إجراءات تأسيس شركة منطقة حرّة - SPC Free Zone

إجراءات تأسيس شركة منطقة حرّة

By AccessTimeIcon

المناطق الحرّة في دولة الإمارات العربية المتحدة عبارة عن مناطق للأعمال حددتها الحكومة بغرض تشجيع الاستثمارات المحتملة واستقطابها من جميع أنحاء العالم. وقد أدى استحداث المناطق الحرّة إلى العديد من الفوائد الكبيرة العائدة على الجميع. وبفضل مواصلة الدعم وتقديم المزايا من جانب الحكومة الإماراتية وسلطات المناطق الحرّة، تعد عملية تأسيس الشركات داخل تلك المناطق الحرّة فرصة سانحة ينبغي للمستثمرين عدم تفويتها. ونستعرض فيما يلي بعض الخطوات الأساسية التي يمكن أن تساعدكم في تأسيس شركة في إحدى المناطق الحرّة.

1. تحديد هيكل الشركة

تتمثل أهم خطوة لبدء الرحلة في عالم ريادة الأعمال في إحدى المناطق الحرّة في تحديد هيكل ملكيتها. وتتمتع المناطق الحرّة بميزة إضافية تتمثل في السماح بالملكية الكاملة للأجانب الراغبين في تأسيس الشركات، وهو أمر غير متاح للشركات خارج تلك المناطق الحرّة. ويمكن للمستثمرين الراغبين في تأسيس شركاتهم في إحدى المناطق الحرّة إتمام تلك العملية من خلال تسجيل الشركة كمؤسسة منطقة حرّة (م.م.ح)، أو كشركة منطقة حرّة (ش.م.ح). والفارق الجوهري بين هذين الهيكلين هو أن مؤسسة المنطقة الحرّة ليس لها إلا مساهم واحد، في حين أنّ شركة المنطقة الحرّة يجوز أن يكون لها مساهمان أو أكثر. ويندرج كلا هذين الشكلين من أشكال الملكية للتصنيف الأعمّ للشركة ذات المسؤولية المحدودة (ش.ذ.م.م.)، رغم أنهما يخضعان لتنظيم قوانين المناطق الحرّة التي تم تأسيسهما فيها، وليس لتنظيم أحكام قانون الشركات التجارية الإماراتي.

2. اختيار الاسم التجاري

إنّ اختيار اسم للكيان التجاري يمنحه هويته، كما أنه الخطوة الأولى لإنشاء وجود للعلامة التجارية للشركة. وقبل الوقوع على اسم نهائي للشركة، يكون من الأفضل مراجعة إما دائرة التنمية الاقتصادية، أو سلطة المنطقة الحرّة التي تنظم تأسيس الشركة؛ فالاستفسار عن مدى صلاحية الاسم المحدد يمكن أن يتيح معرفة ما إذا كان الاسم غير متوافق مع البروتوكولات المحددة المرتبطة بالأسماء التجارية، أو معرفة ما إذا كان الاسم التجاري قد تم تسجيله مسبقًا من جانب كيان آخر. وتتضمن بعض أحكام اختيار الأسماء التجارية ما يلي:

  • يجب أن يُتبع الاسم بالهيكل القانوني للكيان (ذ.م.م، أو م.م.ح، أو ش.م.ح.، أو غير ذلك).
  • يجب ألا يُخلّ الاسم بالآداب العامة أو النظام العام للدولة.
  • يجب ألا يستخدم الاسم أسماء أي سلطة حاكمة، أو أسماء أيٍ من إمارات الدولة، أو اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، أو أسماء أي دين من الأديان.

3. طلب الحصول على رخصة تجارية

يتضمّن هذا الجانب من عملية تأسيس الشركات في المناطق الحرّة الأنشطة الاقتصادية الأساسية للشركة. وترتبط المنتجات أو الخدمات التي يتم التخطيط لمزاولة الأعمال التجارية على أساسها ارتباطًا مباشرًا بالرخصة التجارية التي يجب استخراجها؛ إذ تعتبر الرخص التجارية ذات أهمية خاصة نظرًا لأنها الدليل النهائي على تمتع الشركة بالحقّ القانوني للعمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وفيما يتعلق بتراخيص المناطق الحرّة، تقدم المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر العديد من المزايا التي تبدأ من منح أكثر من 1500 رخصة تجارية مختلفة عبر قطاعات متعددة، وتصل إلى فترات ترخيص مدتها 10 سنوات.

4. اختيار المساحة المكتبيّة

توفر المناطق الحرّة المرونة في اختيار احتياجات المساحات المكتبية؛ حيث يمكن الاختيار من بين استئجار العقار اللازم أو شرائه للانطلاق في رحلة الأعمال. وتعتمد جميع مواصفات المكاتب على نوع العمل المقرر مزاولته، وتحتوي المناطق الحرّة على مجموعة كبيرة ومتنوعة من الباقات المكتبية التي تتنوع في أحجامها ومرافقها المتاحة معها.

5. التسجيل

تتميز عملية تسجيل شركات المناطق الحرّة ببساطتها وسهولة استيعابها؛ فكل ما يجب فعله هو تقديم الطلب، مصحوبًا بالرخصة التجارية والوثائق والمستندات ذات الصلة، وبعدها يتم دفع رسوم التسجيل والترخيص. وتكاليف تأسيس الشركات في المناطق الحرّة ليست باهظة، خلافًا لتأسيسها داخل أراضي الدولة. وبفضل امتيازات مثل عدم ضرورة تقديم رأس مال مدفوع، والأسعار الاقتصادية للمساحات المكتبية، تعدّ التكلفة المبدئية لتأسيس الشركات منخفضة، تخفيفًا لأي ضغوطات مالية. وعقب إتمام دفع الرسوم، تكون الإجراءات سهلة وميسرة، ويتم إصدار تصاريح الدخول لغير المقيمين، وتأسيس الشركة بالشكل القانوني.

يجب ألا تشكّل عملية تأسيس الشركات والمشاريع في المناطق الحرّة أي عقبات. ويمكن لخبرائنا هنا في المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر مساعدتكم في تأسيس الشركات والمشاريع التي تحلمون بها دون أي متاعب. لذا، ندعوكم إلى الاتصال بنا على الرقم (800 SPCFZ (77239)) لتحقيق أحلامكم في عالم ريادة الأعمال خلال يوم واحد فقط.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC