تأسيس شركتك في دبي مقارنةً بتأسيسها في الشارقة - SPC Free Zone

تأسيس شركتك في دبي مقارنةً بتأسيسها في الشارقة

By AccessTimeIcon

تتميّز دولة الإمارات بتنوعها الاقتصادي الواسع، حيث تتمتع كل إمارة من إماراتها السبعة بمزايا خاصة تساعد الشركات على إدارة أعمالها بشكل فعّال، كما تقدم مجموعة متنوعة من خيارات مواقع تأسيس الأعمال.

تعدّ دبي والشارقة اثنتين من أكثر الإمارات أهمية اقتصادية من حيث تأسيس الشركات وإتاحة الفرص؛ حيث يتوافد رواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم على هاتين الإمارتين لما تتمتع به من موقع استراتيجي مهم في المنطقة وبما توفره من سهولة الوصول إلى الموارد اللازمة لتنمية المشاريع وتوسعها. تقدم كل إمارة مزايا أعمال مختلفة ترتقي بمستوى الشركات وتحلق بها نحو آفاق النجاح. لنتعرف في هذه المقالة على الفروقات الأساسية بين تأسيس شركة في دبي مقابل تأسيسها في الشارقة.

1. الأسماء التجارية

يمثّل اسم الشركة هويتها التجارية؛ حيث إنه الاسم الرسمي الذي تعمل الشركة وفقه ويشار إليها به من قبل العملاء والموردين وغيرهم من المتعاملين. بعيداً عن عن الإجراءات العامة للتقديم على اسم تجاري، ثمّة فارق رئيسي واحد في عملية التسمية التجارية بين الإمارتين؛ إذ تضع الشارقة لائحة تنظيمية تسمح باختيار أسماء عربية حصراً للشركات التي تؤسس على أرضها، لذا فإن مجموعة الأسماء المتاحة في الشارقة تقتصر على الكلمات العربية فقط.

أما بالنسبة إلى إمارة دبي فإن للشركات حريّة اختيار أسمائها في لغات أخرى بالإضافة إلى العربية، شريطة ألا تخالف اللوائح التنظيمية الخاصة بالأسماء التجارية التي تمنع استخدام ألفاظ غير لائقة أو أسماء دينية أو أسماء الإمارة نفسها. تنطبق هذه الشروط كذلك على إمارة الشارقة، لذا فإن الفارق الوحيد هنا هو التقيد باختيار الأسماء العربية دون غيرها في الشارقة.

2. إجراءات تأسيس الشركة

تختلف إمارتي الشارقة ودبي فيما بينهما ببعض إجراءات تأسيس الشركات، ففي الشارقة على وجه الخصوص لا بدّ من الحصول على موافقات طرف ثالث لنقل مستندات معينة والمتابعة إلى الخطوة التالية، بينما ليس من المطلوب الحصول على هذه الموافقات في دبي.

تقع مدينة الشارقة للنشر المنطقة الحرة في الشارقة، وستساعدك على استصدار كافة الموافقات المطلوبة بكل سهولة ويسر.

3. تكاليف الأعمال

تختلف تكاليف إدارة الأعمال بين دبي والشارقة اختلافًا كبيرًا؛ حيث تعرف الشارقة بالتكلفة المعقولة للإيجارات، حتى في المواقع الحيوية منها مقارنة بإمارة دبي. هذا العامل مهمّ للغاية في إدارة الأعمال؛ إذ أنّ اختيار موقع غير مناسب لشركتك قد يضعها تحت ضغوطات مالية كبيرة وصعوبة في الوصول إلى الأسواق المهمة في مجال عملك.

4. التراخيص

تعد عملية الترخيص إحدى أهم مراحل تأسيس الشركات، لأنها تحدد بشكل مباشر المجال الذي يُسمح لشركتك قانونياً بالعمل ضمنه، وللإمارة التي تختارها أثرٌ مباشرٌ على الرخصة التجارية التي ستستخرجها. تقدم كلّ من الشارقة ودبي مجموعة متنوعة من التراخيص التي تناسب الخدمات والمنتجات التي تُعنى بها شركتك. وبالرغم من المرونة التي تتمتع بها دبي في إصدار التراخيص، إلا أنّ الشارقة توفر خيارات تراخيص أقل تكلفة من تلك التي تصدرها إمارة دبي.

5. مساعدة المستثمرين والمختصين

 تعتبر دبي إمارة عالمية تضمّ على أرضها مجموعة كبيرة ومتنوعة من المستثمرين والمختصين في كافة المجالات، مما يجعلها موقعاً ممتازاً بوعود ربح عالية لتأسيس الشركات. لا تقلّ الشارقة تنوعاً وغنى بالمستثمرين والمختصين عن دبي، لكن مع اختلاف بحجم الموارد المتاحة لشركاتهم داخل الإمارة.

فهم حيثيات تأسيس أعمالك في الشارقة أو دبي والميزات الخاصة بكل إمارة قد يكون محيراً في البداية، لكن بالاستعانة بمستشارينا المختصين في مدينة الشارقة للنشر المنطقة الحرّة، ستكون على اطلاع كامل بكافة التفاصيل والإجراءات وخيارات المواقع الأنسب لأعمالك. تواصل معنا اليوم على الرقم (800 SPC FZ) وانطلق في عالم الأعمال.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC