تعرف على النظام القانوني لتأسيس الشركات للوافدين في الإمارات

النظام القانوني لتأسيس الشركات: دليل الوافدين في الإمارات

تنامت مكانة دولة الإمارات كإحدى أسرع البيئات الاقتصادية نمواً وازدهاراً، لتجذب الاستثمارات من حول العالم وتصبح مقصداً لأصحاب الطموحات والأفكار الخلاقة لتأسيس أعمالهم على أرضها. إذا كنت وافداً في دولة الإمارات وترغب بتأسيس شركة جديدة فمن الأساسي فهم النظام القانوني الذي يضبط إصدار الرخصة التجارية. ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يعرض النظام القانوني للرخص التجارية في الإمارات للأجانب:

الخطوة 1: فهم الأنواع المختلفة للرخص التجارية

تتوفر في الإمارات 3 أنواع للرخص التجارية: رخص التجارة، والرخص المهنية، والرخص الصناعية. رخص التجارة موجهة للشركات المنخرطة في الأعمال التجارية، بينما تناسب الرخص المهنية الشركات الخدمية، أما الرخص الصناعية فهي موجهة للشركات التي تزاول الإنتاج والأعمال الصناعية.

الخطوة 2: اختيار سلطة الترخيص المناسبة

تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات، والتي تتفرد كل منها بسلطات الترخيص الخاصة بها. من الأساسي اختيار هيئة الترخيص المناسبة لأعمالك. على سبيل المثال، تعتبر دبي من أكثر الإمارات شعبية فيما يتعلق بتأسيس الشركات، لكنها من أعلاها تكلفة أيضاً. من ناحية أخرى، ترخيص الشركات في إمارة الشارقة أقلّ تكلفة نسبياً، كما ويناسب الشركات التي لا ترتبط بكثير من الأعمال مع إمارة دبي.

الخطوة 3: الحصول على الموافقات المطلوبة

بعد أن اخترت سلطة الترخيص المناسبة، لا بدّ من الحصول على الموافقات الضرورية من جهات مختلفة، والتي تتضمن موافقة دائرة التنمية الاقتصادية، ووزارة الاقتصاد والغرفة التجارية. من الجدير بالذكر أن هذه الموافقات جميعها ليست مطلوبة لجميع أنواع الشركات، حيث تختلف الموافقات المطلوبة من قطاع لآخر. بالإضافة لهذه الموافقات، قد تكون بحاجة إلى التقديم على تأشيرة لك أو لموظفيك.

الخطوة 4: تسجيل شركتك

بعد حصولك على الموافقات المطلوبة يتوجب عليك تسجيل شركتك، حيث تتضمن هذه الخطوة تقديم مختلف المستندات ومن ضمنها الأوراق الثبوتية الخاصة بك مثل الهوية الإماراتية وجواز السفر وغيرها.

الخطوة 5: تجديد الرخصة التجارية

مدة الرخص التجارية في الإمارات هو سنة واحدة وتحتاج إلى تجديدها سنوياً، حيث تتعرض الشركات التي لا تلتزم بتجديد رخصها التجارية للغرامات والعقوبات التي قد تنتهي بالإغلاق الكلي للشركة.

معرفة تفاصيل النظام القانوني للرخص التجارية في الإمارات مهمة غاية في الأهمية لكنها لا تخلو من بعض التعقيدات. اتبع الخطوات التي ذكرناها في المقال أعلاه لتبسيط مهمة تأسيس شركتك بنجاح. اختر سلطة الترخيص المناسبة، واحصل على الموافقات المطلوبة وجدد رخصة أعمالك سنوياً. باتباعك لهذه الخطوات فإنك على الطريق الصحيح لتأسيس شركة ناجحة في الإمارات.

اعتمد على المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر لمساعدتك على تجاوز جميع مراحل تأسيس شركتك بيسر وسهولة. احصل على رخصتك التجارية خلال 45 دقيقة فقط، وإقامتك الإماراتية خلال 5 أيام عمل، كما يمكنك التقديم على ما يصل إلى 20 تأشيرة لموظفيك. تواصل معنا اليوم لمزيد من التفاصيل.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلق في عالم ريادة الأعمال