شركات المناطق الحرّة والبرّ الرئيسي: الاختلافات والميزات

شركات المنطقة الحرة والبرّ الرئيسي هما نوعين مختلفين من الشركات، بهيكليات إدارية ومتطلبات قانونية مختلفة. إذا كنت مستثمراً أو رائد أعمال تطمح لتأسيس شركة في دبي وباقي أرجاء الإمارات، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يغطي المواضيع التالية:

  1. ما هي شركة البرّ الرئيسي؟
  2. ما هي شركة المناطق الحرّة؟
  3. ما هو الفرق بين شركة المنطقة الحرّة وشركة البرّ الرئيسي؟
  4. لماذا عليك تأسيس شركتك مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

ما هي شركة البرّ الرئيسي؟

شركات البرّ الرئيسي هي شركات داخلية مسجلة في وزارة الاقتصاد وتستطيع ان تزاول نشاطاتها من داخل وخارج الإمارات.

تُستصدر الرخص التجارية لشركات البرّ الرئيسي عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية بحد أدنى من القيود على أنشطة الأعمال، الأمر الذي يعدّ أحد الميزات الأساسية لشركات البرّ الرئيسي، إلا أن هناك بعض أنشطة الأعمال التي لا تستطيع شركات البرّ الرئيسي دون وجود شريك محلّي.

ما هي شركة المنطقة الحرّة؟

شركة المنطقة الحرّة هي شركة مسجلة في إحدى المناطق الحرّة في الإمارات، والتي تعتبر مناطق ذات قوانين وأنظمة خاصة بها. تعدّ هيئة المنطقة الحرّة الكيانّ التنظيمي الذي يدير وينظّم جميع عملياتها، حيث يوجد حالياً ما يزيد عن 45 منطقة حرّة في جميع أرجاء الإمارات، والتي توفّر ميزة التمليك الكامل للأجانب وغيرها العديد من الميزات.

ما هو الفرق بين شركة المنطقة الحرّة وشركة البرّ الرئيسي؟

تقدم كلّ من شركات البرّ الرئيسي والمناطق الحرّة ميزات عديدة ومتنوعة للشركات المسجلة ضمنها. على سبيل المثال، تقدّم المناطق الحرة للمستثمرين ميزة التملك 100% لأعمالهم، وإعفاءات ضريبية، وحريّة إدارية أكبر ضمن المنطقة الحرّة. من ناحية أخرى، يوفّر البرّ الرئيسي وصولاً ميسراً للأسواق المحلية والعالمية، والقدرة على مزاولة الأنشطة التجارية في أي مكان في الدولة دون قيود.

نعرض لك بعض أهم الاختلافات بين شركات البرّ الرئيسي والمناطق الحرّة:

  • التملّك: توفّر المناطق الحرّة لرواد الأعمال ميزة التملك 100% لأعمالهم وبدون شريك محلّي. بالنسبة إلى البرّ الرئيسي، أعلنت الحكومة مؤخراً عن قرارات تتيح إمكانية التملّك الكامل للأجانب لأعمالهم بدون شريك مواطن، باستثناء أنشطة أعمال محددة تحتاج إلى وجود شريك محلّي بنسبة تملّك لا تقل عن 51% من أسهم الشركة.  
  • الموقع: تقع شركات المناطق الحرة ضمن المنطقة الحرة المسجلة فيها، بينما يمكن تأسيس شركات البرّ الرئيسي من أي مكان في الإمارات.
  • مكان العمل: من شروط ترخيص شركات البرّ الرئيسي وجود مكتب فعلي بمساحة لا تقلّ عن 200 قدماً مربعاً، بينما لا تحتاج شركات المناطق الحرة إلى وجود موقع فعلي، فكثير من المناطق تتيح للشركات المسجلة فيها أن تزاول أعمالها من أماكن عمل افتراضية.
  • مجالات العمل: تخضع شركات المنطقة الحرة لبعض القيود فيما يتعلق بمزاولة أنشطة الأعمال داخل الإمارات، حيث لا يحقّ لها ممارسة الأنشطة التجارية بشكل مباشر في السوق الإماراتي بل عبر موزعين محليين معنيين. من ناحية أخرى، تتمتع شركات البرّ الرئيسي بحرية ممارسة الأعمال في أي مكان في الإمارات.
  • الموافقات: يحتاج تأسيس شركات البرّ الرئيسي موافقات حكومية من جهات عدّة مثل دائرة التنمية الاقتصادية والبلديات ووزارة العمل وغيرها من الجهات. أما بالنسبة للمناطق الحرّة، فهي تتمتع بسلطاتها وقوانينها الخاصة، فلا حاجة إلى الحصول على موافقات من خارج هيئة المنطقة الحرة حتى تؤسس شركتك ضمنها.
  • التأشيرات: لا توجد أيّة قيود على التأشيرات بالنسبة إلى شركات البرّ الرئيسي، إلا أن عدد التأشيرات التي يمكن إصدارها لشركة البر الرئيسي يعتمد على مساحة مكان العمل، حيث يزداد عدد التأشيرات بازدياد مساحة المكان.

بالمقابل، تتقيد شركات المناطق الحرة بعدد محدد من التأشيرات التي يمكن التقديم عليها، حيث يتعلق عدد التأشيرات بالأنظمة والقوانين التي تحكم المنطقة الحرّة.

  • الضرائب: تتمتع المناطق الحرّة بإعفاءات من ضرائب الدخل وعائدات الشركات، بينما تخضع شركات البرّ الرئيسي لمعدّل معيّن من الضرائب.
  • شرط رأس المال: بالنسبة إلى شركات البر الرئيسي فإن الكيان القانوني للشركة هو ما يحدد شرط رأس المال، بينما يتبع شرط رأس المال بالنسبة إلى شركات المناطق الحرّة للإمارة التي تؤسس فيها الشركة.

شركات البرّ الرئيسي أم شركات المناطق الحرّة: مقارنة الميزات

كرائد أعمال تسعى لتأسيس شركتك في الإمارات فإنك بحاجة إلى أن تكون على دراية كاملة بميزات كلّ من شركات البر الرئيسي والمناطق الحرة لكي تكون قادراً على اتخاذ القرار المناسب لشركتك. نعرض عليك تالياً أهم ميزات كل من النوعين.

ميزات شركات البرّ الرئيسي:

• غياب القيود على ممارسة الأعمال التجارية في أي مكان في الإمارات.

• إعادة كاملة للأرباح ورأس المال إلى الوطن بالنسبة إلى معظم أنشطة الأعمال.

• عدم وجود قيود على عدد التأشيرات.

• الوصول غير المقيّد إلى الأسواق المحلية والعالمية.

• عدد أكبر من أنشطة الأعمال مقارنة بشركات المناطق الحرة.

• سهولة فتح حساب مصرفي للشركات.

ميزات شركات المناطق الحرّة

• التمليك الكامل للأجانب بنسبة 100٪ دون الحاجة إلى كفيل محلي.

• تأسيس سهل وسريع للشركات.

• إعادة 100٪ من رأس المال والأرباح إلى الوطن.

• 0٪ ضريبة على الشركات والدخل الفردي.

• سياسات توظيف أسهل.

• بنية تحتية ومرافق عمل متطورة.

تعرّف على مرافق العمل المتطورة التي نوفرها في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر

لماذا عليك تأسيس شركتك في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

تسعى المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر لتسهيل عملية تأسيس الشركات وإدارة أعمالها في الإمارات من خلال تقديم خدمات تأسيس سريعة ومرنة ومجدية التكلفة.

تقدم لك المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر باقات تأسيس أعمال متنوعة والتي تتضمن شهادة تأسيس، وعقد عمل، وشهادة أنشطة أعمال ورخصة تجارية.

بالإضافة لما سبق، توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح للشركات العمل من المنطقة الحرّة والبر الرئيسي وفق رخصة عمل واحدة. ضاعف أرباحك مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر التي تقدم لك ميزة التملك الكامل لأعمالك وبدون شرط رأس المال المدفوع، و 0% ضرائب على الدخل الفردي وأرباح الشركات.

تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر طيفاً واسعاً من رخص الأعمال، مثل رخصة التجارة الإلكترونية والتجارة العامة، وأكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال.

تواصل مع فريقنا المختص لتأسيس شركتك في الشارقة اليوم!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلق في عالم ريادة الأعمال