6 استراتيجيات تسويقية عليك التركيز عليها

عندما نتحدث عن استراتيجيات التسويق الناجح فإن التغيير هو الحقيقة التي لا تتبدل أبداً، والتي ينبغي عليك كصاحب أعمال التأقلم معها ومواكبتها في سبيل تصميم استراتيجيات تسويق فعالة تدفع بأعمالك قدماً. وعلى الرغم من التغير والتبدل المستمر الذي تشهده التوجهات التسويقية نتيجة للتطورات التكنولوجية المتسارعة والتحولات في الطلب الاستهلاكي، إلا أن الشركات بحاجة للاستفادة من زخم التوجهات الحالية لدعم حضور علاماتهم التجارية وقربها من العملاء.

إذا كنت رائد أعمال تطمح لتأسيس شركة في دبي أو تفكر ببدء أعمالك في الشارقة، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يغطي أهم 6 توجهات تسويقية عليك التركيز عليها في 2023.

6 أهم توجهات تسويقية

قنوات التسويق الشاملة  (Omnichannel Marketing)

تعتبر قنوات التسويق الشاملة من الاستراتيجيات الفعالة التي ستشهد إقبالاً متزايداً من قبل الشركات في 2023.

تحقق قنوات التسويق الشاملة التكامل بين مختلف قنوات التفاعل مع العملاء لخلق تجربة تسويقية سلسة ومترابطة. تساهم قنوات التسويق الشاملة في بناء طابع مميز وثابت وزيادة التعريف بعلامتك التجارية من خلال إتاحة الفرصة للعملاء للتفاعل مع علامتك عبر نقاط البيع الفعلية وقنواتك الرقمية.

تهدف هذه الاستراتيجية التسويقية المرتكزة على العملاء إلى توجيه رسائل فردية ومخصصة تساهم في زيادة الولاء للعلامة التجارية، ومضاعفة الأرباح ومعدلات الاحتفاظ بالعملاء.

ينبغي هنا التفريق بين قنوات التسويق الشاملة وقنوات التسويق المتعددة. تعتمد معظم الشركات على قنوات التسويق المتعددة للتواصل مع عملائها، مستثمرة في مختلف قنوات التسويق مثل المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات، إلا أن هذه القنوات ليس بالضرورة أن تكون متصلة أو متزامنة، مما يحقق تجربة تسويقية أقل تكاملاً وخطاباً أقل تركيزاً وفردية.

من ناحية أخرى، تتضمن قنوات التسويق الشاملة جميع المنصات والقنوات والأجهزة المستخدمة من قبل العميل للتواصل مع علامتك التجارية. يمكن للعميل عبر هذه الاستراتيجية الاستفادة من الخدمات التي تقدمها وشراء منتجاتك عبر أي جهاز أو منصة يفضلها؛ من متاجرك أو عبر الانترنت من خلال الحاسوب أو الهاتف المحمول، عبر الاتصال الهاتفي أو أي وسائل بيع أخرى توفرها. 

هل تريد الحصول على رخصتك التجارية في 45 دقيقة فقط؟

 ميتافيرس

على الرغم من أن ميتافيرس ما زال عالماً مستقبلياً في طول الخيال، تقدم تكنولوجيا ميتافيرس الوعود بتغيير شكل التعاملات بين البشر في العالم الافتراضي والحقيقي على حد سواء، وخلق فرص جديدة للأعمال. وعلى عكس العديد من التوجهات التسويقية التي تبزغ وتأفل، فإن ميتافيرس هنا ليبقى ويتطور.

بدأ ميتافيرس باكتساح شبكة الإنترنت، وخصوصاً مع الإعلان عن الجيل الثالث للإنترنت، Web 3.0، والاعتماد المتزايد على الواقع الافتراضي وتكنولوجيا الواقع المعزز، حيث يتوقع لسوق ميتافيرس العالمي أن ترتفع قيمته من 100.27 مليار دولار في 2022 إلى 1,527.55 بحلول عام 2029. يعزي الخبراء هذا النمو الهائل إلى الهوس المتصاعد بألعاب الفيديو والميل العالمي إلى التسوق الإلكتروني.

يتوجب على المسوقين تكييف استراتيجياتهم التسويقية مع هذا الانتقال التدريجي من الواقع الحقيقي إلى الواقع الرقمي من خلال فهم تقنيات ميتافيرس والبدء بدمجها ضمن خططهم التسويقية.

كصاحب أعمال ناشئ، ينبغي عليك الاستفادة من هذه التوجه المتسارع نحو التسوق الإلكتروني وبناء مساحتك الرقمية الخاصة بك، مساحة رقمية تحاكي مساحتك الواقعية، حيث تسوق لمنتجاتك وخدماتك وتقدم لعملائك تجارباً أكثر دمجاً.  

احصل على رخصة تجارة إلكترونية اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

الفيديوهات القصيرة والبث المباشر

ستبصر سنة 2023 المزيد من الاعتماد على الفيديوهات القصيرة والبث المباشر كعناصر أساسية في الخطط التسويقية، وخصوصاً بالنسبة إلى الشركات صغيرة الحجم والمشاريع الناشئة.

أثبتت المقاطع المصورة القصيرة والبث المباشر فعاليتها في توسيع قاعدة العملاء وتحقيق المبيعات، بالإضافة إلى دورها في رفع التصنيف على جوجل من خلال جذب اهتمام الزوار وقضائهم وقتاً أطول على المنصات.

أظهرت الدراسات ارتفاع شعبية المحتوى المرئي بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالمنشورات التقليدية والمحتوى المكتوب.

البث المباشر هو أداة رقمية بسيطة ومنخفضة التكاليف، تستخدم صفحات التواصل الاجتماعي وغيرها من المنصات لبثّ تصوير مباشر عبر الإنترنت. من التغطية المباشرة للفعاليات، إلى الندوات الإلكترونية، وجلسات السؤال والجواب، والتعريف بالمنتجات وغيرها من الجوانب التي تودّ التعريف بها من أعمالك، يمكن للبث المباشر أن يضاعف متابعيك إلى الملايين. بالإضافة لما سبق، يتيح البث المباشر التفاعل بينك وبين متابعيك من خلال صندوق المحادثات المرافق للبث.

تقدم المقاطع المصورة القصيرة دقائق قصيرة من المحتوى التثقيفي أو الترفيهي وغيرها من أنواع المحتويات التي تهدف لإيصال فكرة أو التسويق لمنتج، أو فقط لأغراض ترفيهية.

ازدادت شعبية تطبيقات الفيديو القصير مثل TikTok و Instagram Reels و YouTube Shorts مؤخراً وذلك نتيجة فترات التركيز التي تزداد قِصراً لدى مستخدمي الإنترنت، الأمر الذي يجعل المقاطع المصورة القصيرة أداة محببة وجذابة لتفاعل العملاء، وخصوصاً بين الأجيال اليافعة.

تعرف أكثر على أنشطة الإنتاج الإعلامي ضمن باقة النشر لدينا

الـ بودكاست  Podcasting

الـ بودكاستينغ هو استراتيجية تسويقية تعتمد على المحتوى الصوتي للترويج وبيع السلع والخدمات. تعود شعبية هذا الأسلوب إلى مناسبته لوقع الحياة العصرية السريع، حيث يستطيع المستمع الإصغاء للـ بودكاست في أي مكان وأي وقت؛ في السيارة أثناء السفر وأداء المهام المنزلية، وحتى في ساعة استرخاء قبل النوم.

يتميز الـ بودكاست بقدرته على مخاطبة فئة خاصة من جمهورك وتقديم ما يثير اهتمامها. ومن خلال تركيزك على مواضيع جذابة واعتمادك على الخبراء في مجال معين لتكوين محتوى ذي قيمة وموثوقية، فإنك تمنح اسم شركتك مصداقية أكبر وتضمن بناء قاعدة واسعة من المستمعين المخلصين الذين قد يتحولون في المستقبل إلى عملاء مخلصين.

احصل على رخصة الإعلام والبث مقابل 5750 درهم إماراتي فقط!

التسويق التفاعلي

يتضمن التسويق التفاعلي التفاعل مع سلوكيات العملاء بهدف تلبية طلباتهم وتوقعاتهم، وزيادة تفاعلهم مع علامتك من خلال تقديم تجارب إندماجية وذات صلة باهتماماتهم.

يساهم التسويق التفاعلي في زيادة نسبة الاحتفاظ بالعملاء والولاء لعلامتك، حيث تفاعل الجمهور مع منصاتك وقضائهم وقتاً أطول في موقعك الإلكتروني من شأنه أن يزيد احتمال اختيارهم لمنتجاتك أو خدماتك والعودة إليها في المستقبل.

التسويق التفاعلي هو واحد من أكثر الاستراتيجيات المرتكزة على العملاء فعالية وانخفاضاً في التكلفة والتي تركز على التواصل الفردي مع العملاء والتفاعل المباشر بينهم وبين علامتك التجارية.

بعض أهم استراتيجيات التسويق التفاعلي هي:

  • الأسئلة
  • المسابقات
  • الرسوم البيانية
  • استطلاعات الرأي
  • الرسائل الإلكترونية التفاعلية
  • الفيديوهات التفاعلية
  • الحاسبات

الخصوصية وأمان المعلومات

تحافظ الخصوصية وأمان المعلومات على أهميتها الملحة في 2023، بالنسبة إلى العملاء وأصحاب الأعمال على السواء، مما يحتّم على الشركات بناء علاقة ثقة مع عملائها من خلال اعتماد الوضوح والشفافية عند جمع واستخدام معلوماتهم الشخصية.

بالإضافة لما سبق، ملفات تعريف الطرف الثالث في طريقها نحو الزوال بحلول عام 2024، الأمر الذي يبعث الكثير من الارتياح بين مستخدمي المواقع الإلكترونية، بينما يضع المسوقين أمام تحدٍ كبير لابتكار طرق جديدة لمتابعة توجهات عملائهم وتخصيص تجاربهم التسوّقية.

يُنتظر من المسوقين عام 2023 الاعتماد بنحو أكبر على بيانات الطرف صفر والطرف الأول. تُجمع بيانات الطرف الأول من خلال متابعة نشاط العملاء على الموقع الإلكتروني، بينما تُجمع بيانات الطرف صفر من العملاء أنفسهم من خلال الاستبيانات والمقابلات. وحتى مع هذا النوع من أدوات جمع البيانات يتوجب عليك اتخاذ جانب الحذر عند جمع البيانات بما يتوافق مع أنظمة وقوانين جمع المعلومات المرعية.

كصاحب أعمال يسعى إلى تأسيس شركة في دبي أو أي مكان في الإمارات، حاول تطبيق استراتيجيات تسويقية متنوعة، مثل النشرات الإخبارية والمحادثات عبر الإنترنت والتفاعل عبر صفحات التواصل الاجتماعي للتعويض عن الغياب الوشيك لبيانات الطرف الثالث وفهم عملائك بصورة أكبر.

أسس شركة استشارات الأمن الرقمي الخاصة بك

لماذا عليك الحصول على رخصة أعمالك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

بموقعها المميز في قلب إمارة الشارقة، تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتقديم تجربة تأسيس شركات في الشارقة غاية في السرعة والسهولة.

توفر المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر خيارات متنوعة أنشطة التسويق لتلبية مختلف احتياجات أعمالك، مثل خدمات التسويق الإلكتروني وإدارة الإعلام الرقمي واستشارات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.

أسس شركتك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر واحصل على رخصة أعمالك خلال 45 دقيقة. اختر من أكثر من 1500 نشاط أعمال وقدّم على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة.

تتمتع الشركات لدينا بميزات عديدة مثل التمليك 100% للأجانب، بدون شرط رأس مدفوع، وخيار الترخيص المزدوج في المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي، إضافة لخصومات على الرخص متعددة السنوات.

استفد من مرافق العمل الحديثة، من مساحات العمل المشتركة إلى المكاتب المؤثثة وغير المؤثثة، مساحات التخزين، ومساحات التجزئة.

بالإضافة إلى خدمات تأسيس الأعمال المرنة ومجدية التكلفة التي تقدمها، توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر مجموعة من خدمات الدعم ذات القيمة المضافة لمزيد من السهولة في تأسيس أعمالك، مثل المساعدة في فتح الحسابات المصرفية للشركات، والمساعدة في الفحص الطبي والهوية الإماراتية للشخصيات المهمة، والمحاسبة والضرائب، وموظف الاستقبال الافتراضي وغيرها الكثير.

هل ترغب بتأسيس شركة تسويق أو إعلام في الإمارات؟ تواصل معنا على 800 SPCFZ (77239) أو

 00971 800 SPCFZ (77239)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

Survey Icon