ميزات تأسيس شركة في الشارقة

تعدّ الشارقة باعتبارها ثالث أكبر إمارة في دولة الإمارات العربية المتحدة أرضًا خصبة وغنية بفرص الأعمال والشركات في العديد من القطاعات. وتستضيف الإمارة ما يزيد عن مليون وسبعمائة ألف فرد، مما يمنح الشركات المُقامة على أرضها وضعًا جيدًا يمكّنها من الوصول إلى مستويات وآفاق عالية. وفي هذه المقالة، نوضح الأسباب التي تجعل الشارقة بيئة مثالية لك لتأسيس الشركة التي تحلم بها.

1. الوصول إلى الأسواق

تشتهر الشارقة بقطاعها السكني؛ إذ يفضّل الكثيرون الاستقرار والعيش على أرضها بسبب أسعار العقارات المعقولة هناك، مما يعني أنّه يمكن للشركات المُقامة داخل الشارقة الاستفادة من سوق هائل يتألف أساسًا من المقيمين المغتربين، ممن لديهم رغبة قوية في إنفاق دخولهم على العروض التي تقدمها لهم. وتوفّر الإمارة أيضًا البنية التحتية اللازمة للدخول إلى هذه الأسواق بما تضمّه من مناطق حرّة يمكن الوصول إليها وعقود إيجارات ميسورة التكلفة.

2. عدم وجود متطلبات لرأس المال

تروّج الشارقة للسياسات المواتية للشركات التي تسمح بإتمام عمليات تأسيس شركات جديدة دون إلزامها بالمتطلبات المتعلقة برأس المال. ولهذه السياسة أهمية خاصة بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي قد لا تملك رؤوس الأموال المطلوبة بسبب صغر نطاق عملياتها. وهذه الميزة جعلت الإمارة بقعة مناسبة للغاية لإطلاق الأعمال، واستقطاب روّاد الأعمال والمستثمرين الجُدد والحاليين من جميع أنحاء العالم.

3. المناطق الحرّة

نجحت حكومة الشارقة في إنشاء مجموعة متنوّعة من المناطق الحرّة، التي تتيح الفرصة للشركات وروّاد الأعمال للنمو والازدهار داخل السوق، بالإضافة إلى تمتعهم بميزات إضافية دون تكبّد مبالغ طائلة. وتعدّ SPC Free Zone واحدة من المناطق الحرّة الواقعة في الشارقة، والتي توفّر لروّاد الأعمال منصّة مناسبة لمزاولة أنشطتهم الاقتصادية التي يختارونها ضمن مجموعة كبيرة ومتنوعة من القطاعات، إلى جانب تقديمها الخدمات الاستشارية التي تيسّر عملية تأسيس الشركات. وتشمل بعض الميزات التي تتيحها المناطق الحرّة في الشارقة ما يلي:
– الملكية الكاملة لغير المقيمين في دول الخليج العربي
– مجموعة كبيرة ومتنوعة من خيارات الترخيص
– مجموعة من الميزات الضريبية

4. إمارة مستدامة

اتّخذت إمارة الشارقة عددًا من الخطوات النشطة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والاستدامة بها. وتم تدشين العديد من المبادرات التي تساعد الشركات على التحوّل إلى خيارات أكثر استدامة، من شأنها التأثير في قطاعي الطاقة والبيئة. وقد كان لذلك آثارٌ إيجابية على الشركات المُقامة في الإمارة؛ فالتحوّل إلى مصادر الطاقة المتجددة ينعكس على انخفاض الفواتير التي يجب على الشركات سدادها، بالإضافة إلى زيادة أرباحها على المدى الطويل، والحدّ من البصمة الكربونية التي تولّدها الشركة أو المشروع، مما يجعلنا نقترب أكثر من عالم أنظف وأكثر اخضرارًا.

5. عدم وجود قيود على الأنشطة التجارية والتأشيرات

تحظر مناطق معينة في دولة الإمارات العربية المتحدة مزاولة عدد من الأنشطة التجارية، بموجب اللوائح التنظيمية والقوانين السارية في المنطقة. ومع ذلك، تخلو الشارقة من هذا الحظر؛ حيث يتمتع روّاد الأعمال بحرية مزاولة أي شكل من أشكال النشاط التجاري تقريبًا، مقارنةً بالمناطق الأخرى في الدولة. وعلاوة على ذلك، تسمح الإمارة أيضًا بإصدار عدد غير محدود من التأشيرات التي تمكّن الشركات من توظيف الكوادر التي تحتاجها من جميع أنحاء العالم.

6. سهولة اللوائح التنظيمية بشأن العملات

تميل إمارات الدولة الأخرى إلى سنّ قوانين من شأنها تقييد استخدام عملات معينة. وقد يؤدي هذا التقييد إلى الحدّ من ازدهار الشركات وسهولة المعاملات. ومع ذلك، تخلو الشارقة من هذه القيود، مما يسمح للشركات بإجراء المعاملات المالية بكل سهولة ويسر.

7. عدم الإلزام بإجراء عمليات التدقيق

لا تُفرض على الشركات المُقامة في إمارة الشارقة أي متطلبات قانونية بشأن عمليات التدقيق، مما يجعل إجراء تلك العمليات مسألة طوعية خاضعة لتقدير الشركة ذاتها. وهذا يعني أن الشركات الموجود داخل الإمارة يمكنها تخصيص وقتها ومواردها الثمينة للعمل نفسه، بدلاً من التحضير لعمليات التدقيق.

قد يشكّل فهم خطوات وميزات تأسيس شركة في الشارقة أمرًا محيرًا في البداية. إلا أنّ مستشارينا المتخصصين هنا في SPC Free Zone يوضحون لك بالتفصيل ما يجب فعله وما يجب تجنبه عند تأسيس شركة جديدة، مما يجعل تأسيس الشركة التي تحلم بها في الإمارات العربية المتحدة واقعًا ملموسًا بأسهل الطرق الممكنة. يُرجى الاتصال بنا اليوم على الرقم (800 SPC FZ) لتأسيس شركتك.

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC