أهم توجهات الأعمال في الإمارات - SPC Free Zone

أهم توجهات الأعمال في الإمارات

يواظب رواد الأعمال على البحث عن فرص جديدة لمضاعفة أرباحهم في عالمنا المعاصر الذي تحكمه التكنولوجيا، لنرى هذا الحضور المتزايد للمشاريع المتعلقة بالابتكارات والذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي في سوق العمل.

تتصدر دولة الإمارات، ببناها التحتية المتطورة وتوظيفها لأحدث الابتكارات التكنولوجية في مختلف مفاصل الحياة، قائمة الدول الأفضل على مستوى العالم لتأسيس الأعمال، حيث تعدّ إمارات الدولة لاسيما الشارقة ودبي وأبوظبي من بين الخيارات الأهم لتأسيس الشركات بالنسبة لرواد الأعمال وأصحاب الأفكار المبدعة من مختلف أنحاء العالم.

إذا كنت صاحب أعمال وتفكر بتأسيس شركتك في الإمارات، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي نطرح فيه الأفكار التالية:

  • ميزات تأسيس الشركات في الإمارات
  • توجهات الأعمال في الإمارات في 2023
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات تأسيس الشركات في الإمارات

تعتبر دولة الإمارات من أكثر الوجهات المفضلة لتأسيس الشركات، حيث وصلت قيمة التدفق الداخلي للاستثمارات الأجنبية في عام 2019 إلى $17.87 مليار دولار أمريكي، كما يتوقع نمو بنسبة %2.09. لحجم استيراد البضائع والخدمات في الإمارات بحلول عام 2025.

وبازدياد حجم الاستثمارات الخارجية والإقبال الكبير على تأسيس الشركات، شهدت القوانين والأنظمة في الإمارات تعديلات ومزيداً من التسهيلات المشجعة على الاستثمار والنمو وزيادة الأرباح.

 

توجهات الأعمال في الإمارات – 2023

تغير مشهد إدارة الأعمال إلى حد كبير بعد جائحة كوفيد-19، حيث يتوقع لاتجاهات الأعمال أن تأخذ طرقاً جديدة تبعاً لهذه التغيرات. أليكم بعض أهم توجهات الأعمال التي يتوجب على رواد الأعمال التركيز عليها في العام المقبل:

التسويق المرتكز على الذكاء الاصطناعي

يتوقع للتسويق التجاري أن يشهد تغيرات واضحة في 2023 وأن يفسح مجالاً أوسع للذكاء الاصطناعي في سبيل الوصول إلى فهم أعمق وأسهل لاختيارات المستهلكين، حيث يلعب جمع البيانات دوراً أساسياً في مجال التسويق التجاري.

لا يعتبر التسويق المعتمد على التكنولوجيا بحد ذاته اتجاهاً جديداً، فلطالما وجهت البيانات القرارات التسويقية منذ عهد بعيد، لكن الجديد هو السهولة غير المسبوقة التي وفرتها التكنولوجيا للشركات في إدارة جهودها التسويقية في السنوات الماضية.

أضاف الذكاء الاصطناعي تغييرات وتطورات هائلة إلى التسويق التجاري، الأمر الذي يتهدد الشركات غير المواكبة للتكنولوجيا بصعوبات وبل وتراجعات ملموسة في حال عدم مجاراتها للابتكارات المعاصرة.

لا يركز الذكاء الاصطناعي فقط على جمع البيانات، بل يسعى كذلك لفهم استخدامات اللغة التي تشجع على اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى تركيز الشركات حول العالم على تخصيص تجارب المستخدمين بما يناسب متطلبات كل مستخدم بشكل خاص.

بيئة العمل الهجينة

تغيرت صورة العمل المكتبي منذ عام 2020 لتأخذ شكلاً جديداً يعرف بالعمل الذكي أو ما يسمى العمل الهجين. تُجمع 70% من الشركات على أن التركيز على بيئة العمل الهجينة من شأنه أن يساهم في الحفاظ على الوظائف وزيادة فرص التوظيف لمزيد من الكوادر.

تعتمد دولة الإمارات استراتيجيات رائدة في رعاية المواهب وتطوير كفاءات القوى العاملة، وتشجع على بناء بيئات عمل مستدامة والحفاظ على التوازن الصحي بين العمل والحياة، فأسلوب الحياة الذكي الذي تسعى إلى تحقيقه دولة الإمارات يتطلب بيئات عمل ذكية، وأساليب العمل المبتكرة وأدواتها هي الوسيلة الناجعة لتحقيق هذا الهدف.

  • القوى العاملة الدولية

تضمّ دولة الإمارات مزيجاً ثرياً متنوعاً من الجنسيات والثقافات، وتحاول معظم الشركات تعزيز الشعور بالتنوع والتآلف ضمن بيئات العمل فيها. وفقاً لإحصائية أجريت عام 2022، تشكل الجنسية الهندية ما يقارب 27.49% من اليد العاملة الوافدة في الإمارات، والباكستانية 12.69%، والبنغلادشية 7.40% من ضمن الكثير من الجنسيات الأخرى.

تأسيس الشركات في الإمارات يتطلب الالتزام بأساليب العمل الدولية لكي تستطيع استقدام المواهب والمهارات من مختلف أنحاء العالم، وبناء روابط متينة بين مختلف الجنسيات ضمن بيئة عمل متعددة اللغات والثقافات تركز على المهارات أولاً قبل الموقع الجغرافي للعاملين، لذا فالتركيز على القوى العاملة العالمية هو الاتجاه القادم للأعمال في المستقبل القريب.

  • الواقع الافتراضي والواقع الاصطناعي

وفقاً للخبراء يعتبر الدمج بين الواقع الافتراضي والاصطناعي من بين أهم أساليب العمل المستقبلية في الإمارات. فبينما يمنح الواقع الافتراضي المستخدمين تجربة الحياة ضمن بيئة مولدة بالحاسوب، يخلق الواقع الاصطناعي عناصر رقمية ضمن البيئة الواقعية.

تستخدم كلا التقنيتين السابقتين على نحو واسع في مختلف المجالات مثل الرعاية الصحية والتعليم والتجارة وألعاب الفيديو وغيرها الكثير، حيث يرى الخبراء في هاتين التقنيتين مستقبلاً جديداً في إدارة الأعمال.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

بموقعها المميز في قلب إمارة الشارقة، تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر فرصاً لا نظير لها لتطوير الأعمال. ندرك في منطقتنا الحرّة التحدي الذي يواجه راود الأعمال أمام التوجهات الجديدة التي يشهدها سوق العمل، لهذا السبب نسعى إلى تقديم أسرع الخدمات وأكثر باقات التأسيس مرونة وفعالية.

تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال وما يصل إلى 100 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة. تتمتع الشركات المرخصة في مطقتنا الحرّة بالعديد من الميزات مثل التمليك الكامل للأجانب وبدون شرط رأس المال المدفوع وإعفاء من الضرائب على الدخل الفردي وأرباح الشركات. وبتوفر خدمات الهجرة في نفس المبنى، استعدّ للحصول على رخصتك التجارية خلال 45 دقيقة فقط.

هل أنت جاهز لإطلاق أعمالك بما يتناسب مع توجهات الأعمال في 2023؟ تواصل مع فريقنا المختص لتأسيس شركتك بكل سرعة وسهولة.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جسّد طموحك واقعاً