كل ما تحتاج معرفته عن الرقم الموحد في الإمارات

الرقم الموحد UID هو رقم فريد مكون من 8 إلى 10 أرقام يخصص لجميع المقيمين والشركات في دولة الإمارات، وتصدره إالإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) والهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (ICA). وهو رقم دائم لا يتغير حتى لو قام الشخص بتغيير حالة التأشيرة أو الوظيفة. 

وهو معرف أساسي يستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك: 

مراقبة الهجرة والجوازات 

التوظيف 

الخدمات المصرفية والمالية 

الرعاىة الصحية 

التعليم 

تحصيل الضرائب 

الخدمات العامة 

تأسيس مشروع تجاري في دبي وجميع الإمارات 

عملية تأسيس الشركات في دبي وجميع الإمارات 

بماذا يساعد الرقم الموحد؟ 

زيادة الأمان: يساهم الرقم الموحد بتقليل نسبة التحايل والجرائم المتعلقة بالهوية. 

زيادة الكفاءة: يساهم الرقم الموحد في تبسيط العمليات الحكومية والتجارية. 

تحسين دقة البيانات: يساعد الرقم الموحد على ضمان دقة البيانات وتحديثها. 

رفع مستوى خدمة العملاء: يمكن للرقم الموحد في الإمارات أن يساعد الشركات على تقديم خدمة أفضل للعملاء من خلال تسهيل التحقق من الهويات وتتبع أنشطة العملاء. 

بشكل عام، يعد الرقم الموحد أداة قيمة لها فوائد عديدة لكل من الأفراد والشركات في دولة الإمارات، وهو عنصر أساسي في المبادرات الحكومية الإلكترونية والمدن الذكية وفي زيادة الكفاءة الاقتصادية.  

دور الرقم الموحد في تبسيط العمليات الإدارية والتعامل مع الجهات الحكومية 

يمكن للرقم الموحد تبسيط العمليات الإدارية والتعاملات الحكومية بوسائل عدّة، نذكر منها: 

توثيق الهويات: يعتمد على الرقم الموحد لتأكيد هوية الأفراد والشركات، مما يساعد على تبسيط العمليات الحكومية مثل التقدم للحصول على تأشيرة أو تجديد رخصة القيادة. 

تتبع المعاملات: يستخدم الرقم الموحد لتتبع المعاملات بين الأفراد والشركات، مما يساعد في منع الاحتيال وضمان دفع الضرائب بشكل صحيح. 

إدارة المنافع: يعتمد على الرقم الموحد لإدارة المنافع الحكومية مثل الرعاية الصحية والتعليم، مما يمكن أن يساعد في ضمان توزيع هذه المنافع بشكل عادل وفعال. 

الاستفادة من الخدمات: يمكن من خلال ارقن الموحد الاستفادة من الخدمات الحكومية مثل الرعاية الصحية والتعليم، مما يساعد في تحسين نوعية الحياة لجميع المقيمين في دولة الإمارات. 

فيما يلي مثال لكيفية استخدام الرقم الموحد لتبسيط العمليات الإدارية 

 لنفترض أنك تريد التقدم بطلب للحصول على تأشيرة جديدة. ستحتاج إلى تقديم الرقم الموحد الخاص بك إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA)، بالإضافة إلى المستندات الأخرى المطلوبة. ستستخدم الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بعد ذلك رقمك الموحد للتحقق من هويتك ومعالجة طلبك. سيكون إنجاز هذه العملية أسرع وأسهل بكثير بالاعتماد على الرقم الموحد، حيث لن يتعين على الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب التحقق من الهوية بشكل يدوي. 

أين يوجد الرقم الموحد؟ 

فيما يلي خطوات تحديد الرقم الموحد الخاص بك بسهولة عبر الإنترنت: 

ادخل إلى خدمة الاستعلام عن الرقم الموحد: https://gdrfad.gov.ae/en/unified-number-inquiry-service

أدخل رقم جواز السفر، والجنسية، وتاريخ الميلاد، والجنس. 

أجب عن سؤال الرياضيات للتحقق من أنك شخص حقيقي. 

انقر على “إرسال”. 

سيظهر رقمك الموحد على الشاشة. 

خطوات الحصول على الرقم الموحد (UID) للأفراد الذين ليس لديهم رقم موحد مسبقاً: 

  • زر الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب (GDRFA) أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (ICA) وقم بتنزيل نموذج طلب الرقم الموحد. 
  • عبء نموذج الطلب وأرفق المستندات اللازمة. 
  • أرسل نموذج الطلب إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب أو مكتب الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. 
  • ادفع رسوم الطلب. 
  • انتظر الموافقة على طلبك. 

ستحصل على بطاقة الهوية الخاصة بك من للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب أو الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية. 

المستندات المطلوبة لطلب الرقم الموحد هي: 

  • جواز السفر  
  • تأشيرة الإقامة  
  • إثبات الإقامة (مثل فاتورة المرافق أو عقد الإيجار) 
  • إثبات الهوية (مثل رخصة القيادة أو بطاقة الهوية ) 
  • عادةً ما تستغرق عملية الموافقة على طلب الرقم الموحد من أسبوع إلى أسبوعين. 

الأرقام الموحدة المتعددة ونتائجها 

 قد يؤدي وجود أرقام موحدة متعددة إلى ارتباك وأخطاء في سجلات الهجرة والجوازات. على سبيل المثال، إذا كان لدى الشخص رقمين موحدين، فقد يكون من الصعب تحديد أي منهما هو الصحيح، كما قد يؤدي ذلك إلى مشاكل عند دخول الشخص إلى الإمارات و الخروج منها، أو عندما يتقدم بطلب للحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة، وبالنتيجة قد يُمنع الشخص الذي لديه أرقام موحدة متعددة من الدخول إلى دولة الإمارات أو قد لا يتمكن من الحصول على تأشيرة أو تصريح إقامة. كما قد يواجه أيضًا صعوبة في فتح حساب مصرفي، أو الحصول على رخصة قيادة، أو التسجيل في المدارس. 

كيفية دمج الأرقام الموحدة المتعددة 

لدمج الأرقام الموحدة يجب على الشخص تقديم طلب دمج مصحوب بالوثائق التالية:   

  • جواز السفر  
  • تأشيرة الإقامة 
  • إثبات الإقامة (مثل فاتورة المرافق أو عقد الإيجار) 
  • إثبات الهوية (مثل رخصة القيادة أو بطاقة الهوية ) 

تبلغ رسوم طلب دمج الأرقام الموحدة 50 درهماً إماراتياً. 

عادةً ما تستغرق عملية الموافقة على دمج الأرقام الموحدة من يوم إلى يومين. 

بعد الموافقة على دمج الأرقام الموحدة سيتم إصدار بطاقة هوية جديدة للشخص، كما ستلغى الأرقام الموحدة القديمة. 

أهمية ومستقبل الرقم الموحد في الإمارات 

يمكن لـلرقم الموحد تبسيط عملية طلب التأشيرة للمقيمين والعائلات من خلال استخدامه للتحقق من هوية المتقدمين، وتتبع حالة الطلبات، وإصدار التأشيرات إلكترونياً، مما يساهم في اختصار الوقت والأوراق المطلوبة لطلبات التأشيرة ورفع كفاءة وفعالية هذه الطلبات.  

يمكن لـلرقم الموحد أيضاً تسهيل تأسيس الأعمال في الإمارات وتنميتها، حيث يستخدم للتحقق من هوية أصحاب الشركات والموظفين، وتتبع تدفق السلع والخدمات عبر الحدود، الأمر الذي يساعد في تقليل مخاطر الاحتيال وخلق بيئة أكثر ملاءمة للأعمال التجارية في الإمارات. 

من المرجح أن يدمج الرقم الموحد مع البيانات البيومترية في المستقبل، مثل بصمات الأصابع وصورة الوجه، الأمر الذي سيزيد من فعاليته ويوسع تطبيقاته، حيث يمكن استخدامه للتوثق من هوية المستخدمين للخدمات الإلكترونية والاستفادة من المرافق والخدمات الحكومية.  

التطورات المستقبلية الواعدة لـلرقم الموحد: 

التكامل البيومتري: من الممكن ربط المعلومات البيومترية، مثل بصمات الأصابع والتعرف على الوجه، مع الرقم الموحد، الامر الذي سيجعله أكثر أمانًا وموثوقية، كما وسيوسع تطبيقاته. 

الخدمات الرقمية : يمكن استخدام الرقم الموحد للوصول إلى نطاق أوسع من الخدمات عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية والتجارة الإلكترونية والخدمات الحكومية، ممايوفر راحة أكبر للمقيمين والشركات في إنهاء معاملاتهم الحكومية وتسيير شؤونهم اليومية. 

تطبيقات المدن الذكية: تشمل تطبيقات المدن الذكية التي تستخدم الرقم الموحد التحكم بحركة المرور والنقل العام والمراقبة البيئية، لإنشاء مدن ذكية أكثر كفاءة واستدامة. 

 الإعداد الصحيح من البداية مع المنطقة الحرة SPC 

تساعد المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر رواد الأعمال على الحصول على رخص أعمالهم، للعمل من المنطقة الحرّة، أو من المنطقة الحرّة والبر الرئيسي. اختر أنشطة أعمالك من أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، واحصل على ما يصل إلى 100 تأشيرة تحت رخصة عمل واحدة، وضاعف أرباحك بالاستفادة من غياب شرط رأس المال المدفوع والإعفاء الكامل من ضرائب الدخل الشخصي بالإضافة إلى إمكانية تملك شركتك بنسبة 100%. اعتمد على المنطقة الحرةة لمدينة الشارقة للنشر للحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات لك ولموظفيك وعائلاتك. يمكننا أيضًا مساعدتك في عملية طلب التأشيرة، بما في ذلك توفير الوثائق اللازمة والتأكد من معالجة طلبك بسلاسة وسرعة. 

 أسس شركتك في الإمارات اليوم مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر. اتصل بنا على 800 SPCFZ (77239) 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

Survey Icon