أثبتت الظروف التي شهدها العالم مؤخراً الأهمية التي تمثلها المشاريع الخاصة، حيث فرضت جائحة كوفيد-19 شروطها على العالم أجمع لتتوضح لنا الميزات التي يتمتع بها العمل الخاص مقارنة بالوظائف الثابتة.
أثناء سعيك لتأسيس عملك الخاص، ستمرّ لا بدّ بخطوة اختيار مكتب تدير منه أعمالك، حيث يعتبر وجود مكان فعليّ لإدارة أعمالك خطوة من خطوات الحصول على الرخصة التجارية، وتختلف الوظيفة التي سيؤديها هذا المكتب ما بين كونه مقرّاً رئيسياً لشركتك أو فرعاً منها، كما قد تحتاج إلى مزيد من المكاتب مع توسع أعمالك.
لتأسيس مكتبك الأوّل في الإمارات عليك تجاوز عدد من الخطوات، منها اختيار نوع المكتب وما يتضمنه من خدمات وفقاً لمتطلبات عملك. إذا كنت تحتاج إلى تأسيس مكتب لأعمالك في الإمارات، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يوضح الخطوات الـ 5 لتأسيس مكتب في الإمارات:
- البحث عن المكتب المناسب
- خطوات تأسيس مكتبك
- لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟
البحث عن المكتب المناسب
قبل أن يقع اختيارك على مكتب معيّن، لا بدّ أن تتذكر أن الموقع هو العامل الأوّل الذي عليك اعتباره في رحلة بحثك عن المكتب الصحيح، حيث يجب للموقع أن يكون مناسباً وسهل الوصول عبر وسائل النقل الخاصة والعامة.
العامل التالي المهم عند اختيار مكتبك هو حجم مكان العمل، والذي يتحدد بعدد الموظفين الذين سيشغلون المكان، وبالمساحة الكافية لاحتواء موظفيك وعملائك وفقاً لطبيعة العمل.
ضع في اعتبارك دوماً بأنك وموظفيك ستقضون ما قد لا يقلّ عن 8 ساعات، 5 أيام في الأسبوع في هذا المكان، لذا من العملي اختيار موقع قريب من أهم المرافق والخدمات الأساسية.
بأخذك النقاط السابقة في الحسبان، الخطوة التالية ستكون التأسيس الفعلي لمكتبك. احرص على كون أوّل مكتب لك مريحاً، ومميزاً، ومناسباً لعملائك وشركائك.
خطوات تأسيس مكتبك
- التقديم على رخصة الأعمال
قبل أن تبدأ البحث عن مقر عمل فعلي، لا بدّ في البداية من التقديم على رخصة أعمالك، كالرخصة التجارية مثلاً، بناءً على أنشطة الأعمال التي ستزاولها. في سبيل الحصول على عقار تجاري في الإمارات لا بدّ أولاً من الموافقة الأول على اسم شركتك من قبل الجهات المختصة، ومن ثم الحصول على رخصة أعمالك.
- اختيار موقع عقارك التجاري
يعتمد موقع مكتبك أو عقارك التجاري على رخصة الأعمال التي ستعمل وفقها، حيث يوجد نوعين من رخص الأعمال في الإمارات، رخص البرّ الرئيسي ورخص المناطق الحرّة، لذا من الضروري دراسة خيارات كل منطقة قبل أن تختار موقع مكتب عملك.
- تجهيز المكتب
تتوفر العقارات التجارية بناءً على طريقة تجهيزها على أربعة أشكال، المفتوحة دون تشطيبات، والمساحات المشطبة، والمقسمة، والمفروشة بشكل كامل. كصاحب أعمال تحمل تصوراً معيناً عن مشروعك المستقبلي، قد تكون المساحات المفتوحة دون تشطيبات خياراً ممتازاً رغم ما يتضمن في طبيعته من تكاليف إضافية. أما إذا كنت ترغب بالانطلاق في أعمالك بأسرع وقت ممكن فإن المكاتب المفروشة هي الخيار الذي تبحث عنه.
- تقديم العرض
بعد أن اخترت نوع المكتب وموقعه، حانت مرحلة طرح العروض، والتي ستحتاج فيها إلى تقديم الرخصة التجارية لشركتك وهوية صاحب الشركة. ومن ثمّ ستقدم عرضاً لوكيل العقارات، تليها مفاوضات مع صاحب العقار.
- إبرام عقد الإيجار
في سبيل الإبرام النهائي لعقد الإيجار، لا بدّ من توفر موافقة مبدئية على الرخصة التجارية وجواز السفر. احرص على التأني جيداً قبل التوقيع على أي وثيقة، استعرضها جيداً واستوضح أي تساؤلات لديك مع وسيط العقارات الخاص بك.
لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟
تسعى المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتقديم أفضل حلول تأسيس الأعمال وأسرعها لرواد الأعمال والراغبين بالاستثمار في دولة الإمارات، وبالتحديد في إمارة الشارقة. تتضمن الميزات التي توفرها منطقتنا الحرّة خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح للشركات العمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي، وفرصة لزيارة أرباحها من خلال الإعفاء من شرط رأس المال المدفوع وضرائب الدخل الشخصي وأرباح الشركات، بالإضافة إلى التمليك 100% للأجانب.
بالإضافة لما سبق، تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة خيارات واسعة من مرافق العمل، من المساحات المفتوحة دون تشطيبات إلى المخازن والمستودعات، وصولاً إلى مساحات العمل المشتركة والمكاتب المفروشة وغير المفروشة، حيث يتمتع العملاء بخصومات مميزة على الرخص والتأشيرات عند استئجار مساحات عمل في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.
تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر رخص التجارة الإلكترونية والتجارة العامة لجميع الأنشطة التجارية، بالإضافة إلى أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال.
تواصل اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لتأسيس شركتك في الإمارات وإطلاقها بكل يسر وسهولة وبأكثر التكاليف منافسة!