ما خيارات الترخيص المختلفة المطروحة لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟ - SPC Free Zone

ما خيارات الترخيص المختلفة المطروحة لتأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

By AccessTimeIcon

يرى الكثيرون أنّ دولة الإمارات العربية المتحدة تعدّ العاصمة التجارية للشرق الأوسط؛ حيث شهدت القطاعات الاقتصادية والصناعية والتجارية واللوجستية بها طفرة هائلة من النمو على مدى العقدين الماضيين، كما أن لها تأثير هائل على منظومة الاقتصاد العالمي. وتوجد لوائح قانونية تنظّم دورة تسجيل كيان معيّن في الشارقة أو دبي، كما أن الحصول على رخصة تجارية يمثّل أهمّ ركن في هذه العملية. وتدور العديد من المشاورات حول عدد من المحاور، التي تبدأ من معرفة مختلف أنواع الرُخص التجارية وفهمها، حتى مرحلة اختيار نوع الرخصة المناسبة. ويتعيّن على كل رجال وسيدات الأعمال الإلمام بهذين المحورين جيدًا.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، لا يعد استخراج رخصة تجارية أو رخصة شركة مجرد إجراءً رسميًا فحسب، بل يُعد أيضًا مطلبًا لا غنى عنه؛ حيث تحدد الموافقة على ذلك طبيعة شركتك، وتؤكد مشروعية شركتك. ورغم التكلفة الباهظة لاستخراج هذه الرخصة، إلا أنها تقدّم باقة من الامتيازات والحوافز المرتبطة بها.

لماذا تحتاج إلى رخصة تجارية لممارسة الأعمال والأنشطة التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

بدايةً، يجب أن نفهم سيناريو إعداد رخصة أعمال في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يجب أن تكون كل شركة في الدولة مرخّصة، سواءً كانت تعمل في إحدى المناطق الحرّة أو على أرض أي إمارة من إماراتها.

رخصة الشركة عبارة عن وثيقة للتحقق من الوضع القانوني للشركة. ويتم إصدار رُخص الشركات بغرض تقديم المسؤولية عن عملياتها التي تجريها في المنطقة. كما أنها تنظّم القضايا القانونية للشركة وتحفظها وتصنّفها.

يجب استخراج رخصة تجارية في حالة رغبة الشركة في ممارسة الأنشطة والعمليات التجارية بالطرق القانونية؛ حيث تشكّل الرُخص التجارية ضمانًا لامتثال الشركة لقانون الشركات التجارية المعمول به في دولة الإمارات العربية المتحدة. كذلك، يوفر لك استخراج رخصة تجارية الدعم اللازم عند ممارسة الأعمال والأنشطة التجارية بالطرق القانونية، وبما لا يُخالف قوانين الهيئات التنظيمية، فضلاً عن منح الكثير من المزايا والفوائد.

الرُخص الأساسية التي يمكنك التقدّم بطلب لاستخراجها

يجب أن تحصل الشركة على واحدة من الرُخص المتعددة من الهيئة المخولة  بالترخيص، الموجودة في كل مدينة. وتنقسم العمليات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى خمس فئات.

تعرض الأسطر التالية الأشكال الشائعة لرُخص الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة.

الرخصة التجارية

تُمنح الشركات التي تتعامل في شراء وبيع السلع والبضائع رخصة تجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويجوز للشركات ممارسة أعمالها داخل حدود الدولة أو خارجها بموجب إحدى الرخص التجارية. ويمكنك اختيار رخصة تجارية عامة في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا اخترت ممارسة أعمالك وأنشطتك التجارية في نطاق محليّ. وأيضًا، يجب عليك إيداع إذن استيراد / تصدير لدى الهيئة المخولة بالترخيص لعمليات استيراد / تصدير محددة. كذلك، حددت دولة الإمارات العربية المتحدة أنواعًا مختلفة من الرُخص التجارية وقوائم العمليات التجارية بالنسبة إلى عمليات تبادل السلع والبضائع. وعند تأسيس شركة معينة، سواء داخل أراضي الدولة أو خارجها، يتعيّن على مقدم الطلب اختيار رخصة تجارية مناسبة لذلك. ويجوز لأصحاب الشركات الوافدين أو الدوليين قانونًا امتلاك 49% من إجمالي أسهم الرخصة التجارية، بينما تؤول النسبة المتبقية والبالغة 51% إلى مواطن إماراتي أو وكيل خدمات محلي.

