ترخيص التجارة العامة في الإمارات (دليل 2022) - SPC Free Zone

ترخيص التجارة العامة في الإمارات (دليل 2022)

By AccessTimeIcon

تتميّز بيئة العمل بالإمارات بالأمان والاستقرار الاقتصادي وسهولة الوصول إلى الأسواق العالمية في أوروبا وآسيا وأفريقيا، مما يجعلها وجهة مفضلة للمستثمرين من حول العالم لتأسيس مشاريعهم وتطويرها.  إلا أن شروعك في أي عمل في الإمارات يتطلب منك الحصول على ترخيص تجاري يخولك ممارسة نشاطات أعمال معيّنة. ترخيص التجارة العامة هو إذن قانوني لممارسة أعمالك في الإمارات، يساهم في رفع مصداقية أعمالك والتعريف بها في سوق العمل، بالإضافة إلى إلزامية الحصول عليه لتجنب المساءلة القانونية.  

نستعرض في هذا المقال تفاصيل ترخيص التجارة العامة للتعرف على ميزاته وأنواع نشاطات الأعمال التي تنطبق عليه بالإضافة إلى إجراءات التقديم للحصول على هذه الترخيص.

يغطي المقال النقاط التالية:

  • ما هو ترخيص التجارة العامة في الإمارات
  • خطوات الحصول على رخصة تجارة عامة في الإمارات
  • تكلفة رخصة التجارة العامة في الإمارات
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

ما هو ترخيص التجارة العامة في الإمارات؟

ترخيص التجارة العامة في الإمارات هو ترخيص يتيح لك الاستيراد والتصدير والتجارة بسلع مختلفة تحت رخصة واحدة. بخلاف فئة الرخص المحددة، يسمح لك هذا الترخيص بتداول طيف واسع من السلع، باستثناء السلع غير المسموح بها مثل الزيت والتبغ والسلع التي لا  تتوافق مع معايير الصحة والسلامة. إذاً وبشكل عام، تمكنك هذه الرخصة التداول بأيّ سلعة، من المفروشات والأغذية وصولاً إلى الأجهزة الإلكترونية ومستلزمات الحيوانات الأليفة.

تعتبر رخصة التجارة العامة إحدى أكثر الرخص طلباً في الإمارات بفضل ما توفره من ميزات تتيح للمستثمرين ممارسة التجارة بسهولة على المستوى المحلي والدولي. تتضمن الميزات التي تقدمها هذه الرخصة:

  • إمكانية ممارسة الأنشطة التجارية في أي مجال، ما عدا المجالات غير المصرّح بها.
  • إمكانية إضافة المزيد من المساهمين لاحقاً
  • لا قيود على عدد الموظفين
  • عدم وجود رسوم جمركية للاستيراد، وإعادة كاملة للأرباح إلى الوطن
  • إتاحة الوصول إلى خدمات لوجستية وبنى تحتية متطورة  
  • عدد أكبر من طلبات تأشيرة الإقامة لمقرات العمل الأكبر.  

خطوات الحصول على رخصة تجارة عامة في الإمارات

الخطوة 1: تسجيل الشركة

بدايةً، لا بدّ من اختيار النشاط / الأنشطة التجارية لشركتك. اختر الاسم التجاري لشركتك واحرص على الالتزام بمعايير اختيار الأسماء التجارية في الإمارات، كعدم استخدام لغة مسيئة وتوفر الاسم عند تسجيله، ومن ثمّ عليك تقديم استمارة الموافقة المبدئية. في حال عودة الطلب بالموافقة ستصدر الجهة المخولة الرخصة التجارية خلال ساعتين.  

  • الخطوة 2: خدمات القنوات الإلكترونية وإذن الدخول

الخطوة التالية هي التسجيل في القنوات الإلكترونية للإقامة والجنسية. يساهم هذا النظام الإلكتروني في الاستغناء عن الأعمال الورقية الروتينية وتسريع خطوات التقديم. بعد التسجيل في القنوات الإلكترونية تستطيع التقديم على إذن الدخول، وهو تأشيرة مؤقتة مدتها 60 يوماً.  

  • الخطوة 3: تعديل الوضع

بعد حصولك على إذن الدخول يمكنك تعديل وضعك في الإمارات. من الأسهل عليك القيام بهذه الخطوة من داخل الدولة، لكن يمكن أيضاً تفعيلها من خلال الخروج وإعادة الدخول إلى الإمارات، بحسب جنسية المتقدّم.

  • الخطوة 4: التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية

يتوجب عليك الخضوع لفحص طبي للتقديم على بطاقة الهوية الإماراتية. تتضمن الفحوصات تحليل دم وصوراً شعاعية وغيرها من الفحوصات. بعد استلامك لنتيجة الفحوصات يمكنك التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية. ستحتاج إلى هوية إماراتية لفتح حساب مصرفي واستئجار عقار والحصول على رقم هاتف في الإمارات.  

  • الخطوة 5: موافقة تأشيرة الإقامة

ستصدر الجهات المعنيّة تأشيرة إقامتك.

رغم سهولة التقديم على رخصة التجارة العامة في الإمارات وبساطة خطواتها، يجب عليك أن تكون جاهزاً لكل خطوة من الخطوات السابقة بتحضير المستندات والمعلومات المطلوبة. لكن لمَ عليك المرور بكل هذه الخطوات لوحدك؟ فمستشارو تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر حاضرون لمساعدتك في كل خطوة من خطوات هذه الرحلة لتتمتع بتجربة تأسيس سريعة ومريحة.

تكلفة ترخيص التجارة العامة في الإمارات

تبدأ تكلفة ترخيص التجارة العامة في الإمارات من 6500 درهم إماراتي، مع احتمال وجود المزيد من التكاليف أثناء عملية الترخيص. تعتمد التكلفة الكليّة لترخيص التجارة العامة على عدد من العوامل ومنها:

  • نوع النشاط التجاري
    • هيكل الشركة
    • حصة (كوتة) الإقامات
    • عدد شركاء العمل
    • مكان العمل من مكاتب ومستودعات

هل ترغب بمعرفة التكلفة النهائية لترخيص تجارتك العامة؟ تواصل مع فريقنا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمعرفة التكلفة الدقيقة لمشروعك.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

نعمل معك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر في كل مرحلة من مراحل التقديم على ترخيص التجارة العامة. بسرعة وسهولة ومرونة، احصل على رخصة التجارة العامة خلال ساعتين فقط بفضل موقعنا الاستراتيجي في قلب إمارة الشارقة مع توفر خدمات الهوية والإقامة في نفس المبنى.

اختر من أكثر من 1500 نشاط عمل، احصل على ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة تجارية واحدة وتمتع بميزات مثل ملكية كاملة لأعمالك بدون شرط رأس المال المدفوع.

تساعدك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أيضاً على توسيع أعمالك مع خيار الترخيص المزدوج الذي يتضمن الترخيص من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة معاً.

هل أنت جاهز لتأسيس مشروعك بكل سهولة ويسر في الإمارات؟ تواصل معنا اليوم، نحن هنا لمساعدتك.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

SPC