أُسس إقامة الشركات والأعمال

يعد تأسيس شركة على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة عملية بسيطة إلى حدٍ ما، وذلك بفضل سياسات الأعمال التي تطبّقها الدولة. وتعد الفترة الحالية الأكثر ملاءمة لتأسيس شركة هناك؛ حيث يستعد ملايين الزوّار إلى القدوم إلى معرض إكسبو 2020 ودخول الدولة، مما ينعكس على تعزيز نموّها الاقتصادي. وهذا وحده يمثّل فرصة مربحة للغاية لتشجيع الكثيرين على الانطلاق والعمل على تحقيق الأعمال التي لطالما كانوا يحلمون بها. وتلقي هذه المقالة الضوء على جميع الأسس اللازمة لتأسيس شركتك بنجاح على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة.

1. تحديد نشاطك الاقتصادي

الخطوة الأولى في عملية تأسيس الشركة الخاصة بك هي اختيار أنشطة العمل والقطاع الذي ستعمل فيه شركتك. ويمكن أن يقوم هذا الاختيار على أساس العديد من العوامل، أهمها الاختيار الشخصي، والمؤهلات المهنية، وحجم السوق، وغير ذلك.

2. تحديد اسم تجاري لشركتك

إن اختيار اسم تجاري لشركتك يمثّل في الأساس إنشاء هوية لها في أذهان المستهلكين. ويجب أن يعكس الاسم الذي تختاره العروض التي تقدمها شركتك، ورؤيتك الشاملة بشكل فعّال. كذلك، يجب ألا يخالف هذا الاسم التجاري القوانين التي سنّتها الحكومة الإماراتية. وفور تحديد الاسم التجاري لشركتك، يجب حجزه وإرساله إلى الجهة المختصة للموافقة عليه. وقد تختلف الجهة المسؤولة حسب اختيارك إنشاء شركتك داخل أراضي الدولة أو في إحدى المناطق الحرّة.

3. تحديد هيكل شركتك

تبدأ إجراءات تأسيس الشركة باختيار الهيكل المناسب لها. وتتيح دولة الإمارات العربية المتحدة للشركات مجموعة من الخيارات التي يمكن الاختيار من بينها، أهمها الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات المناطق الحرّة. ويتمتع كل هيكل بهيكل ملكية خاص به، إضافةً إلى مجموعة من المزايا التي تقتصر عليه وحده؛ ففي حالة شركات المناطق الحرّة، يحظى روّاد الأعمال بحقوق ملكية كاملة بغض النظر عن أوضاعهم خارج دول الخليج العربي.

4. الترخيص والأعمال الورقية

 فور تحديد التفاصيل الأوّلية الرئيسية، تأتي بعد ذلك مرحلة الاشتراطات القانونية لتأسيس الشركة. وتعتبر الرخصة التجارية من أهم الوثائق اللازمة للعمل داخل الدولة؛ إذ تعد الرخصة التجارية تصريحًا يسمح لحاملها بممارسة الأنشطة التجارية تحت مظلة القانون داخل الدولة. وتوجد مجموعة كبيرة من الرخص في العديد من القطاعات التي تسمح بأنشطة أعمال ضمن نطاق الرخصة التي تم استخراجها. ويعدّ التقدّم بطلب للحصول على رخصة تجارية عملية بسيط؛ فكل ما عليك هو تقديم الأوراق إلى دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة التي ستزاول فيها أعمالك، أو إلى الهيئة المختصّة في المنطقة الحرة التي ستنشئ فيها شركتك.

توفر SPC Free Zone ما يزيد عن 1500 نشاط أعمال مرخّص، يمكن من خلاله الجمع بين أكثر من نشاط واحد عبر مختلف القطاعات. كذلك، توفر أيضًا لروّاد الأعمال ترخيصًا مزدوجًا، يمكن أن يسمح للشركات بإنشاء مؤسسات داخل أراضي الدولة وفي المناطق الحرّة على حدٍ سواء.

5. الموقع، ثمّ الموقع، ثمّ الموقع

يعدّ الموقع أحد أهم جوانب تأسيس الشركات في الدولة؛ فموقع شركتك له أثرٌ مباشرٌ على الموارد التي يمكنك الوصول إليها، ومدى انتشار مشروعك ورواجه داخل السوق. ويوجد خياران كبيران بالنسبة إلى عنصر الموقع، هما: المواقع الواقعة داخل أراضي الدولة، والمواقع الواقعة داخل المناطق الحرّة. وسيتعين عليك تحديد موقعك على أساس نوعية الأنشطة التجارية التي ستزاولها شركتك، وكذلك هيكلها القانوني، إضافةً إلى عوامل أخرى.

ما أوردناه أعلاه يمثّل أهم خمسة جوانب يجب مراعاتها عند تأسيس شركة. وبالإضافة إلى هذه الأسس السابقة، توجد العديد من الإجراءات والقرارات التي يمكن أن تصعب على روّاد الأعمال ممن لا يعرفون تمامًا النقطة التي يمكنهم الانطلاق من عندها. ويمكن لخبرائنا هنا في SPC Free Zone مساندتك وإرشادك خلال رحلتك حتى تحقيق نجاح شركتك بفعالية. يُرجى التواصل معنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ) للحصول على تفاصيل حول تأسيس شركة جديدة في الشارقة.

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

SPC