مزايا الحصول على رخصة تجارية

تعدّ الرخصة التجارية مصدر تنظيم وحماية للشركات التجارية. وتقدّم الرخصة التجارية المزايا التالية:

  • إجراء أنشطة غير محدودة بموجب رخصة تجارية واحدة،
  • خيارات متعددة لنوع الشركة المراد تسجيلها،
  • إمكانية إجراء العديد من الأنشطة التجارية المماثلة بموجب رخصة واحدة،
  • تأمين المشاركة في الأعمال والأنشطة التجارية مع دائرة التنمية الاقتصادية ومسجّل الشركات.
  • تأشيرات الإقامة للموظفين وإدارة الشركات
  • المساعدة في فتح الحسابات المصرفية للشركات
  • طرق ميسورة التكلفة لتجديد الرخصة التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة

الرخصة المهنية

يتعيّن على كل مَن يمارس القدرات المهنية، سواء من الأفراد أو الشركات، استخراج رخصة مهنيّة. وتُصنف الشركة على أنها مؤسسة أعمال مدنية في حال كان المالك أكثر من شخص واحد. ويمكن للاستشاريين والمدققين والمحامين استخراج الرُخص المهنية. كما قد يسعى مورّدو خدمات تكنولوجيا المعلومات، وفنيّو الميكانيكا، والحرفيّون، وغيرهم وراء استخراج رخصة فنية إماراتية. كذلك، يحقّ للشخص الوافد الحاصل على درجة مهنية التمتّع بملكية كاملة للشركة، كما سيتمكن من أن يصبح المالك النهائي لها.

مزايا الحصول على رخصة مهنية

تعتمد الشركات العاملة في تقديم الخدمات على المهارات المهنية. لذلك، يتعيّن على كلٍ من المتخصصين والمهنيين استخراج رخصة تجارية مهنية إماراتية لتأسيس شركة في الدولة.

يمنحك استخراج رخصة مهنية الفوائد التالية:

  • رسوم سنوية ثابتة لحاملي الرُخص المهنية،
  • الرخصة مناسبة للمهنيين المهرة،
  • الشفافية في التعامل مع العملاء،
  • يمكن للشركات التقدم لاستخراج تأشيرات لموظفيها.

الرخصة الصناعية

يتم إصدار الرخصة الصناعية إلى المؤسسات الراغبة في تحويل / تغيير الموارد الطبيعية لتصنيع منتجات جديدة تُباع داخل الدولة. لذلك، يتعيّن على كلٍ من المتخصصين والمهنيين استخراج رخصة تجارية مهنية إماراتية لتأسيس هذه الشركات داخل الدولة.

الرخصة السياحية

بذلت دولة الإمارات العربية المتحدة جهودًا كبيرة لوضع قطاع السياحة ضمن قائمة القطاعات السياحية الرائدة عالميًا، ونجحت في التحوّل إلى مركز حيوي لاستقطاب أصحاب الشركات والسيّاح على حدٍ سواء. ويجب استخراج رخصة السفر والسياحة من دائرة السياحة والتسويق التجاري لتأسيس شركة للسفر والسياحة في دبي، بينما تمتلك الإمارات الأخرى بالدولة هيئات خاصة بكلٍ منها. وتنقسم رُخص السياحة المطلوبة إلى ثلاث فئات رئيسية، على حسب نوع العمل السياحي.

  • متعهّد رحلات خارجية
  • متعهّد رحلات داخلية
  • وكيل سفريات

رخصة العمل الحرّ

رخصة العمل الحرّ عبارة عن تصريح أصدرته دولة الإمارات العربية المتحدة حديثًا هذه الأيام؛ نظرًا لتزايد انتشار الأعمال الحرّة على أراضيها. ويمكن للأفراد التقدّم لاستخراج رخصة العمل الحرّ في المناطق الحرّة في الشارقة، ودبي، وأبوظبي، ورأس الخيمة، والفجيرة.

تتيح هذه الرُخص للأشخاص ذوي المهارات في قطاعات الإعلام، والاتصالات، والفنون، والترفيه بتقديم خدمات استشارية، بالإضافة إلى وظائفهم التي يعملون خلالها بدوام كامل. كما يمكن للأفراد استخراج رخصة العمل الحرّ من عدّة جهات – مثل مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة.

يتمتع خبراء تأسيس الشركات التابعون لنا بباع طويل من الخبرة العملية في هذا المضمار، وهو ما يؤهّلنا لتيسير العملية بأكملها لمصلحتكم وتنفيذها بدون أي متاعب. ندعوكم إلى التواصل معنا على الرقم: 800 SPCFZ للحصول على أي مساعدة.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC