كيف تبدأ مشروع استيراد وتصدير في دبي وباقي الإمارات

import-export license UAE

تتمتع الإمارات بإحدى أكثر البيئات الاقتصادية تنوعاً في العالم، حيث حازت الدولة على لقب “أفضل الأماكن في العالم لإدارة الأعمال”. لعبت التجارة عبر تاريخ الإمارات دوراً أساسياً في دعم الاقتصاد، وحافظت الدولة لأكثر من عقدين من الزمن على مكانتها كمركز للتجارة في المنطقة. إلى جانب النفط والغاز الطبيعي، تشتهر المنطقة بتجارتها المزدهرة في مجال السيارات والألمنيوم والذهب والألماس. ومع تزايد التعداد السكاني، تضاعف الطلب الدولي على الاستيراد والتصدير في السنوات القليلة الماضية أيضاً. هل ترغب بالاستفادة من هذه الفرص وبدء مشروعك الخاص للاستيراد والتصدير في دبي أو باقي الإمارات؟ ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يغطي المواضيع التالية:

  • لماذا الآن هو الوقت الأنسب لتأسيس شركة استيراد وتصدير في الإمارات؟
  • خطوات الحصول على رخصة استيراد وتصدير في الإمارات
  • تكلفة رخصة الاستيراد والتصدير في الإمارات
  • كيفية الحصول على رمز استيراد في الإمارات
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

لماذا الآن هو الوقت الأنسب لبدء شركة استيراد وتصدير في الإمارات؟

على الرغم من انخراط دولة الإمارات في مجال التجارة منذ عقود طويلة، إلا أن المرحلة الحالية تعتبر الوقت الأمثل للاستفادة من هذه البيئة التجارية الزاخرة بالفرص. بلغت القيمة الإجمالية للصادرات والواردات وإعادة التصدير في الإمارات 1.182 تريليون درهم في عام 2020، مما يجعل الإمارات إحدى أسرع الاقتصادات نمواً في العالم، حيث تصاعد الطلب بشكل هائل على السلع المستوردة في دبي، التي يتوقع لها هذا العام أن تحقق إيرادات تصل إلى 890000 مليون درهم. بالإضافة إلى الطلب المتصاعد، يقدم لك تأسيس شركة استيراد وتصدير في الإمارات مجموعة من الميزات، نذكر منها:

  • موقع مركزي في قلب الشرق الأوسط

برزت مكانة الإمارات في السنوات الماضية كطريق استراتيجي للتجارة في آسيا وأوروبا وشمال أفريقيا. تأسيس شركة استيراد وتصدير في الشارقة يتيح لك الاستفادة من أحد أكثر المطارات حركة في العالم، وأحد أكبر الموانئ البحرية المتمثل بميناء جبل علي.

  • نظام ضرائب داعم للأعمال

تفتخر الإمارات بواحد من أكثر أنظمة الضرائب مناسبة ودعماً للأعمال في العالم، والذي يفرض 0% ضرائب على الدخل و100% إعادة للأرباح إلى الوطن. تطبق في الإمارات ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وابتداءً من عام 2023 ستبقى الضرائب المفروضة على أرباح الشركات عند نسبة 0% إلا إذا تجاوزت الأرباح السنوية للشركة 375 ألف درهم.

  • بيئة مشجعة للأعمال

تعتبر الإمارات إحدى أكثر المواقع سهولة وتيسيراً لتأسيس الأعمال وإدارتها في العالم. بالاستعانة بشركة مختصة بتأسيس الأعمال، مثل المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، بإمكانك تأسيس شركتك والبدء بمزاولة أنشط أعمالك بسرعة قياسية وبكل سهولة.

  • الاقتصاد المستقر

تصنف دولة الإمارات كثاني أكبر اقتصاد في منطقة الخليج العربي، وتتربع على قائمة أعلى 20 دولة في حصة الفرد من الناتج المحلي. يعتبر المخزون الإماراتي من النفط والغاز من بين أعلى 10 مخزونات في العالم، بالإضافة إلى اقتصادها المتنوع حيث تشكل القطاعات غير النفطية 70% من الناتج المحلي الإجمالي.

خطوات الحصول على رخصة استيراد وتصدير في الإمارات

استصدار رخصة استيراد وتصدير في الإمارات عملية سهلة نسبياً، وقد قسمناها لك إلى 3 خطوات بسيطة:

الخطوة 1: تقديم الطلب

للتقديم على رخصة الاستيراد والتصدير عليك اختيار أنشطة الأعمال المناسبة من قائمة الأنشطة. ستختار في هذه المرحلة اسم شركتك والذي يجب أن يراعي القوانين الإماراتية لأسماء الشركات التي تمنع اختيار أسماء غير لائقة أو مسيئة. في حال تجاوزك هذه المرحلة بنجاح، ستقوم باستلام رخصتك في أقل من ساعتين، وخلال 45 دقيقة في حال اختيارك التأسيس مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

الخطوة 2: التسجيل في القنوات الإلكترونية

لتسريع عملية تأسيس الأعمال، أطلقت الإمارات خدمة القنوات الإلكترونية للتخفيف من أعباء المتطلبات الورقية، والذي من شأنه تسريع عملية حصولك على إذن دخول مدته 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بعد حصولك على إذن الدخول يمكنك حينها تعديل وضع إقامتك، وذلك عبر الخروج والدخول مجدداً إلى الدولة أو تفعيله من داخل الإمارات. يلي هذه المرحلة الفحص الطبي الضروري للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية. بطاقة الهوية هي متطلب قانوني لجميع أصحاب الأعمال والذي يتيح لك فتح الحسابات المصرفية واستئجار العقارات وتوقيع العقود.

.

تكلفة رخصة الاستيراد والتصدير في الإمارات

تبدأ تكلفة الاستيراد والتصدير في الإمارات من 5750 درهم إماراتي، مع إمكانية ارتفاع هذه التكلفة بناءً على عدد من العوامل. تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر عدداً من أكثر باقات التأسيس مناسبة من حيث التكلفة في الإمارات.

من الأمور التي ينبغي التخطيط لها عند تأسيس مشروعك هو مرافق العمل التي يحتاجها، مثل المخازن والمستودعات والمكاتب، وحصص الإقامات والرخص متعددة السنوات. للأنشطة التجارية دورها أيضاً في تحديد تكلفة رخصة الاستيراد والتصدير. لمعرفة التكلفة الدقيقة لمشروع أحلامك، تواصل اليوم مع مختصي تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لاستشارة مجانية.

كيف يمكنني الحصول على رمز جمركي في الإمارات؟

مثل معظم الدول في العالم، تحتاج أعمال الاستيراد والتصدير في الإمارات إلى المرور بعملية تخليص البضائع، والذي يعني ضرورة تسجيل شركتك في الهيئة الاتحادية للجمارك والحصول على رمز جمركي.

تتضمن عملية الحصول على رمز جمركي الخطوات التالية:

  • تقديم طلب الكتروني يتضمن نسخة من رخصتك التجارية سارية المفعول أو رخصتك التجارية، ونسخة من جواز سفرك وخطاب تعهد إذا كنت تحمل رخصة مهنية.
  • تسديد الرسوم، وهي حالياً 100 درهم إماراتي للرمز الجمركي الجديد و25 درهم إماراتي لتجديد الرمز.
  • انتظار موافقة هيئة الجمارك على طلبك.
  • تلقّي الرمز الجمركي الذي يبقى سارياً حتى انتهاء صلاحية رخصة أعمالك ويتوجب عليك تجديده سنوياً.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر على بعد 15 دقيقة من مطار دبي الدولي، وتقدم تجربة سريعة ومرنة لتأسيس الأعمال في الإمارات. تقدم لك منطقتنا الحرّة أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، وتتيح لك جمع ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة تجارية واحدة، والتقديم على الرخصة المزدوجة التي تمكنك العمل من المنطقة الحرّة والبر الرئيسي. بالإضافة لما سبق، توفر منطقتنا الحرّة خدمات الهجرة في نفس المبنى، والذي يعني إمكانية حصولك على رخصة أعمالك خلال أقل من ساعة واحدة.

يتمتع عملاء المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بعدد من الميزات أيضاً، مثل التملك الكامل لأعمالهم، من دون شرط رأس المال المدفوع، و0% ضريبة على الدخل وأرباح الشركات.

ألم يحن الوقت لتحويل مشروع أحلامك بالاستيراد والتصدير إلى حقيقة؟ تواصل اليوم مع خبراء تأسيس الأعمال لدينا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

#SPCFreeZone #ImportExportLicense #BusinessSetup

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC