الإقامة العائلية في الإمارات

يبدأ الكثيرون في الإمارات مسيرتهم المهنية بعيداً عن ذويهم في أوطانهم الأم؛ وهو أسلوب حياة يفرض تحدياته وأثاره النفسية السلبية على العائلة ككل.

تعدّ الإمارات واحدة من أكثر الوجهات ملائمة لحياة الأسرة، وإحدى أكثر الدول تشجيعاً للاستقرار الأسريّ، حيث تشجع الحكومة الإماراتية الوافدين فيها على استقدام ذويهم إلى الإمارات، من الأزواج والأبناء وكفالة الوالدين في الامارات، لبناء حياة عائلية مستقرة على أرضها.

إذا كانت لديك تساؤلات حول كفالة الزوج لزوجته في الامارات،كفالة الزوجة لزوجها في الإمارات، كفالة الوالدين في الامارات أو كفالة الأخت في الامارات وغيرها من التساؤلات، ندعوك لقراءة هذا المقال للتعرف على المتطلبات والإجراءات اللازمة، حيث يتناول مقالنا النقاط التالية:

  • اجراءات اقامة الزوجة في الامارات
  • كفالة الابناء في الامارات
  • الاوراق المطلوبة لعمل اقامة للزوجة في الامارات
  • شروط كفالة الوالدين في الإمارات
  • كفالة الزوجة لزوجها في الإمارات
  • تجديد إقامة أفراد الأسرة
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

متطلبات إقامة أفراد الأسرة للوافدين

لكي تكفل أفراد أسرتك في الإمارات، لا بدّ أولاً من أن تحقق عدداً من الشروط لكي تكون مؤهلاً لكفالتهم.

  • يمكن للموظفين وأصحاب الأعمال، ممن يحملون إقامة سارية في الإمارات، كفالة ذويهم واستقدامهم إلى الإمارات.
  • يجب ألا تقلّ الرواتب الشهرية للكفلاء الذكور عن 3000 – 4000 درهم إماراتي بالإضافة إلى توفر المسكن.
  • يجب أن يخضع أفراد العائلة المكفولون ممن تتجاوز أعمارهم 18 سنة لفحص لياقة طبية في المراكز الطبية المختصة بهذه الفحوص في الإمارات.

قد تخضع هذه الشروط للتغيير أو التعديل دورياً. لأيّ استفسارات، تواصل مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

مقالات ذات صلة: الإقامة الخضراء في الإمارات

كيف يمكنني كفالة زوجتي وأولادي

في حال تحقيقك لجميع المتطلبات التي تقرها الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، فإن الحصول على اقامة الزوجة في الامارات هو عملية بسيطة ومناسبة التكلفة.

يجب أن تقدم شهادة زواج رسمية باللغة العربية، حيث يجب ترجمة جميع شهادات الزواج قانونياً إلى اللغة العربية وتصديقها من مكتب طباعة معتمد.

إذا كنت مسلماً مقيماً في الإمارات مع زوجتين، بإمكانك كفالة زوجتيك في حال تحقيقك للشروط المطلوبة في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب.

يمكن للمقيم كفالة ابنته العزباء فقط، أما بالنسبة للأبناء الذكور فيمكن للأب كفالتهم حتى سن 18، أو حتى سن 21 في حال استكمال دراستهم في الإمارات أو الخارج، مع وجوب دخولهم إلى الإمارات كل 6 شهور على الأقل في حال تواجدهم في الخارج لضمان استمرارية سريان إقاماتهم، حيث يصدر هذا النوع من الإقامات سنوياً وتجدد طوال مدة دراسة الأبناء.

لا تحتاج هذه الإقامة إلى ضمان مادي من الأبوين، حيث لا تتجاوز رسوم الطلب المبدئي والتجديد لاحقاً 100 درهم إماراتي، بينما يحتاج الأبوين إلى تقديم سجل دراسي رسمي من المؤسسة الدراسية للتقديم على هذه الإقامة.

وفقاً لقوانين الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بإمكانك كفالة أحفادك بعد حصولك على شهادة عدم ممانعة موقعة من والدي الطفل، وإيداع مبلغ مالي عن كل طفل، حيث تسري إقامة الأحفاد لمدة عام واحد ويجب تجديدها سنوياً.

الوثائق المطلوبة كفالة الزوجة في الإمارات

  • تقديم الطلب إلكترونياً أو عبر مكتب طباعة معتمد في الإمارات
  • صور لجوازات سفر الزوجة والأبناء
  • صورة شخصية رسمية للزوجة والأبناء
  • شهادة لياقة طبية للزوجة والأبناء فوق سن 18
  • صورة عن عقد عمل الكفيل أو عقد الشركة، باللغتين العربية والإنجليزية.
  • كشف حساب بنكي للثلاثة شهور السابقة (والتي تظهر تحويل راتب الكفيل إلى حسابك البنكي)
  • شهادة زواج مصدقة من البلد الأصلي ومن وزارة الخارجية الإماراتية
  • عقد إيجار مصدّق
  • أحدث فاتورة كهرباء

كفالة الوالدين في الامارات

  يتاح لك كمقيم تعمل في الإمارات كفالة أبويك لمدة سنة واحدة، حيث يتوجب عليك إيداع مبلغ ضمان عن كل شخص، وفقاً لمتطلبات الجهة الحكومية المسؤولة عن هذا المجال.

لا تستطيع كمقيم كفالة أحد الوالدين فقط، بل يجب أن تكفل كليهما معاً، كما يجب أن تثبت أنك المعيل الأساسي لهما وأنه من الصعب أن توفر المساعدة لهم في وطنك الأم. إذا كنت ستكفل أحد الأبوين فقط فيجب تقديم عذر مقبول كشهادة وفاة أو طلاق، بالإضافة إلى الوثائق المطلوبة في هذه الحالة.

بالإضافة لما سبق، يجب أن تحقق شرط الحد الأدنى للراتب الشهري الخاص بقوانين دائرة الهجرة في كل إمارة لتكون قادراً على كفالة أبويك، فوفقاً للموقع الرسمي لخدمة “آمر” لكي تكون قادراً على كفالة أبويك واستصدار إقامة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي يجب ألا يقلّ دخلك الشهري عن 20 ألف درهم إماراتي، كما يجب توفير تأمين طبي يغطي الحد الأدنى من التأمين المطلوب لكل من الأبوين، وتجديد سياسة التأمين بصورة سنوية.

كفالة الزوجة لزوجها في الإمارات

بالنسبة إلى إمارة أبوظبي، يمكن كفالة الزوجة لزوجها في الإمارات إذا كانت مهندسة أو معلمة أو طبيبة أو ممرضة، وغيرها من المهن الطبية بدخل شهري لا يقلّ عن 10 آلاف درهم إماراتي، أو 8 آلاف بالإضافة لتوفر المسكن، حيث يتوجب عليها تقديم الوثائق والإثباتات المطلوبة إلى الجهة الحكومية المعنيّة.

أما بالنسبة إلى إمارة دبي، إذا لم تكن الزوجة عاملة في إحدى المجالات المذكورة آنفاً فيجب أن تحقق شرط الراتب الشهري الذي لا يقلّ عن 10 آلاف درهم إماراتي، والحصول على موافقة خاصة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي.

يمكن للأمهات العازبات كفالة أبنائهن بعد تقديم شهادة عدم ممانعة من والد الأبناء، وإيداع مبلغ تأمين عن كل طفل.

تجديد إقامة أفراد الأسرة

تختلف مدة الإقامة حسب الكفيل والشخص المكفول، حيث تتراوح مدد الإقامات بين سنة وثلاث سنوات.

عند انتهاء مدة إقامة المكفول أو إلغائها، يتاح للكفيل مدة 60 يوماً لتجديد الإقامة، بنفس الشروط المطلوبة لإصدار الإقامات الجديدة، وإلا سيعتبر المكفول مقيماً غير قانوني وسيكون عرضة للمخالفات في حال عدم تجديد الإقامة ضمن الوقت المحدد.

مقالات ذات صلة: الإقامة الذهبية في الإمارات

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

بموقعها الاستراتيجي في قلب إمارة الشارقة، تتمتع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بمكانة مميزة بين المناطق الحرّة في الإمارات، منذ تأسيسها عام 2017 وحتى اليوم، حيث تتفرد منطقتنا الحرّة بخدماتها الرفيعة ومرافق عمل ذات بنى تحتية متطورة، والتي تتضمن مساحات العمل المشتركة، والمساحات المكتبية والمخازن ومساحات التجزئة، ضمن بيئة تنظيمية مشجعة وميسرة للأعمال.

تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتقديم خدمات دعم مجدية، وتشجيع حركة ريادة الأعمال، حيث يتاح لأصحاب الأعمال في منطقتنا الحرّة التملك الكامل لشركاتهم، من دون شرط رأس مال مدفوع، لمساعدتهم على النمو والتطور ككيانات اقتصادية فاعلة.

سواء أكنت تبحث عن رخصة تجارة إلكترونية، أو ترغب بمزاولة التجارة العامة او غيرها من مجالات العمل في الإمارات، نقدم لك أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، وخياراً للترخيص المزدوج للعمل من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة في نفس الوقت، والحصول على 20 إقامة تحت رخصة واحدة، ناهيك عن السرعة القياسية لإصدار رخص الأعمال في منطقتنا الحرّة، خلال 45 دقيقة فقط، وذلك بفضل توفر خدمات الهجرة في نفس المبنى.

تواصل اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتأسس مشروع أحلامك وتجمع شمل عائلتك في نفس الوقت!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة