5 أفكار لأكثر المشاريع العائلية ربحاً في 2022

تأسيس عملك الخاص مغامرة لا تخلو من الكثير من الصعوبات، وخصوصاً لو كنت المدير الوحيد لمشروعك وتواجه جميع التحديات بمفردك. إلا أن هذه المهمة ستكون أقل صعوبة وتحدياً لو كنت ضمن فريق عمل واحد، وخصوصاً لو كان فريق العمل هذا هو عائلتك. أن تكون جزءاً من مجموعة تعمل معاً لا يحمل فقط كماً كبيراً من الراحة والاطمئنان، بل ويضفي طابعاً من الدفء والتعاون يذلل العقبات التي قد تواجه أي مشروع في بداياته. نلقي الضوء في هذا المقال على بعض أفضل أفكار المشاريع العائلية وأكثرها ربحاً التي قد ترغب بإطلاقها سنة 2022.

1. الحرف اليدوية

يتيح لك هذا النوع من المشاريع تأسيس ورشتك الفنية الخاصة بك وإطلاق منتجات لا نظير لها في سوق السلع المشابهة لمنتجاتك، وخصوصاً إذا حملت منتجات ورشتك طابعاً عائلياً عريقاً، كالأعمال والحرف اليدوية، حيث يلاحظ بأن المستهلكين أكثر إقبالاً على المنتجات ذات الأصول التاريخية أو التقليدية.

2. خدمات التموين الغذائي

لشركات توريد الأطعمة العائلية شعبيتها الخاصة، ضمن المجتمع المحلي بالتحديد، لما تتميز به من نكهة أصيلة وطابع بيتي يرغبه الكثيرون. يشترك أفراد العائلة في هذا النوع من المشاريع على تأدية كافة المهمات، من تحضير الوجبات إلى غيرها من تفاصيل الإدارة وخدمات العملاء. كثيراً ما يبدأ هذا النوع من المشاريع على هيئة مطاعم صغيرة أو حتى عربات مأكولات تحضر الوجبات الشعبية أو التقليدية المرتبطة بالأصول الثقافية للعائلة، ثم تكبر تدريجياً لتتحول إلى مشاريع توريد أطعمة على مستويات أكبر وأوسع، كما قد يختار كثيرون بدء مشاريعهن من مطابخهم الخاصة بتحضير الوجبات أو المخبوزات وإيصالها إلى المستهلكين. يعتمد هذا النوع من المشاريع إلى حد كبير على شبكة المعارف والأصدقاء للتسويق لها وتوسيع نطاق أعمالها.

3. التعليم الخاص والاستشارات

الخبرة كنز لا يقدر بثمن وموهبة تستحقّ مشاركتها، بل وتحويها إلى مهنة حقيقية مربحة. إذا كانت عائلتك تضمّ أفراداً ذوي خبرة وموهبة في التعليم ضمن مجال معيّن أو في عدّة مجالات، فمن العملي التفكير باتخاذ التعليم الفردي مشروعاً عائلياً يبذل فيه كل فرد ما أوتي من معرفة وخبرة. بالإضافة إلى التعليم الخاص، تعتبر الاستشارات مجالاً رائعاً لتحويل الخبرة إلى أرباح. يتميز هذا النوع من المشاريع بسهولته وإمكانية تقديم الخدمات فيه عن بعد، بالإضافة إلى تكلفته الزهيدة، فكل رأس المال الذي ستحتاجه هنا هو معرفتك وخبرتك.

4. التجارة الإلكترونية

تعتبر التجارة الإلكترونية من المشاريع المربحة لما تتميز به من سهولة في الوصول إلى المستهلكين.  الثياب والأقمشة والأعمال اليدوية والإلكترونيات وغيرها الكثير من المنتجات، تشهد هذه المنتجات إقبالاً كبيراً من المستهلكين على مواقع التجارة الإلكترونية مثل أمازون. يتميز هذا المشروع بتكلفته المنخفضة وسهولة التسويق له عبر شبكة الإنترنت.

5. الخدمات

إذا كانت لعائلتك مهارة معينة مرغوبة ضمن سوق العمل، فمن المفيد استغلال هذه المهارة في مشروع عائلي مربح. يغطي هذا النوع من الأعمال مجالات واسعة مثل استشارات الاستثمار والاستشارات المالية والمهنية والتدريب الحياتي وغيرها الكثير. لا يتطلب هذا النوع من المشاريع رأس مال كبير، كما يتمتع بفرصة نمو عالية وخصوصاً عند الاستعانة بوسائل التسويق الصحيحة.

المشاريع العائلية مغامرة شيقة وممتعة، لكنها كغيرها من المشاريع تحتاج للتخطيط الصحيح واتخاذ القرارات المناسبة، ونحن هنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر مستعدون لتقديم العون في رحلة تأسيس أعمالكم. تواصلوا معنا اليوم على 800 SPCFZ وحققوا مشاريع أحلامكم.

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC