دليلك الشامل لضريبة الشركات في دبي وجميع أرجاء الإمارات

دليلك الشامل لضريبة الشركات في دبي وجميع أرجاء الإمارات

تعدّ ضريبة الشركات من الجوانب الأساسية لإدارة الأعمال في دبي، حيث أعلنت الحكومة الإماراتية عن ضريبة الشركات في يونيو 2023 والتي ستطبق على كافة الشركات، الأجنبية منها والممتلكة محلياً. تبلغ نسبة الضريبة 9% وتقوم على أساس الدخل الخاضع للضريبة والذي يُحسب بعد خصم النفقات المصرح بها. يجب تقديم الإقرار الضريبي على أساس سنوي مع دفع أي التزام ضريبي مطلوب، مع وجود العديد من الإعفاءات المتاحة أيضاً بموجب نظام ضريبة الشركات.

إطار عمل ضريبة الشركات في دبي

تطبق ضريبة الشركات في دولة الإمارات على جميع الشركات، بما في ذلك الكيانات الأجنبية والمحلية. ومع ذلك، تتمتع الشركات العاملة في المناطق الحرة بميزات خاصة، حيث أن المناطق الحرة هي مناطق اقتصادية خاصة تقدم مجموعة من المزايا للشركات، بما في ذلك نظام ضريبي خاص وإعفاءات من الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى.

إلى جانب ضريبة الشركات الاتحادية، قد تخضع الشركات في دبي أيضا لضرائب أخرى، مثل رسوم البلدية ورسوم الترخيص التجاري وغيرها، حيث تعتمد هذه الضرائب بشكل عام على نوع النشاط التجاري والموقع وعوامل أخرى.

نسبة ضريبة الشركات

يضم نظام ضريبة الشركات في دولة الإمارات فئات من 3 مستويات:

  • تخضع جميع الأرباح السنوية المندرجة تحت الضريبة، والتي تصل إلى 375,000 درهم أو دون، لنسبة 0٪.
  • تخضع جميع الأرباح السنوية المندرجة تحت الضريبة والتي تزيد عن 375,000 درهم لنسبة 9٪.
  • تخضع جميع الشركات متعددة الجنسيات التي تقع تحت البند 2 من إطار BEPS 2.0 (أي الإيرادات العالمية الموحدة التي تزيد عن 3.15 مليار درهم إماراتي) لمعدل ضريبة مختلف وفقا لقواعد تآكل الوعاء الضريبي ونقل الأرباح لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. حتى ذلك الحين، وباعتماد قواعد البند 2 في الإمارات، ستخضع الشركات متعددة الجنسيات لضريبة الشركات بموجب نظام ضرائب الشركات المعتمد في الإمارات.
  • الأرباح الخاضعة للضريبة هي الأرباح المحاسبية الخاضعة لتعديلات معينة.

الإعفاءات والحوافز الضريبية في دبي، الإمارات

تمنح حكومة الإمارات العديد من الإعفاءات والحوافز الضريبية للشركات، بما في ذلك:

  • إعفاءات ضريبية لبعض الصناعات: تقدم حكومة الإمارات إعفاءات ضريبية للشركات العاملة في صناعات معينة، مثل الشركات الاستخراجية.
  • معاهدات تجنب الازدواج الضريبي (DTAs): أبرمت دولة الإمارات اتفاقيات تجنب الازدواج الضريبي مع العديد من الدول لمنع الازدواج الضريبي على الدخل. هذا يعني أن الشركات الخاضعة للضريبة في الإمارات تستطيع المطالبة بخفض التزاماتها الضريبية في بلدها الأم.
  • لا تخضع عائدات وظائف الأفراد للضريبة.
  • العائدات الشخصية الأخرى: العائدات المقسمة معفية، كما أن إيصالات الإيجار من الاستثمارات العقارية في الإمارات غير خاضعة للضريبة حتى في حال الاحتفاظ بالعقارات الإماراتية والاستثمارات الأخرى في صندوق ائتماني خاص أو عائلي، وفقا لشروط معينة.

التزامات الامتثال وتقديم التقارير

يتعين على الشركات الالتزام بالعديد من التزامات الامتثال الضريبي وتقديم التقارير، بما في ذلك:

  • حفظ السجلات المالية: يتعين على الشركات الاحتفاظ بسجلات مالية معينة، مثل دفاتر المحاسبة والفواتير والإيصالات وما إلى ذلك.
  • إعداد البيانات المالية السنوية: يتعين على الشركات إعداد بيانات مالية سنوية تتوافق مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) أو غيرها من المعايير المحاسبية المعمول بها.
  • تقديم الإقرارات السنوية: يتعين على الشركات تقديم الإقرارات السنوية إلى السلطات الضريبية.
  • تجديد التراخيص: يتعين على الشركات تجديد تراخيصها لدى السلطات المختصة بشكل منتظم.
  • الوفاء بالمتطلبات التنظيمية: يتعين على الشركات تلبية المتطلبات التنظيمية الأخرى، مثل الحصول على التصاريح والتراخيص اللازمة.

من المهم للشركات في دبي فهم التزاماتها الضريبية المحددة والامتثال لجميع القوانين واللوائح المعمول بها، حيث يؤدي عدم الالتزام إلى عقوبات وعواقب أخرى.

ضريبة الشركات في دبي مسألة ذات أهمية بالغة وتفاصيل عدّة. يجب على الشركات العاملة في دبي طلب المشورة المهنية لضمان امتثالها التام لجميع القوانين واللوائح المعمول بها.

فيما يلي بعض الجوانب الأخرى التي يجب وضعها في عين الاعتبار حول ضريبة الشركات في دبي:

  • تقوم حكومة الإمارات بمراجعة وتحديث قوانينها الضريبية باستمرار. من المهم للشركات البقاء على اطلاع بأحدث التغييرات.
  • تبرم دولة الإمارات العديد من الاتفاقيات الضريبية مع دول أخرى، حيث يمكن لهذه الاتفاقيات أن تؤثر على مستوى الضريبة التي تدين بها الشركات.
  • تقدم الإمارات الكثير من الحوافز الضريبية للشركات، والتي من شأنها أن تساعد الشركات على تقليل نفقاتها الضريبية.

إذا كانت لديك أي أسئلة حول ضريبة الشركات في الإمارات، لا تتردد بالتواصل مع استشاريي الضرائب، وإذا كنت تحمل رخصة تجارية في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر يمكنك الاتصال بنا على الرقم 800 SPCFZ (77239) للإجابة على جميع استفساراتك.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

Survey Icon