كل ما تريد معرفته عن المؤسسات الفردية في الإمارات

تعتبر الإمارات إحدى أكثر البلدان تشجيعاً للأعمال في العالم من خلال ما تقدمه من خيارات تأسيس متنوعة لرواد الأعمال المستقبليين. بالإضافة إلى قرار التأسيس في البر الرئيسي أو إحدى المناطق الحرّة في الإمارات، عليك أن تقرر الشكل القانوني لشركتك. نعرض لك في هذا المقال إحدى أكثر الأشكال القانونية للشركات شيوعاً في الإمارات، ألا وهو الملكية أو المؤسسة الفردية. يستعرض مقالنا ميزات وإجراءات التأسيس من خلال النقاط التالية:

  • ما هي الملكية الفردية في الإمارات؟
  • ميزات الملكية أو المؤسسة الفردية.
  • سلبيات الملكية أو المؤسسة الفردية.
  • المؤسسة الفردية بالمقارنة مع المؤسسة محدودة المسؤولية: ما الفرق؟
  • كيف أؤسس مؤسسة فردية في الإمارات؟
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ما هي الملكية الفردية في الإمارات؟

تشير المؤسسة الفردية (والتي تسمى أيضاً الملكية الفردية) إلى ملكية شخص واحد لكيان تجاري مع رخصة تجارية صادرة باسم هذا الشخص. هذا يعني أنه بخلاف باقي الأشكال القانونية للشركات في الإمارات، لن تعود ملكية المشروع لمؤسسة أو كيان متعدد، بل إلى شخص واحد يكون هو المسؤول الوحيد عن أنشطة هذا المشروع. هذا يعني أيضاً إمكانية مطالبة الدائنين بالممتلكات الشخصية للمالك كتسديد لديون المؤسسة.

بإمكانك تأسيس مؤسسة فردية في الإمارات سواء أكنت مواطناً إماراتياً أو من دول مجلس التعاون الخليجي أو مواطناً أجنبياً، مع ضرورة استيفاء معايير وشروط محددة لزيادة فرص نجاح مشروعك.

عندما نتحدث عن المؤسسات الفردية فإن المواطنين الإماراتيين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي هم أصحاب الخيارات الأوسع، حيث يستطيع مواطنو الدول المذكورة تأسيس أي نوع من المؤسسات الفردية في معظم المجالات ومن ضمنها التجارة والاستيراد والتصدير والتطوير العقاري والخدمات الصناعية والمهنية، وشركات الاستشارات التي تغطي مختلف أنشطة الأعمال.

أما بالنسبة إلى المواطنين الأجانب الراغبين بتأسيس شركات فردية فإن بإمكانهم الحصول فقط على رخصة أعمال مهنية. على سبيل المثال، إذا كنت مواطناً أجنبياً وترغب بتأسيس مؤسسة فردية في الإمارات فعلى المؤسسة أن تكون مختصة بخدمات الاستشارات وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والتسويق، بينما لا يمكنك العمل في مجال الاستيراد والتصدير والتجارة والتطوير العقاري.

في سبيل تأسيس مؤسسة فردية في الإمارات، تشترط القوانين الإماراتية على الرعايا الأجانب الاستعانة بوكيل خدمات مواطن، فرداً أو مؤسسة، كصلة وصل بين المؤسسة والكيانات الحكومية. تعتبر هذه الخطوة أساسية وننصحك خلالها بالتعامل مع جهة ذات مصداقية، وقد قدّم فريق مستشاري تأسيس الأعمال المختص والمتعاون في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر يد العون للكثيرين الراغبين بامتلاك شركات فردية في الإمارات.

ميزات المؤسسة أو الملكية الفردية

على الرغم مما تظهره المؤسسات الفردية من خيارات محدودة بالنسبة إلى المواطنين الأجانب، إلا أن لهذا النوع من المؤسسات ميزات وفوائد أخرى كثيرة تتضمن:

  • الملكية الفردية

يمكن للأجانب امتلاك 100% من شركاتهم من دون مساهمين، وإدارة عملياتها بشكل كامل.

  • الاحتفاظ بالأرباح

يمكن لأصحاب المؤسسات الاحتفاظ بالأرباح بشكل كامل

  • تكاليف تأسيس مناسبة

يتضمن تأسيس المؤسسات الفردية تكاليف أقل ولا يحتاج متطلب رأس المال، مما يجعله خياراً أكثر مناسبة لرواد الأعمال.

  • تسجيل أسرع

عملية تأسيس المؤسسات الفردية أسهل وأكثر سرعة مما تتصور

  • ممارسة الأعمال من أي مكان

يمكن للشركات الفردية ممارسة الأعمال بشكل قانوني من أي مكان في الإمارات، ولا قيود على مكان مقرّ العمل كذلك.

سلبيات تأسيس مؤسسة فردية

على الرغم من الميزات التي ذكرناها لتأسيس المؤسسات الفردية في الإمارات، يبقى هناك بعض السلبيات المرتبطة بهذا النوع من المؤسسات:

  • المسؤولية الشخصية

المالك الفردي للمؤسسة هو المسؤول شخصياً عن ديون المؤسسة، فالمؤسسة غير مفصولة عن الشخص.

  • شرط وجود المكتب

بعكس شركات المنطقة الحرّة، تحتاج المؤسسات الفردية إلى مساحة مكتبية لإدارة المؤسسة، فالمكاتب الافتراضية غير معترف بها في دائرة التنمية الاقتصادية.

  • صعوبة أكبر في بيع المؤسسة

قد يتراءى لك هذا الاحتمال بعيداً وما زلت في المراحل المبكرة من مشروعك، إلا أنه احتمال وارد يوماً ما في المستقبل، وهنا قد تجد بيع المؤسسة الفردية مهمة لا تخلو من بعض الصعوبات، فبيع المؤسسة الفردية يعني بيع ديونها أيضاً.

المؤسسة الفردية بالمقارنة مع الشركة محدودة المسؤولية في الإمارات: ما الفرق؟

المؤسسة الفردية والشركة محدودة المسؤولية هما نوعان معروفان من المؤسسات في الإمارات على الرغم من وجود بعض الفروق المهمة بين النوعين.

الفرق الأهم بين الشركتين هو أن ملكية المؤسسة الفردية تعود إلى شخص واحد، بينما تعود ملكية الشكة محدودة المسؤولية لعدّة أفراد وشخصيات اعتبارية. لا يمكن لشخص واحد امتلاك مؤسسة محدودة المسؤولية. على عكس المؤسسات الفردية، لا يعتبر مالكو الشركات محدودة المسؤولية مسؤولين شخصيين عن ديون الشركة والتزاماتها، بل المسؤولية مقتصرة على استثمار المساهم في رأس مال الشركة.

بالإضافة لما سبق، على الشركات ذات المسؤولية المحدودة الحذر من مزج حسابات الشركة مع الحسابات الشخصية والحرص على فصل الأموال والسجلات المصرفية. أيّ انتهاك لهذي الشروط قد يعرضك لخسارة حماية مسؤوليتك المحدودة.

مثل المؤسسات الفردية، لا يوجد حدّ أدنى لحصص رأس المال للشركات ذات المسؤولية المحدودة، كما يمكن لها الحصول على عدد من تأشيرات الإقامة وشراء العقارات بدون قيود.

كيف يمكنني تأسيس مؤسسة فردية في الإمارات؟

عملية تأسيس مؤسسة فردية أبسط مما تتخيل، بشرط أن تكون على دراية كاملة بمتطلبات التأسيس وتجهيز كافة الوثائق المطلوبة.

الخطوة 1: الموافقة المبدئية

يجب في البداية الحصول على موافقة من هيئة التنمية الاقتصادية لتأسيس شركتك، ومن ثمّ عليك تقديم 3 أسماء تجارية مقترحة لشركتك وعلى واحد منها على الأقل أن ينال الموافقة حتى تستطيع المتابعة إلى المرحلة التالية.

الخطوة 2: موافقة وكيل الخدمات المحلّي

بعد موافقة هيئة التنمية الاقتصادية على تأسيس شركتك والاسم التجاري المقترح كمكنك توقيع عقد مع وكيل الخدمات المواطن.

الخطوة 3: المساحة المكتبية

كما ذكرنا مسبقاً، تحتاج المؤسسة الفردية قانونياً إلى مساحة مكتبية. بعد حصولك على المكتب المطلوب عليك تقديم عقد الإيجار.

الخطوة 4: الموافقات الإضافية

بناءً على المتطلبات الخاصة لعملك قد تحتاج إلى بعض الموافقات الإضافية.

الخطوة 5: دفع الرسوم

بعد حصولك على الموافقات المطلوبة ستتلقى وصلاً بالدفع لاستكمال الرسوم، ومن ثمّ ستصبح جاهزاً لاستلام رخصة شركتك الفردية.

على الرغم من بساطة خطوات تأسيس مؤسسة فردية إلا أنها ستكون أكثر سرعة وسهولة بالاستعانة بالخبراء. باعتمادك على المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر فإنك تستفيد من ثروة من الخبرة بسوق العمل والأنظمة والقوانين.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

هل تريد تأسيس شركة والتمتع بتجربة تأسيس سريعة، مرنة ومريحة؟ تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر التجربة التي تنشدها بالإضافة إلى تكاليف تأسيس مناسبة ومُنافسة، من قلب مدينة الشارقة. بالاستفادة من خدمات الهجرة الموجودة في نفس المبنى، يمكنك الآن الحصول على رخصة أعمالك في أقل من ساعتين، كما يمكنك الاختيار من أكثر من 1500 نشاط أعمال وحتى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة وملكية كاملة 100% للأجانب وصفر رأس مال مدفوع.

تواصل اليوم مع خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

#مؤسسة_فردية #ملكية_فردية #المنطقةالحرةلمدينةالشارقةللنشر

جسّد طموحك واقعاً

SPC