5 أخطاء عليك تجنبها عند تأسيس شركتك - SPC Free Zone

5 أخطاء عليك تجنبها عند تأسيس شركتك

By AccessTimeIcon

5 Common Business Mistakes to Avoid

تأسيس الأعمال رحلة محفوفة بالتحديات، تحتاج منك الكثير من المعرفة والسعي والإصرار. فقط بهذي الأدوات والاستعداد الصحيح يمكن أن تضمن لمشروعك الاستمرار والنجاح.

ورغم ما تعد به ريادة الأعمال من نجاحات ونتائج مجزية، يواجه رواد الأعمال الكثير من المعوقات واحتمالات الفشل التي تمثل أيضاً جزءاً من هذه الرحلة. وفي سبيل الحيلولة دون حدوث مشكلات وخسائر يتكبدها مشروعك، من الأساسي الانتباه إلى بعض النقاط وتجنب الكثير من الأخطاء الشائعة التي قد يقع بها رواد الأعمال الجدد.

إذا كنت رائد أعمال تخطط لتأسيس شركة في الإمارات، ندعوك لقراءة مقالنا الذي يطرح النقاط التالية:

  • الأخطاء الشائعة أثناء تأسيس المشاريع
  • لمَ عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

أكثر 5 أخطاء شائعة أثناء تأسيس المشاريع


1. صياغة فكرة مشروعك بطريقة غير واضحة

تتطلب المشاريع، الكبيرة منها والمتوسطة وحتى صغيرة، ابتكاراً وأفكاراً قابلة للتحقيق. سواء أكنت تخطط لتأسيس شركة منطقة حرّة للاستيراد والتصدير في الشارقة، أو شركة ذات مسؤولية محدودة في أي مكان في العالم، لا بدّ لك من وضع خطة مشروع واضحة.

خطة المشروع تمثل عملية التفكير التي يتبناها الشخص لتحديد أهداف شركته، والتي تحتاج منه إلى الضبط والتعديل وإعادة الصياغة قبل دخولها حيز التنفيذ، حيث إن خطط الأعمال غير المُحكمة قد تهدد نجاح مشروعك ككل، كما تقود الأفكار غير المتناسقة إلى الإدارة غير المنظمة لمشروعك. لهذا السبب عليك أن تتذكر دوماً ان على فكرة مشروعك أن تعكس فعالية المشروع للمستثمرين والمساهمين المحتملين.

ونظراً لأهمية هذه الخطوة من المفيد الاستعانة بخبير في هذه المجال، لوضع خطة مشروع متناسقة وفعالة، لتكون أساساً ناجحاً لشركتك.

2. خطة مشروع غير مُحكمة

من الصعب إلى حد بعيد أن تدير مشروعك بيسر وسلاسة بدون خطة عمل مدروسة ومتماسكة البنيان، فغياب التخطيط المسبق سيعكس أثاره السلبية على بيئة عملك بالدرجة الأولى، ويتطاول بتأثيره على نتاج عملك الذي هو غايتك في النهاية.

يقوم أسلوب العمل الصحيح على تصميم خطة عمل مبدئية وإجراء التعديلات اللازمة عليها أثناء تطور المشروع، حيث تحتاج خطة المشروع الناجحة إلى هيكل إداري حسن التخطيط، ورؤية وأهداف واضحة، بالإضافة إلى العمليات والبروتوكولات المعيارية.

3. البحث غير الكافي

يتضمن البحث الفعال دراسة إمكانية تنفيذ فكرة المشروع، والفهم والدراية الكافية بجمهور العملاء المستهدف، بالإضافة إلى الأنظمة والقوانين المرعية.

بالإضافة لما سبق، لا بدّ لك كصاحب مشروع أن تتمتع بالدراية الكافية بمجال العمل الذي تنوي تأسيس مشروعك ضمنه، وبمعلومات حديثة ودقيقة حول التكاليف، والذي من شأنه أن يساعدك على تقدير أسعار مناسبة لمنتجاتك أو خدماتك.

4. سوء التخطيط المالي

يلعب التخطيط المالي الجيد دوراً أساسياً في نجاح المشاريع أو فشلها. حيث يجب الأخذ بجميع جوانب إدارة العمل بالحسبان، من حيث النفقات والضرائب وأجور العمال والخدمات وغيرها من التكاليف.

لا بدّ لك كصاحب مشروع أن تكون جاهزاً لجميع النفقات وخصوصاً غير المتوقع منها، ومن هنا تأتي أهمية البحث المسبق لتصميم مخطط مالي واقعي يراعي حاجات مشروعك من جهة، ويكون جاهزاً لاستيعاب أي نفقات مالية غير متوقعة من جهة أخرى.

5. عدم وجود قيمة مقترحة متنوعة

من ميزات المشروع الناجح تميزه بين نظرائه في سوق العمل، والسبيل الوحيد لتحقيق هذه الغاية هو تطوير فكرة مبتكرة تجذب اهتمام العملاء وتمنحه مكانة متفردة في سوق العمل. هذا ما يسمى بالقيمة المقترحة.

في سبيل تحقيق هذا الأمر، لا بدّ لرائد الأعمال من طرح السؤال التالي: “ما الذي يميز مشروعي عن مشاريع الآخرين؟ ما هي القيمة التي سيضيفها؟” تعتمد الإجابة على هذه الأسئلة على عدد من العوامل مثل قيمة المنتج أو الخدمة التي يقدمها، ومبادئ العمل والبيئة التي سيدار فيها المشروع.

 لا بدّ للقيمة المقترحة أن تتضمن عناصر تجذب العملاء لاختيار الخدمات أو المنتجات التي تقدمها شركتك نوعاً عن الشركات الأخرى، وهنا تتجسد أهمية التواصل الفعال مع عملائك وخلق الوعي الكافي بعلامتك التجارية من خلال عرض القيمة المقترحة بأسلوب واضح ومقنع وجذاب، حيث تلعب أدوات تحسين محركات البحث SEO دوراً مهماً في هذه المهمة.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تدعم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر رواد الأعمال من خلال توفير عدد من الميزات القيّمة، مثل الترخيص المزدوج الذي يتيح للشركات العمل من المنطقة الحرة والبر الرئيسي، بالإضافة إلى التمليك الكامل للأجانب وبدون شرط رأس مال مدفوع، وغياب الضرائب على الدخل الشخصي وعائدات الشركات وإمكانية الحصول على ما يصل إلى 100 تأشيرة تحت رخصة أعمال واحدة.

توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، من التجارة الإلكترونية إلى التجارة العامة لمختلف الأنشطة التجارية وغيرها الكثير من مجالات العمل. هدفنا هو تزويد أصحاب المشاريع بالأدوات والمعرفة الكافية للانطلاق في رحلة تأسيس أعمالهم في الإمارات.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC