إجراءات تجديد رُخص الأعمال في دبي - SPC Free Zone

إجراءات تجديد رُخص الأعمال في دبي

By AccessTimeIcon

يعدّ التقديم الصحيح للوثائق واتباع الإجراءات القانونية السليمة أحد أهم الجوانب التي يجب أن تتبعها الشركات الجديدة أو القائمة حرصًا على إدارة أعمالها بنجاح على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تمثّل رُخص الأعمال واحدة من أهم الأعمال الورقية المطلوبة لتأسيس الشركات وبقائها في الدولة. تتطلب جميع الشركات والمشاريع التجارية رخصة مناسبة لكلٍ منها – سواء كانت رخصة صناعية أو تجارية أو مهنية، والتي عادةً ما يتم تجديدها بوتيرة سنوية. وتعدّ هذه المقالة دليلاً توضيحيًا لطريقة تجديد رُخص الأعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة.

كيف يمكن تحديد تاريخ تجديد رخص الأعمال الخاصة بكم؟

من السهل تحديد تاريخ تجديد رخص الأعمال الخاصة بكم. ونستعرض معًا فيما يلي بعض الخيارات التي يمكن أن تساعدكم في تحديد تاريخ انتهاء رُخصكم:

  1. يمكنكم التحقق من أوراق الرخصة الأصلية نظرًا لأنها تتضمن تاريخ انتهاء الموافقة على الرخصة وتاريخ تجديدها.
  2. في حالة تعثّر ذلك، يمكنكم الاستفسار من وكيل تأسيس الشركة. وفي حالة تأسيسها في إحدى المناطق الحرّة، يمكنك الاتصال بهيئة المنطقة الحرّة المعنية.

 يتم منح فترة سماح مدتها 30 يومًا بعد تاريخ انتهاء الرخصة، ولكن بعدها، ستكون شركتك عُرضة لدفع الغرامات.

عملية التجديد:

  1. مستندات وأوراق سليمة
    يجب أن يكون لديكم جميع المستندات والأوراق اللازمة لتجديد رُخص الأعمال الخاصة بكم في دبي. وتتضمن المستندات التي قد تحتاجون إليها لهذه العملية ما يلي:
    a) عقد الإيجار: يعتبر عقد الإيجار المعتمد من منصّة “إيجاري” أحد المستندات الأساسية اللازمة لتجديد الرخصة. ويجب ألا تقل فترة سريان العقد عن شهر قبل عملية التجديد، وقد يؤدي عدم تلبية هذا الشرط إلى رفض الطلب.
    b) صُور ضوئية من جوازات السفر: يجب أن تُرفق بالطلب صور ضوئية من جوازات سفر جميع الشركاء التجاريين المعنيين.
    c) صورة من الرخصة التجارية: يجب أن تُرفق بالطلب صورة من رخصة الأعمال القديمة. ولا يجوز مطلقًا التقدم بطلب التجديد في حالة عدم وجود التصريح الأصلي لمزاولة النشاط التجاري في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  2. نموذج طلب التجديد
    يجب عليكم تعبئة نموذج طلب يُسمى (BR/1) للتقدّم رسميًا لتجديد رُخص الأعمال الخاصة بكم؛ حيث سيتعين عليكم طباعة النموذج، وتعبئة البيانات المطلوبة فيه، ومهره بتوقيعات الشركاء الحاليين في الشركة. يجب أن يُرفق بهذا النموذج المستندات المذكورة أعلاه قبل تقديمه إلى دائرة التنمية الاقتصادية (DED) للموافقة عليه.
  3. استلام إذن الدفع ثمّ سداد الرسوم
    بعد تقديم الطلب، ستبدأ دائرة التنمية الاقتصادية في فحصه بناءً على المستندات المرفقة معه، ثمّ إبداء الموافقة على الطلب أو رفضه. وبمجرد الموافقة عليه، ستتحقق دائرة التنمية الاقتصادية منه، وسترسل إليكم إذن الدفع لسداد قيمة رسوم التجديد. ولن تُجدد دائرة التنمية الاقتصادية الرخصة إلا بعد إتمام عملية السداد. وبمجرد استلام إذن الدفع، يجب سداد الرسوم المطلوبة إلى دائرة التنمية الاقتصادية. وبعد الانتهاء، تكون العملية قد استكملت رسميًا، ليتم تجديد رُخص الأعمال الخاصة بكم وتصبح سارية.

تتسم سياسات تأسيس الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة بملائمتها للأنشطة التجارية، وبساطتها، وسهولة فهمها، ومتابعتها. ويُعد تجديد رُخص الأعمال في مواعيدها المحددة أمرًا غاية في الأهمية؛ حيث يمكن أن يؤدي إغفال ذلك إلى التعرض لغرامات ضخمة تصل إلى 5000 درهم، أو إلى إدراج الشركة في القائمة السوداء، أو حظر التعامل معها تمامًا. ويعمل مستشارونا المتخصصون هنا في المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر على تيسير إجراءات تجديد رخص الأعمال. ندعوكم إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ (77239)) لمباشرة الإجراءات!

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

SPC