أنواع رخص الأعمال وكيفية اختيار المناسب منها - SPC Free Zone

أنواع رخص الأعمال وكيفية اختيار المناسب منها

By AccessTimeIcon

تعدّ الإمارات العربية المتحدة محورًا هامًا للأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مما يجعلها موقع ممارسة الأعمال التجارية المثالي الذي يحلم به كل رائد أعمال لديه طموح؛ حيث تعدّ سياساتها المواتية للأعمال وسهولة تأسيس الشركات فيها اثنين من العوامل التي تُسهم في جعلها أرضًا خصبة وبيئة غنية بالفرص الرابحة. وتتميز عملية تسجيل وتأسيس الشركات فيها ببساطتها وسهولة إجرائها؛ فكل ما يلزم هو تقديم بعض الوثائق واستكمال بعض الإجراءات الشكلية، وبعدها تنطلق داخل الدولة عمليات الشركة التي لطالما كنت تحلم بها. كذلك، تعدّ الرخصة التجارية من بين أهم الوثائق التي يحتاجها كل صاحب شركة، ويرجع ذلك في الأساس إلى أنّها تمثل تصريحًا قانونيًا يسمح لرائد الأعمال بمزاولة عدد محدد من الأنشطة التجارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. وبالنسبة إلى عمليات تأسيس الشركات في الدولة، تمثّل الرخصة دليلاً دامغًا على قانونية الشركة وصلاحيتها، وقد يؤدي عدم وجود رخصة إلى التعرّض لجزاءات وغرامات بالغة. وفي هذه المقالة، نتناول الأنواع المتعددة للرُخص التي يمكنك استخراجها، وكيفية اختيار ما يناسبك منها حتى تتمكن من الانطلاق في رحلة عملك بنجاح.

1. رخصة التداول

رخصة التداول عبارة عن رخصة تتيح لحاملها إمكانية تأسيس شركة في عالم التداول، وتسمح للشركة بتصدير مجموعة متنوعة من المنتجات أو استيرادها أو التداول فيها. وتركّز هذه الرخصة في الأساس على جميع الجوانب المتعلقة بالتداول العام للسلع، ولكن مع ظهور المتاجر الإلكترونية وتزايد انتشارها وشعبيتها، تمت زيادة نطاق الرخصة ليشمل عمليات التجارة الإلكترونية أيضًا.

2. الرخصة التجارية

تناسب هذه الرخصة المشاريع التي تتعامل في شراء السلع وبيعها داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. ويمكن لكل مَن يرغب في تأسيس شركة دولية في الإمارات العربية المتحدة تنفيذ ذلك بموجب الرخصة التجارية. وتتضمن الرُخص التجارية العديد من الأنواع الفرعية الخاصة بالقطاع المحدد الذي تتعامل فيه شركتك، بما في ذلك جميع المسائل المتعلّقة بالاستيراد والتصدير. وتشمل بعض الرُخص التجارية التي يمكنك استخراجها لشركتك ما يلي:
– تجارة الذهب والمعادن النفيسة
– تجارة الأثاث المستعمل
– تجارة النفط والغاز
– تجارة المطبوعات والمواد الإعلامية

3. رخصة تقديم الخدمات

يتم إصدار رخصة تقديم الخدمات للشركات الراغبة في ممارسة أنشطة مهنية موجّهة نحو الخدمات. وتشمل هذه الأنشطة خدمات الأعمال، والاستشارات، والحِرف اليدوية، وغيرها. كما يمكن أيضًا إصدار هذا النوع من الرُخص لجميع الحاصلين على المؤهلات ذات الصلة بمهنة معينة ولديهم الخبرة المطلوبة لها. وتتضمن بعض أنواع رُخص تقديم الخدمات الأكثر انتشارًا ما يلي:
A. رخصة السياحة
يتم إصدار هذه الرخصة للأفراد أو الشركات التي تقدم خدمات متعلقة بقطاع السفر والسياحة. وقد زاد الطلب على استخراج هذه الرخصة نتيجة للطفرة السياحية الأخيرة التي تشهدها دولة الإمارات العربية المتحدة بسبب معرض إكسبو 2020. وتتضمن بعض الفئات الرئيسية التي تضمّها هذه الرخصة ما يلي:
– متعهّد رحلات خارجية
– متعهّد رحلات داخلية
– وكيل سفريات

B: الرخصة الحرفية
يتم إصدار الرخصة الحرفية للأفراد والشركات المتعاملين بشكل مباشر مع الخدمات التي تتطلب قدرًا كبيرًا من القوة البدنية أو المهارات والقدرات التي تحتاج إلى مستوى معيّن من الخبرة. وتشمل قائمة الوظائف التي تندرج ضمن هذه الفئة فنيّي الكهرباء، والحدادين، والنجّارين، والسبّاكين. وتسمح هذه الرخصة للشركات العاملة في المجال بالقدرة على توظيف هؤلاء الحرفيين بصورة قانونية. وتجدر الإشارة إلى أنّه يتعيّن على الحرفيين أنفسهم الحصول على رخصة قبل توظيفهم للعمل في هذا القطاع.

4. رخصة النشر

يسمح هذا النوع من الرُخص للشركات بالمشاركة في الأنشطة المرتبطة بالنشر، والتي تشمل إصدار منشور جديد داخل الدولة وتقديم منشور موجود بالفعل من خارج الدولة – أو أحد هذين الخيارين. ويجب أن تحدد الرخصة التجارية التي تحتاجها لبدء هذا النوع من الأعمال نشاط “النشر” حتى يُسمح قانونًا بمزاولة العمليات الواقعة في إطار هذا النشاط.

5. رخصة العمل الحرّ

تسببت الجائحة في دفع الكثيرين إلى ممارسة العمل عن بُعد، وتوسيع شبكاتهم الافتراضية من خلال عرض ما يتمتعون به من مهارات للعمل على نحوٍ مستقل. وتصدر رخصة العمل الحرّ للأفراد المتخصصين في مجال الإعلام، والتكنولوجيا، والترفيه، والفنّ بحيث يُسمح لهم قانونًا بتقديم خدماتهم، إلى جانب أي وظائف بدوام كامل قد يعملون فيها.

كيف يمكن أن تعثر على الرخصة المناسبة لك؟

تحدد الرُخص التجارية نطاق النشاط الذي تعمل فيه شركتك. وإذا كانت تساورك فكرة عمل معيّنة، فننصحك بالبحث في مجموعة الأنشطة الهائلة التي يمكن أن تمارسها شركتك، ثمّ بعدها تحدّد قائمة الرُخص المناسبة وفقًا لاختيارك. وتقدم SPC Free Zone أكثر من 1500 نوع من أنشطة رخص الشركات والأعمال، وتسمح بدمج حتى 5 أنشطة في قطاعات مختلفة.

للتعرّف على المزيد حول الرخصة الأنسب لشركتك، وكيف يمكنك التقدّم لاستخراجها، يُرجى التواصل اليوم مع مستشارينا المتخصصين على الرقم (800 SPC FZ).

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC