تأسيس شركة بلوك تشين في الإمارات

تأسيس شركات بلوك تشين في الإمارات: الفرص والتحديات

تحرص الإمارات على أن تكون من طليعة الدول التي تتبنى تقنية سلسلة الكتل للتعاملات الرقمية “بلوك تشين”، حيث أطلقت الدولة مبادرات عدّة لدعم النمو المتسارع لشركات بلوك تشين والتي يتوقع لها التوسع بخطى ثابتة في عام 2023. يهدف الدعم الحكومي لتكنولوجيا بلوك تشين إلى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال إلى الدولة، والتي جذبت بالفعل حتى اليوم حجماً ضخماً من الاستثمارات مع توقعات لها بالمزيد من النمو.

بالإضافة لما سبق، تتمتع دولة الإمارات بإطار تنظيمي متين ملائم لعمل شركات بلوك تشين، والذي يوفر الدعم والوضوح حول طريقة العمل داخل الدولة، لبناء ثقة أكبر لدى المستثمرين وجذب المزيد من المشاريع.

سطعت الإمارات كدولة رائدة في فضاء البلوك تشين، ضمن واقع مترع بالفرص، لكنه لا يخلو من التحديات أمام رواد الأعمال الراغبين بدخول هذا المجال. نناقش في هذا المقال الأسباب التي تجعل الإمارات المكان الأفضل لتأسيس شركات التعاملات الرقمية بلوك تشين وما تتضمنه من فرص وتحديات.

الفرص

الدعم الحكومي

تحرص الحكومة الإماراتية على دعم تقنية بلوك تشين إدراكاً منها بدور هذه التقنية بتطوير أساليب إدارة الأعمال، حيث أطلقت الدولة العديد من المبادرات لتشجيع الشركات على تبني هذه التقنية الحديثة، ومن ضمنها استراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية (بلوك تشين) 2021 التي تسعى إلى تحويل 50% من التعاملات الحكومية إلى التعاملات الرقمية، الأمر الذي يخلق بيئة مثالية لرواد الأعمال لتأسيس شركاتهم في هذا المجال.

الوصول إلى رؤوس الأموال

تحتضن دولة الإمارات العديد من شركات رأس المال المخاطر والمستثمرين المهتمين بتمويل شركات بلوك تشين الناشئة، حيث تبحث هذه الشركات عن الأفكار المبتكرة والشركات الناشئة التي تسعى لإحداث التغيير في قطاعات العمل التقليدية. إحدى أهم الأمثلة على شركات استثمار رأس المال المخاطر في الإمارات شركتا “بيكو كابيتال” و “ومضة كابيتال” في دبي اللتان اختارتا الاستثمار في عدد من شركات التعاملات الرقمية الناشئة مثل “بت أويسس” و “بت بادو”.

بنية تحتية عالية التقنية

حرصت دولة الإمارات على بناء بنية تحتية عالية التقنية لدعم اقتصادها المتنامي، والتي تشمل أحدث الاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل والبنية التحتية للطاقة. توفر هذه البنية التحتية أساسا متينا لشركات بلوك تشين للتطور وتوسيع نطاق أعمالها.

بيئة تعاملات رقمية متنامية

تتمتع دولة الإمارات ببيئة تعاملات رقمية متسارعة النمو، والتي تضمّ العديد من الشركات الناشئة والمستثمرين والفعاليات التي تركز على تقنية بلوك تشين، مثل مركز دبي للبلوك تشين، على سبيل المثال، الذي يعدّ مركزاً رئيسياً لشركات التعاملات الرقمية الناشئة، ومنتدى بلوك تشين العالمي وقمة مستقبل البلوك تشين اللتان تجذبان المهتمين بمجال التعاملات الرقمية من حول العالم.

التحديات

البيئة التنظيمية

على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة الإماراتية لدعم تقنية بلوك تشين، تبقى هناك بعض التحديات التنظيمية التي يجب على الشركات الناشئة تجاوزها. حيث لا يزال الإطار القانوني للبلوك تشين والعملات الرقمية قيد التطور، مع وجود بعض الجوانب التي يعوزها الوضوح مثل العرض الأولي للعملة الرقمية المشفرة “ICOs” وتداول العملات الرقمية، لذا تنصح الشركات الناشئة بالعمل عن كثب مع مستشارين قانونيين لضمان امتثالهم لأحدث القوانين والأنظمة.

المنافسة

تعتبر دولة الإمارات سوقا عالي المنافسة حيث تتنافس العديد من الشركات الناشئة على التمويل والعملاء. هذا يعني أن على شركات التعاملات الرقمية الناشئة أن تبحث عن أبواب للتميز في سوق العمل من خلال تقديم حلول مبتكرة وبناء شراكات قوية.

قلة الخبرات في المجال

على الرغم من الأعداد المرتفعة لليد العاملة في الإمارات، إلا أن سوق العمل ما زال يعاني نقصاً في المهارات المتخصصة في مجال بلوك تشين، حيث تتنافس الشركات الناشئة مع لاعبين أساسيين في سوق العمل مثل مايكروسوفت و IBM لاجتذاب والمحافظة على أصحاب المهارات المختصين.

التكلفة المعيشية

تتسم الحياة في دولة الإمارات بارتفاع التكلفة المعيشية، وخصوصاً في بعض المدن مثل دبي وأبوظبي، الأمر الذي يشكل تحدياً للشركات الناشئة لجذب والحفاظ على الموظفين المختصين الذين قد تغريهم عروض أفضل في أماكن أقل تكلفة. من ناحية أخرى، تعدّ إمارة الشارقة خياراً مثالياً وأقل تكلفة لتأسيس شركة في الإمارات.

على الرغم من التحديات السابق ذكرها، توفر دولة الإمارات فرصاً لا نظير لها لراود الأعمال الراغبين بتأسيس شركة للتداولات الرقمية؛ من دعم تقنية بلوك تشين، إلى إمكانية الوصول إلى رؤوس الأموال، والبنى التحتية عالية التطور، وبيئة التعاملات الرقمية المتنامية، الأمر الذي يجعل من الإمارات أحد أفضل الأماكن في العالم لتأسيس شركات البلوك تشين، حيث الفرص الثمينة ترجح على التحديات.

على الرغم من أن المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر لا توفر أي أنشطة تخولك لتأسيس شركة بلوك تشين في الإمارات، إلا أننا نقدم أكثر من 1500 نشاط أعمال في مجالات متنوعة، والتي يرتبط العديد منها بشركات التعاملات الرقمية مثل أنشطة الاستشارات المالية والبرمجة وغيرها. تواصل معنا اليوم لمعرفة المزيد عن الخدمات التي نقدمها.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلق في عالم ريادة الأعمال