10 أفكار لأفضل مشروع تجاري بعد التقاعد

التقاعد مرحلة حياتية جديدة كليّاً، يتطلع إليها البعض للراحة والاسترخاء بعد سنوات طويلة من التعب والاجتهاد، بينما يراها آخرون فرصتهم الثمينة لتحقيق طموحات طال انتظارها. تعتبر ريادة الأعمال إحدى أكثر المشاريع إقبالاً بين المتقاعدين بعد سن الـ 60، بعد أن تخفّ وطأة الأعباء والمسؤوليات التي أحجمتهم قبلاً عن إطلاق مشاريع أحلامهم. نقدم لكم في هذا المقال مشاريع للمتقاعدين وأفكاراً عن أفضل عمل بعد التقاعد.

1. الخدمات الاستشارية

مسيرة عمل طويلة تعني كنزاً ثميناً من الخبرة التي يسعى الكثيرون للاستفادة منه. تعتبر الخبرة في بعض الاختصاصات سلعة بالغة الأهمية، و أفضل استثمار بعد التقاعد، حيث تعتبر الاستشارات مجال عمل مربح للمتقاعدين، ناهيكم عن سهولة إطلاق مثل هذا المشروع بالاعتماد على الخبرة.

2. التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية أفضل مشروع بعد سن المعاش لاستغلال المواهب والاهتمامات وتحويلها إلى أرباح بعد التقاعد. توفر بعد المواقع الإلكترونية مثل أمازون ونون منصة رائعة لعرض السلع والأعمال اليدوية وبيعها على نحو واسع، بالإضافة لإمكانية تأسيس متاجر بيع إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام والتي تتميز بسهولة التسويق عبرها ووصولها إلى عدد غير محدود من المستهلكين.

3. التدوين/ كتابة المحتوى

للكتابة المستقلّة سوق عمل قوي ازداد اتساعه مؤخراً بعد توجه المزيد من الأعمال نحو تسويق نشاطاتها إلكترونياً مما يستوجب الاستعانة بوكالات إعلان وكتّاب مستقلين لابتكار محتوى لمواقعهم وصفحاتهم وإيصال صوتهم للمستهلكين. يعتبر هذا المجال أسهل مشروع بعد التقاعد، فكل ما تحتاجونه هو حاسوب وعقل مبدع لتنطلقوا بعدها في عالم الكتابة الإبداعية للشركات والعلامات التجارية.

4. الامتياز التجاري

يعتبر الامتياز التجاري أحد الأمثلة الرائعة على الدخل المستمر، حيث يكون مانح الامتياز هو المسؤول عن اتخاذ معظم القرارات الأساسية المتعلقة بالمشروع، كقوائم الطعام مثلاً أو التصميم الداخلي، هذا من شأنه أن يخفف عبئ تكلفة الاستثمار الأولية والأبحاث المطلوبة لبدء المشروع عن كاهل الحاصل على الامتياز. 

5. التعليم الخاص

إذا كان التعليم شغفكم وتمتلكون موهبة مميزة في إيصال المعلومات فإن التعليم الخاص هو أفضل عمل بعد التقاعد المبكر، وخصوصاً إذا أكسبتكم مسيرتكم المهنية خبرة عميقة في المجال الذي ترغبون التعليم فيه.

6. الطبخ المنزلي

إذا كنتم تمتلكون موهبة خاصة في الطهي أو الخبز فلمَ لا تحولونها إلى مهنة حقيقية ومربحة؟ يمكن بدء هذا المشروع على نطاق ضيق، كطلبات صغيرة بين الأهل والأصدقاء، ليتوسع فيما بعد بالاستعانة بمنصات التسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي.

7. خدمات المنامة والفطور

مهنة مميزة تجمع العمل والضيافة معاً. إذا كنتم تمتلكون منزلاً ترغبون باستثماره أو حتى بيتاً واسعاً مع غرف إضافية، فلمَ لا تستغلونه باستقبال الضيوف وتحويله إلى مصدر كسب إضافي؟

8. التدريب /التوجيه الحياتي

في ظلّ الظروف التي شهدها العالم مؤخراً وتزايد التركيز على الصحة العقلية والنفسية لأفراد المجتمع، تنامى الإقبال على مدربي الحياة للاستفادة من خبراتهم ونصائحهم في اتخاذ القرارات الحياتية وحلّ المشكلات. تتميّز هذه المهنة بكونها من مشاريع بعد التقاعد ذات التأثير الإيجابي والفعال على المجتمع.

9. الاستشارات المالية

يواجه الكثيرون صعوبة في إدارة أمورهم المالية والتعامل مع الضرائب وغيرها من التفاصيل القانونية والمالية. من هنا الخبرة المالية هي أفضل استثمار بعد التقاعد لتقديم الاستشارات وتحويلها إلى مهنة مربحة ومفيدة.

10. بيع الزهور / البستنة

يملك البعض موهبة خاصة في التعامل مع النباتات تحوّل أي مساحة صغيرة من التربة إلى حديقة غنّاء، مما يجعل الزراعة أو بيع الزهور أفضل عمل بعد التقاعد، بالإضافة لسهولة البدء بهذه المشاريع وتكاليفها المنخفضة نسبياً.

ليس على التقاعد بالضرورة أن يكون نهاية لمرحلة العمل والإنتاج، بل قد يكون بداية أكثر متعة وإفادة تتحقق فيها الطموحات، وفريق خبرائنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر جاهزون لمساعدتكم على الانطلاق في هذه الرحلة!هل تتساءل: ماذا افعل بعد التقاعد؟ تواصل معنا اليوم!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

One Reply to “10 أفكار لأفضل مشروع تجاري بعد التقاعد”

  1. يقول أحمد محمد الحسن:

    شكرا لكم على هذه المعلومات القيمه والمفيده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جسّد طموحك واقعاً