تأسيس الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة: كل ما تحتاج إلى معرفته

يعد تأسيس شركة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة أمرًا بسيطًا مقارنةً بأي دولة أخرى في الشرق الأوسط؛ فمقارنةً بخيارات الدول المتنوعة، ومن حيث طبيعة الأرض، والبنية التحتية الفائقة، وغياب الضرائب، وتدنّي رسوم الاستيراد، والموقع الاستراتيجي، نجد أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تتفوق كثيرًا في هذا المضمار على جيرانها – مثل البحرين، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وذلك بحسب ما أورده تقرير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال الصادر عن البنك الدولي.

غالبًا ما تكون منظومة الاقتصاد الحرّ بالدولة مفتوحة أمام الأعمال والاستثمارات الأجنبية، كما أنّ السياسات الحكومية تعد ملائمة للغاية بالنسبة إلى المشهد العام للأعمال هناك؛ حيث يمكن تلقّي باقة متنوعة من الدعم من جانب الحكومة عند إطلاق شركة معينة في دولة الإمارات العربية المتحدة. كذلك يُسمح للشركات العاملة داخل المناطق الحرّة بأن تكون ذات ملكية أجنبية بالكامل، إضافةً إلى فرض أدنى حد من رسوم الاستيراد عليها.

يعدّ الهيكل الضريبي بالدولة واحدًا من خياراتها الأكثر ملاءمة؛ وذلك في ظلّ غياب أي ضرائب اتحادية مفروضة، وعدم تطبيق ضريبة الشركات سوى على القطاع المصرفي وقطاع التكرير دون غيرهما، إضافةً إلى تقدير ضريبة القيمة المضافة بمعدّل الفائدة الاسمية، وهو ما يجعل الساحة الضريبية والمالية في دولة الإمارات العربية المتحدة الأبسط من نوعها في العالم.

هل هذا هو الوقت المناسب للتقدّم لإطلاق شركة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة؟

إننا نحاول جميعًا الخروج تدريجيًا من جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، وذلك رغم حالة الغموض التي لا تزال تسيطر على المستقبل. ومع ذلك، يقدم هذا السيناريو فرصةً سانحة لكل مَن يرغب في إطلاق شركته؛ فإذا كنت توجّه أنظارك ناحية سوق الإمارات العربية المتحدة، فاعلم أنّ هذا هو الوقت المناسب لتأسيس شركتك هناك؛ فمع تدنّي أسعار تسجيل الشركات نسبيًا، والقوانين وأنظمة الأعمال الداعمة الإضافية المتعلّقة بالشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك القدرة على الوصول إلى أعداد أكبر من الكوادر الموهوبة، وانخفاض أسعار الترويج الرقمي، والفرص الاستثمارية التي لا تُحصى، نجد أنّه من الحكمة بمكان تأسيس شركتك هناك في ظلّ هذه الأوقات المضطربة السائدة اليوم.

من خلال فهم الخطوات المتنوّعة، ستودّ التقدّم لإطلاق شركتك على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة

ابحث عن موضع تخصصك داخل السوق – قبل أن تسلك طريقك نحو تأسيس شركتك، يجب عليك تحليل السوق وتركيز عملك بداخله، مهما كان الغرض الشاق الذي تغاضت عنه الشركات المختلفة، وتسعى شركتك أنت نحو تحقيقه؛ فبدون التمايز الاستراتيجي الكامل، سيكون من الصعوبة بمكان الاستمرار في السوق القائم اليوم، والذي يتسم بتنافسيته الشديدة.

اختر موقعك بحكمة – مع وجود خيارات العمل داخليًا على أراضي إمارات الدولة، أو خارجيًا (أوفشور)، علاوة على ظهور العديد من الشركات الجديدة بالمناطق الحرّة داخل السوق، يعتمد الأمر بأكمله على طبيعة عمل الشركة، سواء كانت تلك الشركة تدير بعض الأعمال محليًا، أو أنها تُستغل فقط لأغراض تتعلق بالفواتير. وفي حالة تشغيل الشركة من إحدى الدول البعيدة، قد يكون من الحكمة بمكان اختيار العمل وفق رخصة منطقة حرّة. ومع ذلك، بفضل تدنّي اللوائح التنظيمية، أصبحت رخُص العمل على أراضي إمارات الدولة الصادرة عن دائرة التنمية الاقتصادية آخذة في الانتشار بقوة.

اختر الشريك المناسب لتأسيس الشركة – رغم التنظيم الجيد الذي تحظى به عملية تأسيس الشركات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، إلا أنها تصبح محيّرة إلى حدٍ ما. ولذلك، ستحتاج إلى شريك في تأسيس الشركة لمساعدتك، بدايةً من استخراج رخصة العمل والتعامل في الحلول المصرفية، وحتى الحصول على مساحات العمل المشتركة الحديثة. وفور اختيارك لشريك عملك، سيساعدك في الخطوات اللاحقة لتيسير العمليات بأكبر قدرٍ ممكن.

احصل على تأشيرة عمل – بموجب النظام الجديد الذي فرضته دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019، يحقّ للأجانب الذين يعيشون ويعملون ويدرسون داخل الإمارات العربية المتحدة، تملّك شركاتهم التي تم تأسيسها على أراضيها بشكل كامل، دون إلزامهم بأن يكون لهم وكيل من مواطني الدولة. ويمكن إصدار هذه الرخصة التجارية لمدد تتراوح من عام واحد إلى عشرة أعوام، مع إمكانية تجديدها تلقائيًا.

اختر اسمك التجاري وسجّل شركتك – تفرض دولة الإمارات العربية المتحدة بعض الأعراف الصارمة المتعلقة بالتسميات، ولذلك قبل محاولة اختيار اسم لمؤسستك، يجب أن تحرص على توافقه مع تلك الأعراف. كما يجب عليك استكمال جميع أعمال التأسيس؛ حيث لا بد من استكمال طلب الاسم والنشاط اللذين تختارهما، وأن ترفق مع ذلك الطلب صورًا من جوازات سفر المساهمين إلى الهيئات الحكومية المعنية.

استلم إشعار الرخصة الخاص بك – تصدر الحكومة رخصة شركتك فور الانتهاء من معالجة طلبك.

افتح حسابًا مصرفيًا – فور إتمام إجراءاتك، ستتلقى جميع الوثائق اللازمة لفتح حساب مصرفي لشركتك.

الخُلاصة

تضع الإمارات العربية المتحدة العديد من الفرص أمام رواد الأعمال وأصحاب الشركات الجُدد والمستثمرين الأجانب للدخول إلى السوق. ومع ذلك، لا تعدّ طريقة تأسيس شركة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه البساطة التي قد تظنّها، بل يجب أن تتسلّح بالبيانات الصحيحة للسوق، وكذلك بالقواعد الحكومية، والقواعد السائدة المتعلقة بالترتيبات وتقديم الطلبات.

بمساعدة مستشارينا المتخصصين في تأسيس الشركات، ستتم عملية تأسيس شركتك سريعًا وبكل سهولة؛ حيث نمتلك شبكة قوية في سوق الإمارات العربية المتحدة وخدمات مخصصة لتأسيس الشركات داخل الدولة، وهو ما نُطمئنك به إلى أننا سنقدم لك أقصى درجات الرعاية والدعم في هذا النهج. كذلك، يتمتع مستشارونا المتخصصون بباع طويل من الخبرة التي تمتد لسنوات طويلة في مجال تأسيس الشركات، فضلاً عن إلمامهم بجميع القواعد الحكومية والمتطلبات القانونية، وهو ما يمكّنهم من إتمام مهمّتهم مباشرةً وبدون أي متاعب.

هل أنت على استعداد لتأسيس شركتك؟ يُرجى التواصل معنا على الرقم (77239 800) للتحدّث إلى أحد مستشاري الأعمال التابعين لنا، والانطلاق في رحلتك اليوم!

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC