خمسة نصائح تحمي شركتك الناشئة من الانهيار - SPC Free Zone

خمسة نصائح تحمي شركتك الناشئة من الانهيار

By AccessTimeIcon

لقد تحول حلم الكثيرين بتأسيس شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى حقيقة ملموسة، وذلك بفضل ما تتمتع به الدولة من بيئة أعمال مواتية وسوق هائل داخل حدودها. ورغم ذلك، لا تعدّ رحلة نجاح الشركات والمشاريع التجارية أمرًا هينًا، لا سيما مع احتمال وجود المخاطر والتحديات التي تؤثر فيها تأثيرًا سلبيًا. كما قد تتعرض شركتك للانهيار قبل أن تتاح لها فرصة النجاة ما لم تأخذ في الحسبان أوجه الغموض وعدم اليقين في هذا المجال. وفي الأسطر القليلة لهذه المقالة، نكشف النقاب عن مجموعة من أهم النصائح التي يجب معرفتها عند تأسيس الشركة التي تحلم بها.

1. إدارة أموال الشركة

من المعروف قطعًا أن المال هو شريان الحياة بالنسبة إلى أي شركة أو مشروع تجاري؛ فعدم وجود الأموال الكافية يمكن أن يتسبب في إفلاس حتى المؤسسات الأكثر شهرة. ويعدّ الإفراط في الإنفاق السبب الأكبر وراء نفاد الأموال من الشركات؛ إذ أنّ الاستثمار في غير ضرورات العمل وعدم الاكتراث بالموقع الذي تُنفق أموال شركتك فيه أحد مؤشرات الخطر على انهيار شركتك. وتعدّ أفضل طريقة للحدّ من هذه المشكلة هي بتحري الحكمة عند إدارة أموال شركتك؛ فيجب مراقبة الاستثمارات وعوائدها بعناية، وكذلك عدم الإفراط في شراء الأشياء التي يمكن توفير نقود إضافية من عدم شرائها. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من أن شركتك يتولد عنها تدفق نقدي إيجابي، وأن لديك احتياطيات نقدية لأي حالات طارئة غير متوقعة. وبالنسبة إلى الشركات التي يتم تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة، ثمّة طريقة سهلة لخفض التكاليف، وهي عن طريق تأسيس الشركة في إحدى المناطق الحرّة. وتقدم مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة العديد من الامتيازات، فضلاً عن المساعدات المالية التي يمكن أن تساعد الشركات الجديدة على الوقوف على قدميها والازدهار على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

2. إمعان التفكير في الجدوى من وراء العمل

لا يُكتب النجاح لكل الشركات والمشاريع التجارية؛ ففي واقع الأمر، ينتهي الأمر بالكثير منها بالانهيار. ويرجع ذلك إلى أن العملاء المحتملين لا يرون حاجة لشراء منتج أو خدمة الشركة. كما يمكن أن تؤدي المبالغة في تقدير تصوّر العملاء للمنتج أو الخدمة إلى رؤية قاصرة للشركة، مما يؤدي بها إلى الانهيار. لذلك، يجب إجراء دراسات الجدوى واختبار المنتج لمعرفة كيف يتفاعل السوق مع ذلك المنتج أو تلك الخدمة قبل إطلاقهما. كما يعد الحفاظ على قناة تواصل مفتوحة مع العميل وسيلة نافعة للغاية لفهم ما يرغب فيه أو ما يحتاج إليه، مما يمنح الشركة مخططًا يؤدي إلى النجاح.

3. إدارة المخاطر

إنّ عالم الأعمال عبارة عن محيط لا يمكن التنبؤ به مليء بالفرص والتهديدات؛ إذ لا تستطيع أي شركة أن تتنبأ حقًا بما سيحدث لاحقًا، والشركات غير المستعدة تجد صعوبة أكبر في مجرد النجاة والبقاء، ناهيك عن الازدهار. يجب التخطيط للمخاطر، لا سيما عند الانطلاق في الرحلة. وتتعدد المخاطر التي تواجهها الشركات الجديدة، غير أنّ التخطيط لأي حالات طارئة يمكن أن يساعدها على الازدهار داخل السوق. ويعدّ إجراء تحليل المخاطر أفضل وسيلة لإعداد الشركة لأي مخاطر لا مبرر لها. ورغم أنّ العديد من المخاطر تظهر فجأة على ما يبدو، تكون فرص نجاة الشركة وبقائها أعلى عند التأهب لما هو أسوأ.

4. إدارة الموظفين

إن موظفي الشركة هم سرّ ازدهارها؛ حيث بمقدور الموظفين جعلها ترتقي إلى آفاق جديدة أو جرّها إلى مستنقع الفشل. ويمثّل عدم التواصل السبب الرئيسي لانهيار فريق العمل. إنّ إرساء ثقافة عمل تقدّر التواصل وتعززه، ولا تضمّ أي نوع من التحيز المتأصّل يمكن أن تُكلل الاستراتيجيات المخطط لها بالنجاح في العمل، علاوة على بناء ثقة الموظفين أيضًا. ومن السهل على صاحب عمل أن يشعر بالحاجة إلى فعل كل شيء بنفسه، غير أنّ الواقع يقول غير هذا؛ حيث يعمل الموظفون في شركتك بهدف تسييرها على أفضل حال، لذا، يجب توزيع العمل وإسناده للموظفين الذين تم تعيينهم لتلك المهمة.

5. تسويق العمل

يرى أصحاب الأعمال أن شركاتهم تنهار لأنه في المقام الأول لم يكن أحد يعلم بوجودها. لذا، يعد التسويق بمنزلة أداة للترويج للشركة والمنتجات أو الخدمات التي تستهدف بيعها؛ حيث يمكن من خلال التسويق إمّا إيقاف الشركة على قدميها أو تحطيمها، بغض النظر عن مجال العمل الذي تتميز فيه. لذا، يجب السعي وراء أفضل السُبل لتسويق العلامة التجارية وتخصيص الموارد اللازمة لها؛ إذ ينعكس تسويق العلامة التجارية على احتمال اكتساب عملاء ذوي صلة للاستثمار في الشركة وعروضها.

يتطلب الحدّ من مخاطر انهيار الشركات التحلي بالتبصّر والمرونة. ويمكنكم الحدّ من عبء مخاطر العمل من خلال المناطق الحرّة لمساعدتكم في إنجاز المهام الشاقة، وتيسير إدارة شركاتكم ومشروعاتكم. وفي مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة، تتم عملية تأسيس الشركات بكل سهولة ويسر. كما نعمل على تعزيز فرص نجاح شركاتكم ومشروعاتكم من خلال ما نقدمه من امتيازات مالية، فضلاً عن الامتيازات المتعلقة باستخراج الرُخص. بادروا إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ) للتواصل مع خبراء الأعمال التابعين لنا.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC