشارقة للنشر، أول منطقة حرة للنشر في العالم. يعزز هذا التخصص بيئة الأعمال المشجعة حيث يمكن للشركات الاستفادة من البنية التحتية الخاصة بالصناعة وفرص التواصل المتاحة.

تكلفة رخصة المنطقة الحرة بالشارقة

 تبدأ تكلفة ترخيص المنطقة الحرة بالشارقة من 5,750 درهما إماراتياً، إلا أن هناك تكاليف ورسوم إضافية يجب مراعاتها أيضاً. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى مساحة مكتبية أو مستودع ، أو تأشيرات متعددة السنوات ، أو حصص تأشيرة أكثر ، فسيكلفك ذلك رسوماً إضافية. ينطوي الحصول على ترخيص منطقة الشارقة الحرة على تكاليف معينة، بما في ذلك رسوم الترخيص الأولية ورسوم التجديد السنوية. فيما يلي نظرة عامة على هيكل التكلفة وعملية التجديد السنوية:

 تكاليف الترخيص الأولية: تتضمن تكاليف الترخيص الأولية للحصول على ترخيص المنطقة الحرة بالشارقة عادة ما يلي:

  •  رسوم الترخيص: تختلف رسوم الترخيص حسب نوع الترخيص والنشاط التجاري، وهي تدفع لمرة واحدة أثناء عملية التقديم الأولية.
  • إيجار المساحات المكتبية: ستحتاج إلى استئجار مساحة مكتبية داخل المنطقة الحرة بالشارقة، وستعتمد التكلفة على حجم المبنى وموقعه

عملية التجديد السنوية: للحفاظ على صلاحية رخصة المنطقة الحرة بالشارقة لا بدّ من تجديدها سنوياً. تتضمن عملية التجديد ما يلي:

  • طلب التجديد: تقديم طلب التجديد إلى سلطة المنطقة الحرة خلال الإطار الزمني المحدد؛ قبل تاريخ انتهاء الترخيص عادة، حيث يتطلب الطلب تقديم معلومات ووثائق حديثة.
  • –        رسوم التجديد: دفع رسوم التجديد السنوية والتي تختلف حسب نوع الترخيص وحجم الشركة.

 للحفاظ على صلاحية وقانونية أعمالك في المنطقة الحرة بالشارقة، من الضروري إعطاء الأولوية لتجديد ترخيصك في الوقت المناسب، لكي تبقى ممتثلاً للقوانين المعمول بها، وتتجنب أي تبعات أو غرامات أنت في غنى عنها.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

 عندما يتعلق الأمر بتأسيس شركة في الإمارات، ليس عليك خوض هذه التجربة بمفردك. تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر مجموعة واسعة من الخدمات تناسب مختلف احتياجات أعمالك، منذ بداية رحلتك وفي المراحل اللاحقة. سواء أكنت ترغب بالحصول على رخصة تجارية أو صناعية أو إعلامية، نحن هنا لمساعدتك.

 تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 نشاط أعمال يمكنك الاختيار من بينها عند التسجيل للحصول على رخصة أعمال في المنطقة الحرة، من النشر إلى التجارة الإلكترونية وغيرها الكثير. تمتع بميزات خاصة بالمناطق الحرة، مثل التملك الكامل لشركتك وإمكانية توسيع أعمالك مع خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح لك العمل من البر الرئيسي والمنطقة الحرة وفق  ترخيص واحد، كما يمكنك أيضا الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة واحدة.

 هل أنت مستعد لتأسيس شركتك في المناطق الحرة بالشارقة؟ تواصل مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر اليوم!

الأسئلة الأكثر تكراراً

  1. ما هي المناطق الحرة في الشارقة؟

المناطق الحرة في الشارقة هي مناطق اقتصادية معينة تقع في إمارة الشارقة وتوفر بيئة مشجعة للتجارة والاستثمار وريادة الأعمال. تكمن أهمية المناطق الحرة بالشارقة في موقعها الاستراتيجي وبنيتها التحتية المتطورة وطيف واسع من قطاعات العمل المزدهرة ضمنها.

  • لماذا يجب أن أفكر في الحصول على رخصة منطقة حرة في الشارقة؟ 

 يوفر تأسيس الأعمال في المنطقة الحرة بالشارقة العديد من الفوائد والمزايا للشركات. بعض الفوائد الرئيسية لتأسيس شركة في المناطق الحرة بالشارقة هي:

  • ملكية أجنبية بنسبة 100٪
  • موقع استراتيجي
  • تأسيس أعمال سهل وسريع
  •  بنية تحتية حديثة
  •  خدمات دعم الأعمال.

 هل يمكنني امتلاك شركتي بنسبة 100٪ في المنطقة الحرة بالشارقة؟

نعم ، يمكنك امتلاك 100٪ من عملك دون الحاجة إلى كفيل محلي

  •  هل هناك أي قيود أو قوانين يجب أن أكون على علم بها؟

  قد تختلف متطلبات وقوانين ترخيص المنطقة الحرة بالشارقة بناء على المنطقة الحرة وطبيعة النشاط التجاري. ينصح باستشارة المنطقة الحرة أو مستشار إعداد الأعمال لتحديد فئة الترخيص الأنسب لعملك.

  • كم من الوقت يستغرق الحصول على رخصة المنطقة الحرة بالشارقة؟ 

 الحصول على رخصة المنطقة الحرة بالشارقة سهل وسريع نسبيا. يمكنك الحصول على رخصة عملكمع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر خلال 45 دقيقة فقط.

#SPCFreeZone #SharjahBusinessSetup #CompanyFormationUAE

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك