إجراءات إطلاق الشركات والمشاريع الصغيرة في الإمارات العربية المتحدة

تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل الدول لمزاولة أنشطة الأعمال التجارية على أرضها للعديد من الأسباب؛ فبدايةً من سياساتها المواتية للأعمال التجارية، ووصولاً إلى قوانين الضرائب الملائمة لها، تتنوّع فوائد وميزات إطلاق شركات ومشاريع تجارية صغيرة في الدولة. كما أنّ تلك العملية لا تنطوي تمامًا على أي صعوبات أو عراقيل، بل ومن الممكن أن تتمّ بأكملها في غضون فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. خلال هذه الأسطر القليلة القادمة من هذه المقالة، سوف نستكشف معًا خطوة بخطوة إجراءات تأسيس شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

1. اختيار اسم المشروع وتحديد أنشطته

هذه هي أولى خطوات تحويل أحلامكم التجارية إلى واقع ملموس؛ حيث يجب تحديد النشاط التجاري الذي تعتزمون مزاولته، وكذلك المنتجات أو الخدمات التي ستقدمونها. وفور الانتهاء من ذلك، يجب اختيار الاسم التجاري للشركة وحجزه؛ حيث إنّ حجز الاسم التجاري يعدّ خطوة مهمة نظرًا لكونه أحد الإجراءات الإلزامية المطلوبة في طلب استخراج شهادة الموافقة. ويجب التأكد من أن اسم الشركة غير مستخدم من قبل، وأنه يتبع بروتوكولات أحكام التسمية التي وضعتها الحكومة الإماراتية.

2. تحديد الهيكل القانوني المناسب

بعد تحديد النشاط الاقتصادي للشركة، إضافةً إلى اسمها التجاري، يتم تحديد هيكلها القانوني. وتوجد العديد من الخيارات التي يمكن الاختيار من بينها، أبرزها هيكل الملكية الكاملة (المسموح به للمواطنين أو الأجانب أصحاب الشركات التي تم تأسيسها في إحدى المناطق الحرّة)، أو الشركة ذات المسؤولية المحدودة (التي يتم خلالها منح ملكية جزئية لا تقل عن 51% إلى كفيل محلي).

3. تحديد الاختصاص القانوني المحلي للشركة

يعد التفكير في موقع الشركة واتخاذ قرار بشأنه خطوة بالغة الأهمية في عملية تأسيس الشركات. وأهمّ خيارين متاحين لغالبية أصحاب الأعمال هما المناطق الحرّة والأراضي الداخلية للدولة. ولكلٍ منهما مزايا خاصة؛ حيث تكون الأراضي الداخلية للدولة أقرب إلى السوق، في حين أنّ المناطق الحرّة – مثل المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر – توفر امتيازات؛ مثل الملكية الكاملة أو سهولة استخراج الرخص، إضافةً إلى مزايا أخرى. ويجب تحديد موقع الشركة على أساس نوع النشاط التجاري المقرر مزاولته، بالإضافة إلى الهيكل القانوني للشركة.

4. التقدم بطلب لاستخراج رخصة تجارية

يعدّ هذا أهم مطلب لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن الاشتراطات الإلزامية للشركات أن يكون لديها رخصة سارية للعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويعدّ استخراج الرخصة المناسبة للشركة عملية بسيطة، تتضمن خطوة التقدّم لاستخراجها من دائرة التنمية الاقتصادية أو البلدية المعنية بالإمارة التي تقع فيها الشركة. وفي حالة اختيار تأسيس الشركة في إحدى المناطق الحرّة، يتم التقدّم مباشرةً إلى السلطة المنظمة المختصة داخل تلك المنطقة الحرّة.

5. التوثيق والإجراءات القانونية

بناءً على متطلبات الشركة، قد يلزم تنفيذ إجراءات ورقية وإجراءات قانونية أخرى قبل التمكّن من بدء العمليات التجارية. ويجب تعبئة جميع التصاريح الرسمية وشهادات الموافقة المبدئية والنماذج الحكومية الأخرى، ثمّ تقديمها إلى السلطات المختصّة للتمكّن من إطلاق الشركة فعليًا في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تشمل العملية أيضًا إنشاء حساب مصرفي للشركات، والتقدّم بطلب لاستخراج التأشيرات اللازمة (في حال لم تكن من دول مجلس التعاون الخليجي). كذلك، يجب التأكد من التحقق جيدًا من نوع العمل المراد تأسيس الشركة على أساسه؛ حيث تختلف هذه الجوانب القانونية بصورة طفيفة باختلاف نوعيات الأعمال.

قد يكون تأسيس شركة صغيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة أمرًا محيرًا في حالة عدم الإلمام بالإجراءات اللازمة وسُبل تنفيذها. لذلك، يوفر خبراء الأعمال هنا في المنطقة الحرّة في مدينة الشارقة للنشر الدعم اللازم خلال عملية تأسيس الشركات بأكملها. لذا، ندعوكم إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ (77239)) للتحدّث إلى مستشاري الأعمال التابعين لنا، والانطلاق في رحلة تأسيس شركاتكم!

البدايات صغيرة والأحلام كبيرة والنمو معنا أسرع مما تتصور.

تقدم SPC Free Zone أنماطاً متنوعة لتسجيل الأعمال مع كامل الخدمات عبر نافذة واحدة فتتيح لك كل ما تحتاج تحت سقف واحد.

SPC