الإقامة الذهبية في الإمارات: الميزات، التكاليف، والقوانين

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2019 عن بدء تطبيق برنامج الإقامة الذهبية؛ الفئة الجديدة من تأشيرات الإقامة طويلة الأمد، والتي تتيح للوافدين من مختلف أنحاء العالم الإقامة والعمل والدراسة في الإمارات لمدّة تصل إلى 10 سنوات. رغم فوائد الإقامة الذهبية في الإمارات لتأسيس مشاريع ناجحة وتطويرها في الإمارات فإن لهذه الإقامة شروطاً ومتطلبات معينة تؤهل الوافد للتقدّم والحصول على الإقامة الذهبية.

نعرض لكم في هذا المقال معلومات شاملة عن الإقامة الذهبية في الإمارات؛ من حيث آلية عملها وشروط الحصول عليها، و تكلفة الإقامة الذهبية، كما ونبين لكم مزايا الإقامة الذهبية في الإمارات، وإن كانت هناك أي سلبيات للإقامة الذهبية. نغطي في هذا المقال المواضيع التالية:

  • ما تقدمه الإقامة الذهبية في الإمارات لحامليها
  • ميزات الإقامة الذهبية في دولة الإمارات
  • تكلفة الإقامة الذهبية في الإمارات
  • متطلبات وشروط الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات
  • متطلبات وشروط الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات
  • خطوات التقدم للإقامة الذهبية لمدة 5 و10 سنوات

مقالات ذات صلة: الإقامة الخضراء في الإمارات

ما هي الإقامة الذهبية في الإمارات؟

تمنح الإقامة الذهبية في الإمارات الوافدين الأجانب فرصة للحصول على تأشيرات إقامة طويلة الأمد في الإمارات. بحصولهم على الإقامة الذهبية، يمكن للأفراد الإقامة والعمل والدراسة في الإمارات من دون الحاجة لكفيل مواطن، والتمتع بملكية كاملة 100% لأعمالهم.

يمكن للمستثمرين ورواد الأعمال والطلاب المتميزين والرواد في المجال العلمي والمختصين التقدم للحصول على الإقامة الذهبية. تقدم دولة الإمارات حالياً خيارات إقامة ذهبية لمدة 5 سنوات أو 10 سنوات، حيث تُجدد الإقامة تلقائياً بشرط تحقيق المتقدّم لمتطلبات وشروط الإقامة الذهبية.

ما هي مميزات الإقامة الذهبية في الإمارات؟

بدأت دولة الإمارات باعتماد برنامج الإقامة الذهبية لتمنح الطامحين ببناء مستقبل في الإمارات شعوراً مضاعفاً بالأمان والاستقرار. من مزايا الإقامة الذهبية في الإمارات:

  • إقامة طويلة الأمد: يتاح لحاملي الإقامة الذهبية الإقامة والعمل والدراسة في الإمارات لمدة 5 أو 10 سنوات.
  • ملكية كاملة 100% للأعمال: لا يحتاج حاملو الإقامة الذهبية إلى كفيل مواطن لتأسيس أعمالهم.
  • التوظيف: يستطيع حامل الإقامة الذهبية التقدّم للوظائف مع أي جهة عمل في الإمارات.
  • رخصة القيادة الإماراتية: تؤهل الإقامة الذهبية تلقائياً مواطني 32 دولة للحصول على رخصة قيادة إماراتية.  

ما هو سعر الإقامة الذهبية في الإمارات؟

تكلفة الإقامة الذهبية في الإمارات هي 650 درهم لإقامة 5 سنوات و1150 درهم لإقامة 10 سنوات.

متطلبات الإقامة الذهبية لمدة 10 سنوات

في سبيل الحصول على إقامة ذهبية لمدة 10 سنوات في الإمارات على المتقدم تحقيق متطلبات معينة، بأن يكون مستثمراً أو متمتعاً بمهارات تخصصية.

يشترط على المستثمرين امتلاك استثمار عام بقيمة لا تقل عن 10 مليون درهم إماراتي على صورة شركة أو صندوق استثماري، بحيث ألا يقل الاستثمار في غير العقار عن 60% من إجمالي تلك الاستثمارات.

تتضمن فئة المهارات المتخصصة العاملين في المجالات العلمية والمعرفية مثل الأطباء والمختصين والعلماء وأصحاب المواهب الإبداعية.

شروط الحصول على تأشيرة 10 سنوات

بالإضافة إلى الشروط الآنف ذكرها، يجب على الاستثمار المذكور ألا يكون مقتَرَضاً، بمعنى أن يكون مملوكاً بالكامل للمستثمر، وأن يحتفظ به المستثمر لمدة 3 سنوات على الأقل، وأن يتمتع المستثمر بملاءة مالية لا تقل عن 10 ملايين درهم إماراتي. يمكن لتأشيرات الإقامة أن تشمل الشركاء بشرط أن يساهم كل شريك بحصة مالية لا تقل عن 10 ملايين درهم إماراتي. كما تشمل التأشيرة الزوجة والأولاد.

يتوجب على الأفراد ذوي المواهب التخصصية تحقيق شروط معينة للحصول على تأشيرة 10 سنوات. تشمل هذه الفئة الأخصائيين مثل الأطباء والمبرمجين والفنانين والعلماء والباحثين، ممن يحققون شرطين على الأقل من الشروط التالية في مجال عملهم:

  • أن يكون حاصلاً على شهادة علمية بدرجة أستاذ دكتور من أفضل 500 جامعة في العالم معتمدة من وزارة التربية والتعليم
  • أن يكون حاصلاً على جائزة أو شهادات تقدير في مجال اختصاصه.
  • أن يكون لديه اسهامات في بحث علمي ذي أهمية في مجال اختصاصه.
  • أن يكون لديه مقالات أو كتب علمية منشورة.
  • أن يكون حاصلاً على عضوية في منظمة مرتبطة بمجال اختصاصه.
  • أن يكون حاصلاً على شهادة دكتوراه بخبرة عملية لا تقل عن 10 سنوات في مجاله.
  • أن يكون متخصصاً بمجال علمي ذي أولوية في الإمارات.

متطلبات الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات

في سبيل الحصول على الإقامة الذهبية لمدة 5 سنوات يجب على المتقدمين تحقيق متطلبات معينة.  تشمل هذه التأشيرة المستثمرين في العقارات ورواد الأعمال والطلاب المتفوقين.

شروط الحصول على تأشيرة 5 سنوات

يجب على المستثمرين ورواد الأعمال والطلبة النوابغ تحقيق شروط معينة أيضاً للتأهل لتأشيرة 5 سنوات.

على سبيل المثال، يجب على المستثمر أن يكون مستثمراً في عقار لا تقل قيمته عن 5 ملايين درهم إماراتي وأن يحتفظ بملكية الاستثمار لمدة 3 سنوات على الأقل. بالنسبة إلى رواد الأعمال فعلى رائد الأعمال أن يمتلك رأس مال بقيمة 500 ألف درهم إماراتي على الأقل أو أن يكون حاصلاً على موافقة من حاضنة أعمال معتمدة في الدولة.

 أما بالنسبة إلى الطلبة المميزين فعلى الطالب أن يكون حاصلاً على معدل 95% على الأقل في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، من المدارس الحكومية أو الخاصة، أو على معدل تراكمي لا يقل عن 3.75 بالنسبة إلى طلاب الجامعات.

دليلك للحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات لمدة 10 و5 سنوات

الخطوة 1: التقديم الإلكتروني على ترشيح إقامة ذهبية في الإمارات

الخطوة 2: يحتاج الطلب لمدة 30 يوماً لمراجعته من قبل الجهات المخولة، ليتمّ فيما بعد إخطار المتقدّم بنتيجة الطلب عبر رسالة إلكترونية.

الخطوة 3: في حال الموافقة على طلب الترشيح، يجب عندها تحميل المستندات ودفع رسوم الإقامة الذهبية المطلوبة.

الخطوة 4: ستقوم الهيئة الإتحادية للهوية والجنسية بالتأكد من المعلومات الموجودة في الطلب.

الخطوة 5: في حال تحقيق جميع الشروط المطلوبة، ستصدر الجهات المختصة التأشيرة الذهبية لمدة 5 أو 10 سنوات

الأسئلة الأكثر تكراراً

كيف يمكن للمهندسين التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات؟

يمكن للمهندسين التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات ضمن فئة “المواهب المتخصصة”. يجب على المتقدم تحقيق متطلبات معينة من ضمنها الحصول على شهادة بكالوريوس أو ماجستير من مؤسسة تعليمية معتمدة. تواصلوا معنا لمزيد من المعلومات.

كيف يمكن للأطباء التقديم على الإقامة الذهبية في الإمارات؟

يمكن للأطباء التقديم على الإقامة الذهبية ضمن فئة “المهارات المتخصصة”. يجب على المتقدمين تحقيق شروط معينة مثل الحصول على شهادة أستاذ دكتور. تواصلوا معنا لمعرفة المزيد.

هل يستطيع مواطنو دولة باكستان الحصول على الإقامة الذهبية؟

نعم، يستطيع المواطنون الباكستانيون التقدّم للحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات. تواصلوا معنا لمزيد من المعلومات.

لمَ عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

توفر لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر تجربة تأسيس أعمال سريعة وسلسة. بفضل موقعها الاستراتيجي سهل الوصول إلى أهم مراكز الأعمال في المنطقة، تمثلّ المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر نظاماً بيئياً مثالياً لإطلاق أعمالك وتوسيعها بنجاح. أطلق مشروع أحلامك اليوم! تواصل معنا على الرقم 800 SPCFZ!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة