عوامل يجب مراعاتها قبل تأسيس شركتك في دولة الإمارات العربية المتحدة

تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بقدرتها على استقطاب العمالة الوافدة من شتى بقاع العالم لما تقدمه من فرص لصغار روّاد الأعمال أو الشركات الناشئة أو المؤسسات القائمة. ورغم ما تحظى به الدولة من مناخ ملائم للأعمال قادر على اجتذاب العديد من الشركات الناشئة الجديدة، إلا أن تلك الشركات قد تواجه العديد من الصعاب ما لم تكن على دراية جيدة بإجراءات وأساليب تأسيس الشركات في الدولة.

تتناول الأسطر القليلة من هذه المقالة العوامل الرئيسية التي يجب على كل رائد أعمال مقيم على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة أن يراعيها قبل تأسيس شركته.

1. تكاليف تأسيس الشركات

يمثّل الاستثمار الرأسمالي الشريان الأساسي لتأسيس الشركات الجديدة؛ حيث إنه لإقامة شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، يجب توافر تكاليف التشغيل، والرسوم الحكومية، والمبالغ المرتبطة بموقع العمل، والتراخيص التجارية، ورسوم التأشيرات والإقامة، بالإضافة إلى مصروفات الأعمال الأخرى. ويؤدي فهم قيمة المبالغ المالية اللازمة لتأسيس الشركة وإدارتها والترتيب لها إلى تيسير عمل تلك الشركة حديثة النشأة خلال الفترة الأولى لعملها.

2. التنظيمات والأوراق

تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أفضل الدول لتأسيس الشركات والمشاريع التجارية بسبب قوة هيكل أنظمتها القانونية؛ فبفضل تلك القوانين التي يسهل فهمها، يمكن إقامة الشركات بكل سهولة ويسر. ومع ذلك، يجب الإلمام بالجوانب القانونية التي تشتمل عليها عملية تأسيس الشركات. ورغم سهولة عملية التوثيق مقارنةً بالدول الأخرى، إلا أن عدم الامتثال أو عدم تعبئة الأوراق الصحيحة يمكن أن يسبب عقبة هائلة أمام تأسيس الشركة الجديدة. وتتضمن بعض التنظيمات والأوراق التي يجب مراعاتها ما يلي:
1. الأنشطة الاقتصاديّة الواقعيّة
2. تشريعات مواجهة غسيل الأموال
3. التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
4. تسجيل الحساب المصرفي والأوراق المرتبطة به
5. رُخص الأعمال والتجارة

3. موقع تأسيس الشركة والمناطق التشريعية

يمكن تصنيف مواقع تأسيس عملك في الإمارات العربية المتحدة على نطاق واسع إلى ثلاث مناطق تشريعية:
1. الأراضي الواقعة داخل الدولة
2. المنطقة الحرّة
3. خارج الدولة (أوفشور)

يتوافق الموقع الذي يتم اختياره بشكل مباشر مع نوعية العمل الذي يتم التخطيط لإطلاقه. وفي حالة دخول الشركة إلى سوق محلية بصورة أكبر، يجب اختيار أن يكون موقعها في الأراضي الواقعة داخل الدولة. وتعد المناطق الحرّة خيارًا مربحًا للشركات التي تعمل في الأسواق الأجنبية أو الصناعات الكبيرة؛ إذ تمثّل خيارًا جذّابًا بسبب السماح فيها بالملكية الأجنبية الكاملة، فضلاً عما تتمتع به من مزايا وفوائد أخرى متعددة. وتعدّ مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة واحدة من تلك المناطق الحرّة التي تُقدم فيها مزايا الملكية، والمساعدات الاستشارية، وإعفاءات الاستيراد والتصدير، إضافةً إلى مزايا أخرى يتمتع بها كل من يرغب في تأسيس شركته في تلك المناطق الحرّة.

4. خيارات الملكية

يؤدي تحديد هيكل الملكية المناسب إلى معرفة مدى احتمالية نجاح الشركة. ويُعدّ الشكل الأكثر شيوعًا في الوقت الحالي لهيكل الملكية هو الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وذلك رغم تحوّل الكثيرين إلى المناطق الحرّة؛ مثل مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة، بفضل الامتياز المتعلق بالملكية الأجنبية الكاملة التي لا تتطلب وجود كفيل محلي.

5. إجراءات تعيين الموظفين

يمثّل تعيين الموظفين إحدى أهم الخطوات في تأسيس الشركات الصغيرة. وقبل الشروع في تلك العملية، يجب إجراء بعض الأبحاث بشأن مجموعة المواهب المتاحة للأدوار التي يتم التخطيط لتعيينها، بالإضافة إلى أي جوانب قانونية تشتمل عليها هذه العملية. وتشترط العديد من القطاعات الالتزام بنِسب التوظيف، مثل توظيف نسبة معينة من السكان المحليين. وفي حالة التخطيط لتوظيف العمالة الوافدة أيضًا، يجب إرسال طلب التوظيف، بالإضافة إلى الأوراق ذات الصلة إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين والإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة المحلية. أما في حالة تأسيس الشركة في إحدى المناطق الحرّة، يتمّ التقدم مباشرةً إلى السلطة المحلية داخل المنطقة الحرّة. وتوجد العديد من اللوائح الأخرى المتعلقة بتعيين الموظفين، لذا يجب الحرص على معرفة عدد الموظفين المطلوبين، والمنطقة التشريعية التي تتم مزاولة نشاط العمل فيها، فضلاً عن اللوائح الأخرى الخاصة بالموظفين والمرتبطة بالصناعة التي تعمل بها الشركة.

يتمتع فريقنا في مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة بباع طويل من الخبرة يمتد لسنوات طويلة في مجال تأسيس الشركات، فضلاً عن مساعدتهم في إطلاق ما يزيد عن 500 شركة وإنجاحها على مدار العامين الماضيين. وتتمثل ميزة العمل مع شريك ذي خبرة في تأسيس الشركات في قدرته على تقديم المشورة بشأن أفضل السبل لتأسيس شركاتكم الجديدة مع الحرص على توافقها مع القواعد والتنظيمات المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة. لذا، بادروا إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800-SPCFZ) للتعرّف على الطرق التي يمكننا مساعدتكم بها لتحقيق أحلامكم.

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC