أهمية أبحاث السوق لرواد الأعمال والشركات الناشئة - SPC Free Zone

أهمية أبحاث السوق لرواد الأعمال والشركات الناشئة

كرائد أعمال وصاحب شركة ناشئة، أصبح ثباتك في بيئة العمل المعاصرة، بما تتضمنه من منافسة شرسة، من الصعوبة والتحدّي بحيث تحتاج إلى التسلّح بمعرفة عميقة بسوق العمل وجمهورك المستهدف. من هنا تأتي أهمية أبحاث السوق لمساعدتك على التعرف أكثر على متطلبات عملائك بهدف تطوير استراتيجياتك التسويقية.

ما هي أبحاث السوق؟

أبحاث السوق هي عملية جمع المعلومات عن عملائك المحتملين من خلال متابعة سلوكياتهم، ومراقبة السوق والتوجهات الاقتصادية، لتقييم أدائك وتطوير تجربة عملائك.

تتضمن أبحاث السوق أيضاً جمع البيانات عن منافسيك لمعرفة موقع شركتك في السوق وتطوير خطط وأساليب العمل وابتكار منتجات وخدمات جديدة أو تحديث منتجاتك الحالية.

من ضمن أهم الأساليب التي تتبناها بحوث السوق هي الإحصائيات وجمع آراء العملاء ومجموعات التركيز وتحليل المبيعات ومراقبة توجهات السوق والمنافسين وغيرها الكثير.

ما أهمية أبحاث السوق بالنسبة إلى الشركات الناشئة؟

بعض الجوانب التي تساعد فيها دراسة السوق على تنمية أعمالك:

  • تطوير علامتك التجارية

تتضمن أبحاث السوق عادة إجراء استبيانات للمستهلكين ومجموعات التركيز لمعرفة آرائهم حول منتجك وخدماتك، الأمر الذي يساهم في الارتقاء بمكانة علامتك التجارية في سوق العمل.

تعمل أبحاث السوق على تطوير علامتك التجارية من خلال دراسة الجوانب التالية:

  • شهرة علامتك التجارية: ما مدى معرفة جمهور العملاء بعلامتك التجارية.
  • هوية علامتك التجارية: ما هي الصفات التي يربطها عملاؤك بعلامتك التجارية.
  • تحليل أداء المنافسين: مقارنة أداء شركتك بأداء منافسيك.
  • فهم عملائك

تمنح معرفة جمهور العملاء عن قرب فكرة أوضح عن السوق المناسب الذي عليك تركيز جهودك وأموالك عليه، وأفضل الوسائل للوصول إلى عملائك.

بعض أهم المعلومات التي عليك معرفتها عن عملائك أثناء قيامك بأبحاث عن الجمهور المستهدف هي:

  • العمر.
  • الجنس.
  • الحالة الاجتماعية.
  • الموقع.
  • اللغة.
  • أفراد الأسرة (العدد والعمر).
  • المستوى التعليمي.
  • الدخل.
  • عادات الإنفاق.
  • منصات التواصل الاجتماعي المفضلة.
  • الاهتمامات.
  • فهم منافسيك

أحد أهم الأخطاء التي يرتكبها أصحاب العمل الجدد هو إهمال متابعة أداء منافسيهم في سوق العمل. تتضمن هذه العملية تحليل نقاط القوة والضعف لدى منافسيك بهدف تطوير منتجاتك وأساليب عملك واكتساب مكانة تنافسية في سوق العمل. تساعد أبحاث السوق على تعيين أنجح قرارات منافسيك وأخطائهم في نفس الوقت، لتكوّن فكرة عن الهفوات التي ينبغي عليك تجنبها في إدارة أعمالك.

  • تقييم جهودك التسويقية

تجمع أبحاث السوق ردود أفعال العملاء اتجاه حملاتك التسويقية لتمنحك مؤشراً حول فعالية جهودك التسويقية وقوة الرسائل التي تودّ إيصالها عبرها. يساعد هذا النوع من الأبحاث على تطوير خططك التسويقية لتتوافق مع ميول واحتياجات جمهورك.

  • البحث عن فرص جديدة

تفتح أبحاث السوق لك الأبواب على فرص عمل جديدة من خلال منحك فكرة عن المواقع الجغرافية الأنسب لتأسيس وتوسيع أعمالك، ومدى استعداد السوق لاستقبال منتجاتك أو خدماتك الجديدة.

تساعد دراسات السوق أيضاً على تحديد الخدمات والمنتجات التي يعوزها سوقك المستهدف لكي تقوم أنت بملء هذا الفراغ، حيث تعتمد أبحاث السوق بصورة أساسية على آراء العملاء وتقييماتهم لتكسبك رؤية ثمينة حول ما يفضله عملائك والاحتياجات التي يجب على منتجاتك تلبيتها.

تعرف أكثر على أهم الاستراتيجيات التسويقية في 2023

خطوات دراسة السوق

إليك الخطوات المتبعة عند القيام بدراسة السوق:

  1. تحديد أهداف البحث

ما هي الأسئلة التي تودّ أجابتها عبر دراسة السوق؟ هل تريد معرفة المزيد عن عملائك، فهم أسواق العمل، تحليل سلوكيات منافسيك، أو تحديد احتياجات السوق؟ حدد النتائج التي تسعى للوصول إليها قبل بدء البحث.

  • تحديد جمهورك المستهدف

قبل أن تبدأ بحثك حديد فئة العملاء التي تتوجه إليها بمنتجاتك وخدماتك، حيث إنك بحاجة إلى تكوين فكرة واضحة عن الموقع الجغرافي لجمهورك المستهدف، وتركيبته السكانية، وأنماطه السلوكية وغيرها من المعلومات.

  • جمع البيانات

هناك نوعين من البيانات التي تستطيع جمعها: بيانات أولية وبيانات ثانوية. بيانات السوق الأولية هي المعلومات التي تجمعها بنفسك من خلال الاستبيانات واستطلاعات الرأي وغيرها من طرق جمع المعلومات، بينما تتضمن بيانات السوق الثانوية المعلومات الموجودة مسبقاً مثل المقالات والتقارير.

  • تحليل البيانات

تلي عملية جمع البيانات خطوة تحليلها للوصول إلى استنتاجات تفيد أعمالك. حلل البيانات التي جمعتها لاكتشاف التوجهات والأنماط والارتباطات التي تستطيع تطبيقها على عملك.

  • تعيين منافسيك

ادرس أداء منافسيك وتعرف على ما يقدمونه من منتجات و خدمات، وعلى أسعارهم واستراتيجياتهم التسويقية.

  • حدد عرض البيع الفريد (USP) لشركتك

حدد الميزات التي تتفرد بها منتجاتك أو خدماتك وكيف لها أن تبرز من بين المنافسين.

  • خذ القرارات بناءً على نتائج أبحاثك

وظف المعرفة التي اكتسبتها في صنع قرارات مستنيرة حول منتجاتك وأسعارك واستراتيجياتك التسويقية.

لماذا عليك تأسيس شركتك في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقوم رؤية المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر على دعم رواد الأعمال وأصحاب المشاريع من خلال تقديم خدمات تأسيس أعمال سريعة ومرنة ومجدية التكلفة في الإمارات. بموقعها المميز في قلب إمارة الشارقة، وتوفر خدمات الهجرة والجوازات في نفس المبنى، احصل على رخصة استشارات أبحاث السوق والرخصة التجارية خلال 45 دقيقة، كما نقدم لك امتيازات خاصة بالمناطق الحرة مثل التمليك 100% للأجانب، بدون رأس مال مدفوع، وخيار توسيع أعمالك إلى البرّ الرئيسي والمنطقة الحرة معاً عبر الترخيص المزدوج.

اختر أنشطة أعمالك من أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، واحصل على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة واحدة.

هل أنت جاهز لتأسيس شركة في دبي، الشارقة، أو أي موقع في الإمارات؟ تواصل اليوم مع فريقنا المختص في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة