كل ما تودّ معرفته عن البيع عبر سلسلة التجزئة (دروب شيبينغ) في الإمارات - SPC Free Zone

كل ما تودّ معرفته عن البيع عبر سلسلة التجزئة (دروب شيبينغ) في الإمارات

By AccessTimeIcon

هل ترغب بخوض غمار التجارة الإلكترونية لكنك لا تمتلك رأس المال أو مخزون الكافي من البضائع؟ إذا فالبيع عبر سلسلة التجزئة أو ما يعرف بـ”دروب شيبينغ” هو خيارك المناسب. نستعرض في هذا المقال كل ما تريد معرفته عن هذا النوع من المشاريع البسيطة والمربحة؛ كيفية عملها ومتطلباتها وتكلفتها. نغطي في مقالنا المواضيع التالية:

  • فرص العمل في مجال البيع عبر سلسلة التجزئة الـ “دروب شيبينغ” في الإمارات
  • آلية عمل البيع عبر سلسلة التجزئة
  • كيفية إطلاق مشروع دروب شيبينغ في الإمارات
  • هل أحتاج رخصة لبدء مشروع بيع عبر سلسلة التجزئة في الإمارات؟
  • هل الـ “دروب شيبينغ” قانوني في الإمارات؟
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

الـ “دروب شيبينغ في الإمارات – سوق العمل

شهد سوق العمل في الإمارات إقبالاً هائلاً على التجارة الإلكترونية في السنوات القليلة الماضية كنتيجة طبيعية لما تتمتع به الإمارات من ميزات من حيث الموقع الاستراتيجي والبنية التحتية المُنافسة ومبادرات التخفيف من الأعباء الضريبية، مما يجعل الإمارات إحدى أكثر الوجهات اختياراً لمشاريع البيع عبر سلسلة التجزئة “دروب شيبينغ” في المنطقة. من هنا، يسعى الكثيرون من رواد الأعمال إلى بدء مشاريعهم في الإمارات للاستفادة من الميزات الكثيرة التي يتمتع بها سوق العمل في الإمارات، ونذكر منها:

الاعتماد على التكنولوجيا

تعتبر الإمارات إحدى أكثر الدول اعتماداً على التكنولوجيا في العالم، حيث يتكل ما يقارب من 100% من السكان على الإنترنت لإدارة مختلف جوانب حياتهم، من البحث والتسوق والحضور على مواقع التواصل الاجتماعي. وفقاً للتقارير الصادرة من “إي.زي.دبي” و”يورو مونيتور الدولية” فإن 75% من المستهلكين في الإمارات يفضلون التسوق عبر الإنترنت.

سوق تجارة إلكترونية متسارع النمو

ساهمت الظروف التي فرضتها جائحة كورونا في زيادة الإقبال على التجارة الإلكترونية في مختلف دول العالم، ولعل من أبرزها دولة الإمارات حيث يتوقع للتجارة الإلكترونية تحقيق قفزة نمو بواقع 8 مليار دولار بحلول عام 2025، مما يجعلها سوقاً خصباً للمقبلين على تجارة البيع عبر سلسلة التجزئة أو “دروب شيبينغ”.

نظام بيئي مشجع للأعمال

تقدم دولة الإمارات سلسلة من مبادرات التسهيل والإعفاء من الضرائب التي تساعد رواد أعمال الـ “دروب شيبينغ” على زيادة أرباحهم، حيث تعتبر ضريبة القيمة المضافة الضريبة الوحيدة التي تخضع لها هذه المشاريع دون القلق من ضرائب الدخل أو العقارات أو ضرائب الشركات.

الميزات اللوجستية

تتمتع الإمارات بموقع استراتيجي بين قارتي آسيا وأوروبا يجعل منها قاعدة متينة لتأسيس مشاريع تربط الشرق مع الغرب، بوجود أكثر المطارات حركة في العالم (مطار دبي الدولي) وشبكة طرق عالية الكفاءة لضمان خدمات توصيل سريعة ومريحة للمستهلكين.

ما هي آلية البيع عبر سلسلة التجزئة “دروب شيبينغ”

الـ “دروب شيبينغ” هو أحد استراتيجيات البيع بالتجزئة التي تتيح لرواد الأعمال استغلال سوق التجارة الإلكترونية المزدهر في الإمارات بتكلفة أوّلية بسيطة.  يقوم الـ”الدروب شيبينغ” بشكل عام على شراء منتجات من مزود طرف ثالث أو بائع بالجملة بناءً على طلب المستهلكين. يتسلم الطرف الثالث زمام المهام اللوجستية والشحن، بينما يهتم البائع عبر سلسلة التجزئة بمهام اختيار المصدر الأفضل للتوريد وجذب الزبائن وزيادة هوامش الربح أكبر قدر ممكن.

يمكن تقسيم عملية البيع عبر الـ “دروب شيبينغ” إلى الخطوات البسيطة التالية:

الخطوة 1: طلب المتسوق للمنتجات عبر موقع البيع بسلسلة التجزئة (دروب شيبينغ)

الخطوة 2: معالجة الطلب وتحويله إلى المورّد

الخطوة 3: تلقّي المورد للطلب

الخطوة 4: شحن المورد للطلب

الخطوة 5: استلام الزبون للمنتج

لنتعمق أكثر بميزات تأسيس مشروع “دروب شيبينغ”:

سهولة التأسيس

حيث لا تحتاج إلى خبرة كبيرة أو رأس مالٍ مرتفع لتطلق مشروعك

لا حاجة للمخازن أو المكاتب

فالبائع بالجملة هو المسؤول عن عمليات الجرد بينما تستطيع أنت إدارة عملك من أي مكان.

مشروع مرن وقابل للتطوير

فأنت لا تحتاج إلى توسيع البنى التحتية للمشروع مع نمو حجمه، كما يمكنك التحكم باستراتيجية إدارة مشروعك بمرونة

ميزانية أكبر للتسويق

باختصارك لتكاليف البنى التحتية للمشروع فإن بإمكانك الإنفاق أكثر على عملية التسويق وجذب عدد أكبر من الزبائن، وبالتالي زيادةً في هامش الربح ونمواً أسرع للأعمال.

كيف تبدأ مشروع “دروب شيبينغ”في الإمارات

تأسيس مشروع بيع عبر سلسلة التجزئة في الإمارات هو عملية أبسط مما تتخيل. قسمنا لك هنا إجراءات تأسيس :المشروع إلى 4 خطوات مبسطة

الخطوة 1: حدّد نوع المنتجات التي تريد بيعها

اختر تخصصك. لتحقيق مرابح أعلى وضمان فرص أكبر للنجاح من الأفضل اختيار منتجات مميزة موجهة لشريحة معينة من المستهلكين، والذي يتطلب بحثاً مكثفاً من قِبلك في مراحل التخطيط الأولى للمشروع. كن على دراية كاملة بالمنافسة القائمة وعما تبحث عنه شريحة عملائك بالتحديد، فهدفك في النهاية تقديم منتجات مميزة تجذب العملاء نحو تجارتك.

الخطوة 2: اختر مصادرك

ابحث بشكل معمق عن بائعي الجملة الذين يوفرون لك السلع بأكبر قيمة، فما تحققه من توفير هنا ستضيفه إلى هامش أرباحك، كما بإمكانك اختيار التعاون مع عدّة موردين. بالإضافة إلى الأسعار المُنافسة، لا بدّ لك من اختيار موردين موثوقين، فهم المسؤولون في النهاية عن عمليات الجرد والشحن؛ عاملان أساسيان في رفع مصداقية مشروعك وشعبيته بين العملاء.

الخطوة 3: اختيار موقعٍ لبيع منتجاتك

وعندما تصل إلى مرحلة اختيار المنصة التي ستتاجر عبرها بمنتجاتك، ستقف هنا أمام خيارين وهما: الإنترنت أو وسائل التواصل الاجتماعي. تتوفر حالياً خيارات كثيرة من منصات التجارة الإلكترونية، مثل “شوبيفاي” و”علي بابا”، إلا أن الأهمية تكمن في اختيار المنصة التي تتوافق مع أهداف مشروعك. وهنا عليك أن تتساءل: ما هي قدرات هذه المنصة؟ كم سيجذب مشروعك من الاهتمام عبر هذه المنصة؟ هل هذه المنصة سهلة الاستخدام؟ وغيرها من الأسئلة ذات الصلة بتحقيق غايات مشروعك.

الخطوة 4: الاهتمام بالتفاصيل القانونية

لكي تطلق مشروع أعمالك لا بدّ من استكمال بعض الإجراءات القانونية الأساسية مثل الترخيص والضرائب، كما عليك التأكد من ملاقاة موردك لمعايير معينة لكي تتجنب بعض المشكلات الواردة الحدوث في هذه المشاريع.

في الواقع، ليس عليك أن تتخطى كل هذه المراحل وحدك، فمستشارو تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر حاضرون لمساعدتك في كلّ خطوة من خطوات تأسيس مشروعك، لتتمتع بتجربة تأسيس مشروع “دروب شيبيبنغ” سهلة وميسرة.  

هل أحتاج رخصة لبدء مشروع بيع عبر سلسلة التجزئة “دروب شيبينغ” في الإمارات؟

نعم، كل مشاريع البيع عبر سلسلة التجزئة (دروب شيبينغ) في الإمارات تحتاج الحصول على رخصة تجارة إلكترونية.

تكلفة مشاريع الـ “دروب شيبينغ” في الإمارات

تبدأ تكلفة مشاريع الـ “دروب شيبينغ” في الإمارات من 5750 درهم إماراتي. مع ذلك، لا بدّ من أخذ عدد من العوامل بعين الاعتبار عند تأسيس أيّ مشروع، مثل متطلبات التأشيرة والمساحة المكتبية.

يمكنك مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر تأسيس مشروعك بتكلفة 5750 درهم إماراتي فقط. تتضمن هذه الباقة مساحات العمل المشتركة، من دون تأشيرة إقامة، بينما تكون التكلفة إلى 9250 درهم في حال اختيارك لباقة تأسيس مع تأشيرة إقامة.

هل تجارة الـ “دروب شيبينغ” قانونية في الإمارات؟

نعم، الـ “دروب شيبينغ” قانوني في الإمارات، لكنك وفقاً للمادة رقم 6 لعام 2011 تحتاج إلى استصدار رخصة تجارية لتأسيس المشروع بشكل قانوني. من دون الحصول على الترخيص فإنك ستكون معرضاً لعقوبات مالية وإدارية تحت المادة رقم 335 لقانون الشركات التجارية.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر تجربة تأسيس مرنة وسريعة في الإمارات. تقع المنطقة الحرّة في قلب إمارة الشارقة، مع وجود مكاتب لخدمات الهجرة في نفس المبنى، مما يتيح لرواد الأعمال الحصول على رخصهم التجارية خلال ساعتين فقط. اختر مما يزيد عن 1500 نشاطاً تجارياً مع ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة. وسّع أعمالك مع حوافز مشجعة للأعمال، مثل ملكية كاملة 100% و0% رأس مال مدفوع، وخيار ترخيص مزدوج الذي يوفر ترخيصاً من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي معاً. أسس مشروعك لينجح ويزدهر مع خبراء تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

هل تفكر بتأسيس أو توسيع مشروعك للبيع عبر سلسلة التجزئة “دروب شيبينغ” في الإمارات؟ تواصل مع مستشاري المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمعرفة المزيد.

#دروب_شيبينغ #بيع_سلسلة_التجزئة #تأسيس_أعمال_في_دبي  #المنطقةالحرةلمدينةالشارقةللنشر

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC