كيف تؤسس مشروعًا للمنسوجات في دولة الإمارات العربية المتحدة

عندما يتعلق الأمر بالفرص المربحة، نجد أنّ صناعة النسيج هي الحلم الذي يراود كل رائد أعمال؛ حيث تعد صناعة المنسوجات أحد أكبر القطاعات في السوق المحلية، ولذلك نجدها صناعة مزدهرة، ولا تبدي أي علامات على التباطؤ. ونستعرض في هذه المقالة تفاصيل الخطوات التي يجب عليك اتباعها إذا كنت ترغب في تأسيس مشروع في صناعة المنسوجات والملابس.

1. تحديد الاسم التجاري

بعد أن حددت بالفعل النشاط الاقتصادي الذي ستزاوله، تتمثل الخطوة التالية في اختيار اسم تجاري مناسب لشركتك. ويجب اختيار الأسماء التجارية بعناية؛ إذ إنها تمثّل هوية الشركة. كذلك، يجب أن يتوافق الاسم التجاري الذي تختاره مع القوانين المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالأسماء التجارية. وتتضمن بعض القواعد التي يجب مراعاتها ما يلي:
1. يجب ألا يحتوي الاسم التجاري على ألفاظ غير لائقة، وينبغي ألا يخالف الذوق العام.
2. يجب ألا يحتوي الاسم التجاري على أسماء أي جهات حكومية، أو أسماء إمارات الدولة، أو اسم دولة الإمارات العربية المتحدة، أو اسم أي دين.

2. اختيار موقع تأسيس الشركة

توجد العديد من الخيارات التي يمكنك الاختيار من بينها فيما يتعلق بموقع شركتك. ومع ذلك، توجد فئتان رئيسيتان لخياراتك، وهما:
1. مواقع المناطق الحرّة: يتيح لك هذا الخيار تأسيس شركتك في إحدى المناطق الحرّة، كما يوفر مجموعة من الميزات الهائلة، التي تتنوع بين الميزات الضريبية والأخرى المؤسسية التي تساعدك في تأسيس شركتك، وتتيحها لك المناطق الحرّة. كذلك، تنخفض التكاليف المالية لتأسيس شركتك في المناطق الحرّة كثيرًا إذا ما قورنت بتأسيسها داخل أراضي الدولة.
2. المواقع داخل أراضي الدولة: تقع هذه المواقع في البرّ الرئيسي للدولة، أي ليست في منطقة حرّة، ولكنها تظلّ جزءًا من حدود الدولة. ويمكن أن تتيح لك هذه المواقع ميزة القُرب من الأسواق المحلية. ومع ذلك، سيتعين عليك المتابعة في عملية تأسيس الشركة دون أي مساعدة، والتخلّي عن المزايا الأخرى التي تتيحها لك المنطقة الحرّة.

3. تحديد الهيكل المناسب للشركة

يعتمد هيكل الشركة الذي تختاره لصناعة المنسوجات في الغالب على موقع شركتك؛ فعادةً ما تأخذ الشركات التي يتم تأسيسها داخل أراضي الدولة هيكل الشركة ذات المسؤولية المحدودة، ويكون بها مساهم واحد أو مساهمون متعددون. ومع ذلك، تمنح المناطق الحرّة روّاد الأعمال خيار تسجيل الشركة إمّا كمؤسسة منطقة حرّة (FZE) أو كشركة منطقة حرّة (FZC).

يتمثل الفارق الأساسي بين هذين الشكلين في أن مؤسسة المنطقة الحرّة تتطلب مساهمًا واحدًا فقط، بينما تحتاج شركة المنطقة الحرّة إلى وجود اثنين أو أكثر من المساهمين. كذلك، تخضع مؤسسات المنطقة الحرّة لقوانين المنطقة الحرّة التي تأسست فيها، على عكس الشركات التي يتم تأسيسها داخل أراضي الدولة، إذ تخضع لأحكام قانون الشركات التجارية الإماراتي.

4. الترخيص

من أهم جوانب تأسيس شركة من أي نوع هو استخراج الرخصة المناسبة. والرخصة التجارية عبارة عن تصريح يثبت في الأساس أن شركتك مسموح لها العمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالنسبة إلى صناعة المنسوجات، يلزم استخراج رخصة تجارية عامة، وعلى حسب طبيعة شركتك ونطاق عملها، قد يلزم أيضًا استخراج رخصة استيراد أو تصدير لمزاولة النشاط التجاري داخل حدود الدولة وخارجها بكل حرية.

قد يكون التقدم بطلب لاستخراج رخصة تجارية به نوع من التحيّر إذا تم تقديمه من خلال القنوات العادية، لا سيما إذا كنت حديث عهد بعالم الأعمال، غير أنّ SPC Free Zone قد بسطت تلك العملية لكل من يرغب في استخراج رخصة تجارية. كذلك، تتيح المنطقة الحرّة أيضًا إمكانية استخراج رخص أنشطة متعددة، مما يسمح للشركات باستصدار رخصة واحدة لخمسة أنشطة تجارية.

5. الإجراءات القانونية والورقية

تتمثل إحدى الخطوات الأخيرة والهامة في استيفاء بيانات الأوراق المطلوبة وإنهاء الإجراءات القانونية. وفور الانتهاء من هذه الخطوة، ستكون قد انتهيت من تأسيس مشروع المنسوجات الجديد الخاص بك، وأصبح جاهزًا للتشغيل!

يجب ألا يكون تأسيس مشروع للمنسوجات عملية صعبة. ويمكن لخبرائنا المتخصصين هنا في SPC Free Zone مساعدتك في تأسيس الشركة التي تحلم بها دون أي متاعب! لذا، يُرجى التواصل معنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ) لتحقق أحلامك في عالم ريادة الأعمال في غضون يوم واحد فقط.

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC