الأمور المسموحة والمحظورة للشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة - SPC Free Zone

الأمور المسموحة والمحظورة للشركات الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة

By AccessTimeIcon

تتزايد أعداد روّاد الأعمال الذين يكنّون في داخلهم تقديرًا لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويعتبرونها الخيار الأفضل لممارسة الأعمال؛ حيث أضحت الدولة محورًا اقتصاديًا إقليميًا، ومركزًا رئيسًا للأعمال التجارية على مختلف الأصعدة الدولية. كما تتميز مدنها، التي يقطنها المئات من الجنسيات المختلفة، بحركة ديناميكية وتطور مستمر، جعلها تشكّل جزءًا من جسر التقارب الذي يربط بين الغرب والشرق. كذلك، تتميز الدولة بسهولة الوصول إلى وسائل النقل بداخلها، وبنيتها التحتية المتطورة، إضافةً إلى اشتمالها على مجموعة هائلة من أماكن المعارض والمؤتمرات، الأمر الذي يجعل مدنًا – مثل الشارقة – بقعة مثالية لإقامة مختلف المعارض والمؤتمرات.

قد يشكل تأسيس الشركات في دبي أو في الشارقة على ما يبدو تحدٍ كبير عند النظر إلى هاتين المدينتين كأراضٍ أجنبية. كما قد لا تعرف الإجراءات التي تشتمل عليها عمليات تسجيل الشركات، والحصول على رخصة، وتعيين طاقم الموظفين المناسب. ومع ذلك، تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بظروف مواتية للغاية عندما يتعلق الأمر بممارسة الأعمال التجارية؛ إذ يسهم هذا في استقطاب الكثير من المستثمرين الأجانب إليها، وزيادة تدفق أفواج السياح عليها بصورة هائلة، فضلاً عن تعزيز مجموعة كبيرة من الميزات التي تشتهر بها دبي.

في الآونة الأخيرة، باتت القوّة الاقتصادية التي تحظى بها دولة الإمارات العربية المتحدة تشتهر بكونها ملاذًا آمنًا يوفر الحماية للاستثمارات وانطلاق الشركات الناشئة. لذا، قررنا أن نلقي نظرة على بعض الأمور المسموحة لك والمحظورة عليك قبل الانطلاق في رحلة أعمالك بمفردك.

الأمور المسموحة عند إطلاق الشركات والأعمال التجارية

اختر مواطنًا إماراتيًا ليكون كفيلاً محليًا لك عند تأسيس شركة محلية

إذا كنت ترغب حقًا في تأسيس شركة للاستفادة من إمكانات دولة الإمارات العربية المتحدة على نحوٍ سليم، فأنت بحاجة إلى شركة ذات مسؤولية محدودة مسجلّة محليًا؛ حيث يُعتبر المواطن الإماراتي – أو الكفيل المحلي كما يُطلق عليه – شريكًا في ذلك العمل التجاري بنسبة 51%. وتمنحك الشركة المحلية حرية تحديد موقع شركتك في أي مكان في الدولة. ويعد تأسيس الشركات في دبي ميزة كبيرة لأنها تمنحك أفضل خيارات مواقع تناسب ميزانيتك.

فكّر في التوجّه إلى إحدى المناطق الحرّة إذا كنت ترغب في الاحتفاظ بالملكية الكاملة لشركتك

بشكل عام، تقدم المناطق الحرة ثلاث ميزات قوية، هي:

  • الملكية الكاملة
  • الإطلاق السريع
  • حدود جمركية معفاة من الرسوم الجمركية

اختر موقعًا مناسبًا

ثمّة خطوة أخرى مهمة عند التخطيط لتأسيس شركة، وهي تحديد أنسب موقع للشركة؛ فتأسيس شركة ربحية داخل إحدى المدن لن يعود عليك بفائدة كبيرة حتى مع نمو الاقتصاد إذا لم يتمكن عملاؤك أو زبائنك من الوصول إليك. أمّا في حال كنت تخطط لإنشاء شركة في إحدى المناطق الحرّة، يتعيّن عليك أن تراعي في قرارك المسافة والتكاليف، ومدى الملائمة مع عرضك، ونموذج عملك، ومتطلباتك التجارية.

تأكّد من أهليتك للحصول على تأشيرة العمل

لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا بد على كل موظف في تلك الشركة، بما في ذلك مالكها، استخراج تأشيرة عمل. ويُخصص عدد معين من التأشيرات لكل رخصة تجارية، ويُحدد هذا العدد على أساس عدّة عوامل، كما سيشكّل أهمية عند تحديد طريقة ومكان تأسيس شركتك. وتشمل العوامل التي يجب مراعاتها حجم المكتب أو نوع النشاط التجاري أو فئة الموظف أو المستثمر.

الأمور المحظورة عند تأسيس الشركات والأعمال التجارية

لا تسجّل شركتك دون التأكّد من جميع التفاصيل

غالبًا ما توفّر المعلومات المتاحة عن إحدى المناطق الحرّة مجموعة كبيرة وممتازة من المكاتب. ومع ذلك، يتغير التوافر الحقيقي لتلك المكاتب باستمرار. وعادةً ما تبحث الشركة الناشئة عن الخيار الأكثر توفيرًا للنفقات. ويُحتمل أنه عندما تتوجه لتسجيل شركتك قد لا تجد متاحًا أمامك سوى أحجام مكاتب معيّنة، الأمر الذي سيضعك في حيرة أمام ميزانيتك، لذا احرص على أن تكون متأهبًا دائمًا لتلك المواقف.

لا تعتمد فقط على المعلومات المنشورة

قبل الانتهاء من خطط تأسيس شركتك، تقضي الحكمة أن تتثبّت من مدى صحّة المعلومات المنشورة؛ حيث تتغير القواعد باستمرار في المناطق الحرّة، وكذلك في دائرة التنمية الاقتصادية المحلية الخاصة بتسجيل الشركات. لذا، احرص على التأكد من صحّة معلوماتك أثناء رحلتك من خلال أحد المستشارين المتخصصين في تأسيس الشركات أو عن طريق التواصل الفعلي مع الجهة المعنية.

لا تختر فئة الرخصة جزافًا

يرحب مجال تأسيس الشركات في الإمارات العربية المتحدة ومدنها الرئيسية – دبي والشارقة – بجميع أنواع الشركات والأعمال التجارية. وتزامنًا مع نمو تلك الأنشطة التجارية، نجد أنها تميل نحو التطوّر أيضًا، وهذا هو سبب أهمية اختيار فئة الرخصة المناسبة عند تأسيس شركتك. لذا، تأكد دائمًا مما إذا كانت فئة الرخصة التي تخطط لها ستسمح لك بممارسة جميع الأنشطة التي من المحتمل أن يشتمل عليها نموذج العمل الموجود في خطتك؛ إذ تجنب اختيار فئة رخصة محدودة للغاية.

لا تفتح حسابًا مصرفيًا دون التحقق جيدًا من جميع الرسوم

تتفاوت الرسوم التي تفرضها البنوك؛ فبالنسبة إلى تأسيس شركة، يمكن أن تصل قيمة هذه الرسوم إلى مبلغ كبير لإجراء عملية تعتمد على بنك معيّن. لذا، عليك أن تتحقق وتتأكد دائمًا من المتطلبات والرسوم مسبقًا، وألا تختر بنكًا بعينه على أساس اسمه وسمعته فقط.

الخلاصة

إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فعليك طلب المساعدة المؤهلة قبل الانطلاق في رحلتك. وقد تشكّل الاستعانة بشركة استشارية في مجال تأسيس الشركات لمساعدتك في إجراءات تأسيس شركتك الخيار الأفضل أمامك؛ حيث لن يقتصر دور هذه الشركات الاستشارية على إرشادك خلال عملية التأسيس فحسب، بل ستتولى أيضًا إجراءات تسجيل الشركة نيابةً عنك. كما ستساعدك في فتح حساب مصرفي خاص بك، واتخاذ ما يلزم للحصول على مدقق حسابات، بالإضافة إلى إجراء عمليات التجديد، وترشيح خدمات لك أيضًا.

في مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة، نوفر لك فريقًا من الخبراء لتخطيط عملية تسجيل شركتك من البداية، متضمنًا ذلك الاستراتيجيات التي يتعين عليك اتباعها لتأسيس شركتك دون أي عناء، وتحديد تفاصيل التكاليف المحتملة لذلك، وطرح خيارات الترخيص والموقع، واقتراح حلول للعقبات المحتملة أمام الشركة، وغير ذلك. ندعوك إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (80077239)، أو زيارة موقعنا على شبكة الإنترنت لتحديد موعد للحصول على استشارة مع أحد مستشارينا المتخصصين في تأسيس الشركات!

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC