10 أفكار لمشاريع رائعة بعد التقاعد

التقاعد مرحلة حياتية جديدة كليّاً، يتطلع إليها البعض للراحة والاسترخاء بعد سنوات طويلة من التعب والاجتهاد، بينما يراها آخرون فرصتهم الثمينة لتحقيق طموحات طال انتظارها. تعتبر ريادة الأعمال إحدى أكثر المشاريع إقبالاً بين المتقاعدين بعد سن الـ 60، بعد أن تخفّ وطأة الأعباء والمسؤوليات التي أحجمتهم قبلاً عن إطلاق مشاريع أحلامهم. نعرفكم في هذا المقال على بعض أفضل الأفكار لمشاريع مناسبة لمرحلة التقاعد.

1. الخدمات الاستشارية

مسيرة عمل طويلة تعني كنزاً ثميناً من الخبرة يسعى الكثيرون للاستفادة منه. تعتبر الخبرة في بعض الاختصاصات سلعة بالغة الأهمية تجعل من الاستشارات مجال عمل مربح للمتقاعدين، ناهيكم عن سهولة إطلاق مثل هذا المشروع بالاعتماد على الخبرة.

2. التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية فرصة ذهبية لاستغلال المواهب والاهتمامات وتحويلها إلى أرباح بعد التقاعد. توفر بعد المواقع الإلكترونية مثل أمازون ونون منصة رائعة لعرض السلع والأعمال اليدوية وبيعها على نحو واسع، بالإضافة لإمكانية تأسيس متاجر بيع إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستغرام والتي تتميز بسهولة التسويق عبرها ووصولها إلى عدد غير محدود من المستهلكين.

3. التدوين/ كتابة المحتوى

للكتابة المستقلّة سوق عمل قوي ازداد اتساعه مؤخراً بعد توجه المزيد من الأعمال نحو تسويق نشاطاتها إلكترونياً مما يستوجب الاستعانة بوكالات إعلان وكتّاب مستقلين لابتكار محتوى لمواقعهم وصفحاتهم وإيصال صوتهم للمستهلكين. يعتبر هذا المجال من أيسر خيارات العمل وأقلها تكلفة أيضاً، فكل ما تحتاجونه هو حاسوب وعقل مبدع لتنطلقوا بعدها في عالم الكتابة الإبداعية للشركات والعلامات التجارية.

4. الامتياز التجاري

يعتبر الامتياز التجاري أحد الأمثلة الرائعة على الدخل المستمر، حيث يكون مانح الامتياز هو المسؤول عن اتخاذ معظم القرارات الأساسية المتعلقة بالمشروع، كقوائم الطعام مثلاً أو التصميم الداخلي، هذا من شأنه أن يخفف عبئ تكلفة الاستثمار الأولية والأبحاث المطلوبة لبدء المشروع عن كاهل الحاصل على الامتياز. 

5. التعليم الخاص

إذا كان التعليم شغفكم وتمتلكون موهبة مميزة في إيصال المعلومات فإن التعليم الخاص مجال رائع للعمل بعد التقاعد، وخصوصاً إذا أكسبتكم مسيرتكم المهنية خبرة عميقة في المجال الذي ترغبون التعليم فيه.

6. الطبخ المنزلي

إذا كنتم تمتلكون موهبة خاصة في الطهي أو الخبز فلمَ لا تحولونها إلى مهنة حقيقية ومربحة؟ يمكن بدء هذا المشروع على نطاق ضيق، كطلبات صغيرة بين الأهل والأصدقاء، ليتوسع فيما بعد بالاستعانة بمنصات التسويق مثل وسائل التواصل الاجتماعي.

7. خدمات المنامة والفطور

مهنة مميزة تجمع العمل والضيافة معاً. إذا كنتم تمتلكون منزلاً ترغبون باستثماره أو حتى بيتاً واسعاً مع غرف إضافية، فلمَ لا تستغلونه باستقبال الضيوف وتحويله إلى مصدر كسب إضافي؟

8. التدريب /التوجيه الحياتي

في ظلّ الظروف التي شهدها العالم مؤخراً وتزايد التركيز على الصحة العقلية والنفسية لأفراد المجتمع، تنامى الإقبال على مدربي الحياة للاستفادة من خبراتهم ونصائحهم في اتخاذ القرارات الحياتية وحلّ المشكلات. تتميّز هذه المهنة بكونها مجال عمل ذا تأثير إيجابي وفعال على المجتمع.

9. الاستشارات المالية

يواجه الكثيرون صعوبة في إدارة أمورهم المالية والتعامل مع الضرائب وغيرها من التفاصيل القانونية والمالية. من هنا تأتي أهمية الخبرة المالية لتقديم الاستشارات وتحويلها إلى مهنة مربحة ومفيدة.

10. بيع الزهور / البستنة

يملك البعض موهبة خاصة في التعامل مع النباتات تحوّل أي مساحة صغيرة من التربة إلى حديقة غنّاء، مما يجعل الزراعة أو بيع الزهور خياراً رائعاً كمهنة لما بعد التقاعد، بالإضافة لسهولة البدء بهذه المشاريع وتكاليفها المنخفضة نسبياً.

ليس على التقاعد بالضرورة أن يكون نهاية لمرحلة العمل والإنتاج، بل قد يكون بداية أكثر متعة وإفادة تتحقق فيها الطموحات، وفريق خبرائنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر جاهزون لمساعدتكم على الانطلاق في هذه الرحلة! تواصلوا معنا اليوم على 800 SPCFZ

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC