5 عوامل عليك مراعاتها عند اختيار موقع عملك داخل الإمارات

اختيار موقع العمل المناسب هو أحد أهم الخطوات التي تشغل اهتمام كل راغب بتأسيس شركة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؛ إذ يتوقف تحديد مكان شركتك على مجموعة من المعايير الهامة؛ مثل سهولة وصول العملاء إليها، وتكاليفها، واللوائح المنظّمة لها، وغيرها من المعايير. نستعرض في هذه المقالة عددًا من العوامل الأساسية التي عليك أن توليها اهتمامك أثناء بحثك عن أفضل موقع لشركتك في الإمارات.

1. النشاط الاقتصادي

يحدد النشاط الاقتصادي الذي تزاوله شركتك الموقع الأنسب لمشروعك، ومن خلال النظر إلى مسار الأنشطة التي ستضطلع بها شركتك، سيسهل عليك معرفة شريحة عملائك المستهدفين وبالتالي تحديد الموقع الأقرب إلى عملائك بدقّة، كما أن هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند تحديد الفئة التي ستتوجه إليها أعمالك؛ مثل العمر والجنس والعِرق ومستوى التعليم ومستوى الدخل.

2. المتطلّبات اللوجستية والبنى التحتيّة

يضمن الموقع المناسب سهولة الوصول إلى العملاء والمورّدين والموظفين والعمّال. إذا كانت أعمالك معنية بأمور الاستيراد والتصدير، فيُفضل بالطبع أن تكون في موقع قريب من الموانئ التجارية التي تتمتع بسهولة الوصول إلى شبكات الخدمات اللوجستية، والذي من شأنه دعم أعمالك إلى حدّ كبير.  بالإضافة لما سبق، من الأساسي أن تكون شركتك قادرة على تلبية كافة متطلبات البنى التحتية المادية والتقنية لكي تكون على أتمّ استعداد لدعم عملياتها بشكل فعّال وبسهولة ويسر.

3. سهولة الوصول

لا بدّ من ضمان وصول شركتك إلى طرفين أساسيين، وهما: العملاء والمورّدون. بعبارة أخرى، لا بدّ أن توفر شركتك ميزة الوصول الميسّر لجميع الأطراف المشاركة في عمليتي البيع والشراء، حيث تتمتع الشركة التي يسهل الوصول إليها بإقبال أكبر من العملاء نتيجة عامل الراحة الذي توفره وسهولة الوصول إلى الموقع.

4. مستوى المنافسة

يتوقف الموقع الذي تختاره لشركتك على مستوى المنافسة الموجود داخل المنطقة. تزيد حدّة المنافسة في منطقة عملك من احتمالية توافد المزيد من العملاء على مشروعك لمعرفة المزيد عنه، إلا أنّ كثرة المنافسين الذين يسوقون للمنتجات ذاتها أو منتجات مماثلة قد يؤدي إلى إعاقة شركتك عن تكوين وتنمية قاعدة عملاء واسعة، بينما قد يتيح وجود شركتك في منطقة منخفضة المنافسة إنشاء قاعدة عملاء وكسب ولائهم.

من ناحية أخرى، فإن انعدام المنافسة قد يشير أيضًا إلى عدم وجود عدد كافٍ من العملاء لإنشاء قاعدة عملاء قوية وفاعلة، ومن الأهمية بمكان اختيار موقع يحافظ على التوازن بين مستوى المنافسة بين الشركات العاملة في المجال نفسه وعدد العملاء / المشترين في المنطقة.

5. الفرص الحالية والمستقبلية

على موقع شركتك أن يمنحها ميزات مهمة؛ ففي حال اخترت تأسيس شركتك خارج المناطق الحرّة، لا بدّ للموقع الذي اخترته أن يؤمن لك الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. أما في حال اختيارك لتأسيس أعمالك ضمن إحدى المناطق الحرّة، فإن انتقاءك لمنطقة حرّة تقدّم أفضل الخدمات لشركتك من شأنه أن يساعد على تخفيف ضغط الأعباء المالية والأعباء الأخرى المرتبطة بالموارد، وذلك بفضل الميزات التي تقدمها هذه المناطق.  توفر مدينة الشارقة للنشر المنطقة الحرة للشركات رخصة مزدوجة يمكن عبرها إقامة أعمالها ضمن المنطقة الحرّة وخارجها أيضًا. كما تتيح للشركات تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كلا الموقعين، وتأسيس نقاط وصول للعملاء والمورّدين والأطراف الأخرى المعنية بالخدمات اللوجستية.

علاوة على ذلك، من الضروري مراعاة الإمكانات المستقبلية للموقع قبل اتخاذ قرارك النهائي؛ إذ من الأفضل تحديد موقع يتيح المزيد من التوسّع في المستقبل، ويضمن دخولاً قوياً إلى الأسواق مع مرور الأعوام.

لمزيد من المعلومات حول اختيار أنسب موقع لشركتك وخطوات تأسيسها، تواصل اليوم مع مستشارينا المتخصصين على الرقم التالي: 800 SPCFZ (77239).

جسّد طموحك واقعاً

SPC