إجراءات تأسيس شركة دولية في الإمارات العربية المتحدة - SPC Free Zone

إجراءات تأسيس شركة دولية في الإمارات العربية المتحدة

By AccessTimeIcon

لقد أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة بتعاقب السنوات أحد المحاور المركزية لفرص الأعمال، ليس فقط على مستوى دول الخليج العربي، بل وعلى مستوى العالم بأسره. ويرجع ذلك إلى سياسات الدولة الملائمة للأنشطة التجارية التي تتيح للشركات والمشاريع الفرصة للنمو والازدهار، وتشجّع المستثمرين على الاستثمار في العديد من القطاعات الموجودة داخل إمارات الدولة. وقد أدى دخول الاستثمارات الأجنبية والشركات الدولية في منظومة الاقتصاد إلى ازدهار السوق، إلى جانب الحفاظ على رضا المستثمرين وروّاد الأعمال من خلال إجراءات ولوائح بسيطة وسهلة الفهم. يعد تأسيس شركة دولية على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة مربحة لقطاعات المستثمرين المحتملين من الطامحين إلى توسعة نطاق وصولهم من خارج الحدود الإماراتية. وتتناول الأسطر القليلة من هذه المقالة الخطوات المختلفة التي يجب اتباعها عند تأسيس الشركات الدولية في الإمارات العربية المتحدة.

1. اختيار النشاط التجاري والاسم التجاري

تتمثل الخطوة الأولى في اختيار النشاط التجاري الذي ترغبون في مزاولته لتأسيس شركتكم الجديدة. ويمكنكم اختيار نشاطكم التجاري من بين قائمة الأنشطة التي تقدمها دائرة التنمية الاقتصادية. وبعد ذلك، يجب اختيار اسم تجاري للشركة، ومع الحرص على أن يكون الاسم المختار متوافقًا مع الإرشادات والبروتوكولات الخاصة بالأسماء التجارية التي حددتها دائرة التنمية الاقتصادية. وسيكون من الضروري تقديم ثلاثة خيارات على الأقل للأسماء في الطلب إلى دائرة التنمية الاقتصادية.

2. تحديد هيكل الملكية والشكل القانوني وموقع الشركة

على أساس موقع الشركة، ونوع النشاط التجاري الذي ترغبون في مزاولته، توجد عدّة قواعد مختلفة يمكن أن تؤثر في عملية التأسيس العامة للشركة. تشمل الأنواع المختلفة لهياكل الملكية الشركات ذات المسؤولية المحدودة، والشركات ذات الملكية الفردية، والشركات المدنية أو المهنية، وشركات المناطق الحرّة. علاوة على ذلك، يمكن اختيار تأسيس الشركة إما في داخل أراضي الدولة أو في إحدى المناطقة الحرّة. وفي حالة اختيار تأسيسها داخل إحدى المناطق الحرّة؛ مثل المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر، يمكنكم الاستمتاع بالميزات التي تتيح الملكية الكاملة للمساهمين دون الحاجة إلى وكيل محلي أو “كفيل”.

3. إعداد المستندات والأوراق القانونية

لتأسيس الشركة بنجاح، من الضروري إكمال جميع الأعمال الورقية والقانونية اللازمة، تأكيدًا على امتثال الشركة للقواعد واللوائح المرتبطة بتأسيس الشركات والمشاريع التجارية وتشغيلها. ويعدّ عقد التأسيس أو اتفاقية وكيل الخدمات المحلي أحد المستندات اللازمة لنجاح عملية تسجيل الشركة وتشغيلها. ويجب على الشريك (الشركاء) والكفيل المحلي (إن وُجد) إعداد ذلك المستند والتوقيع عليه قبل تقديمه إلى دائرة التنمية الاقتصادية، مصحوبًا بالمستندات الأخرى للموافقة عليها. وتتضمن بعض المستندات الأخرى ما يلي:

  • الرخصة التجارية
  • النماذج المختلفة المتعلقة بالطلب
  • صورة جواز السفر والتأشيرة

4. التقدّم للحصول على الموافقة المبدئية والموافقات الأخرى

يجب الحصول على الموافقة المبدئية على الطلب؛ إذ أنها تعني أن الحكومة الإماراتية ليس لديها اعتراض على تأسيس الشركة، وأنّ جميع المستندات المقدمة مع الطلب سليمة. وبمجرد الحصول على الموافقة المبدئية من دائرة التنمية الاقتصادية، يمكن متابعة الإجراءات الأخرى اللازمة لتأسيس الشركة. ويمكن أن يكون من الضروري الحصول على موافقات أخرى – إذا لزم الأمر، على حسب نوع النشاط التجاري المقرر مزاولته.

5. المدفوعات ورأس المال

في حالة قبول الطلب، ستصدر دائرة التنمية الاقتصادية إذن الدفع. وبعد سداد المبلغ المحدد تكون الموافقة قد تمّت على الطلب رسميًا، ويمكنكم مباشرة العمل على هذا الأساس. جدير بالذكر أنّ الحدّ الأدنى لرأس المال المدفوع غالبًا ما يكون مطلوبًا لتأسيس الشركة. ويمكن أن يبدأ رأس المال اللازم من 10 آلاف درهم فأكثر. ولا تشترط المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر تقديم أي رأس مال مدفوع للشركات التي يتم تأسيسها داخل المنطقة الحرّة.

قد يكون تأسيس الشركات الدولية عملية صعبة لمن ليسوا على دراية بالدولة والقواعد السارية فيها. وهنا يأتي دور خبرائنا في المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر لمساعدتكم في هذه الرحلة، والتأكد من تلبية جميع احتياجاتكم والإجابة على جميع استفساراتكم، وبالإضافة إلى تذليل أي عقبات في عملية تأسيس الشركات الخاصة بكم. ندعوكم إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ (77239)) للحصول على الاستشارات المتعلّقة بهذا الصدد.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC