SPC Free Zone قواعد ولوائح
الامتثال والقوانين والتوجيهات
إطار تنظيمي يساعدك على إدارة أعمالك بثقة
تشير ملكية المستفيد الحقيقي، أو ما يعرف بـ “UBO” إلى عملية تحديد المستفيدين الحقيقيين للشركة، وهذا التحقق هو جزء أساسي من إجراءات تدقيق المعلومات التي تقوم بها المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أثناء عملية التأسيس.
ما المقصود بالمالك المستفيد الحقيقي؟
قرار مجلس الوزراء رقم (58) لسنة 2020 بشأن تنظيم إجراءات المستفيد الحقيقي
الشخص الطبيعي
يتوجب على كل عميل جديد يتمتع بشخصية قانونية طبيعية ويريد فتح حساب شخصي تقديم البيانات التالية:
- الاسم القانوني (الاسم الأول واسم العائلة) وأي أسماء أخرى مستخدمة (مثل الاسم قبل الزواج، اسم قانوني سابق أو اسم مستعار)
- عنوان المسكن الكامل، وإذا اقتضت الضرورة، عنوان العمل أو رقم صندوق البريد
- رقم الهاتف الأرضي أو أرقام الهاتف الخلوي وعنوان البريد الإلكتروني
- تاريخ ومكان الولادة، والجنس
- الجنسية ووضع الإقامة
- التاريخ الذي أصبح فيه الشخص المستفيد الحقيقي
- العدد الإجمالي للحصص/الأسهم الممتلكة
الشخص الاعتباري
على الشخص الاعتباري أن يكون مرخصاً او مسجلاً في الدولة، وأن يزود المسجل عند التقدم بطلب الترخيص أو التسجيل بالبيانات الأساسية التالية:
- الاسم، الشكل القانوني وعقد التأسيس.
- عنوان المكتب الرئيسي أو العنوان الأساسي للعمل، وبالنسبة إلى الشخص الاعتباري الأجنبي، اسم وعنوان ممثله القانوني في الدولة مع الاثباتات اللازمة.
- النظام الأساسي للشركة أو أي مستندات مشابهة معتمدة من الجهة المعنية في الدولة.
- أسماء الأشخاص ذوي الصلة ممن يشغلون مناصب إدارية عليا لدى الشخص الاعتباري، وبياناتهم الموجودة في جواز السفر أو بطاقة الهوية، ومن ضمنها أرقام هذه المستندات، تواريخ الإصدار والانتهاء والجهة المصدرة.
لا يجوز للشخص الاعتباري الترخيص أو التسجيل تحت اسم تجاري معيّن إذا كان هذا الاسم مسجلاً مسبقاً في الدولة، أو باسم تجاري مشابه إلى الحد الذي قد يسبب الالتباس.
لا يجوز للشخص الاعتباري استخدام اسم تجاري غير اسمه المسجَّل، كما يجب أن يكون الاسم متبوعاً بالشكل القانوي للشخص الاعتباري
يمكن للشخص الاعتباري تقديم طلب إلى المسجل لتغيير اسمه التجاري، وفي حال حصوله على الموافقة لا يجوز للشخص الاعتباري استخدام الاسم الملغى.
يجب على جميع مراسلات ووثائق الشخص الاعتباري أن تذكر بوضوح اسمه التجاري وعنوانه في الدولة.
يجب على الشخص الاعتباري أن يمتلك عنواناً واضحاً ومفصلاً ومسجلاً في الدولة، وإخطار المسجل به، ويستخدم في تلقي جميع المراسلات والإخطارات عليه.
بالنسبة للأشخاص الاعتباريين الذين ليسوا أشخاصًا طبيعيين أو ترتيبات قانونية، يجب تقديم البيانات التالية:
- الاسم والشكل القانوني وإثبات التأسيس للشخص الاعتباري
- العنوان الدائم للمقر الرئيسي لأنشطة الشخص الاعتباري
- عنوان البريد والعنوان المسجل للشخص الاعتباري
- Registered number (LEI)معرّف الكيان القانوني المسجل (LEI)
- أرقام الهواتف
- هويّة المالكين المستفيدين
- العدد الإجمالي للحصص/الأسهم الممتلكة
ما هي الأعمال والمهن غير المالية المحددة؟
يشير اختصار DNFBP إلى الأعمال والمهن غير المالية المحددة. تصنف بعض نشاطات الأعمال “غير المالية” بأنها عرضة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب بسبب طبيعتها ومعاملات الأنشطة التي تقوم بها.
تصنف الفئة التالية من الأشخاص الذين يديرون أعمالهم أو مهنهم في أو من داخل الإمارات ضمن الأعمال والمهن غير المالية المحددة DNFBP:
- مطورو ووكلاء العقارات ممن يقومون بمعاملات مع العملاء تنطوي على بيع أو شراء العقارات
- تجار المعادن النفيسة والأحجار الكريمة.
- شركات المحاماة والتوثيق وغيرها من الشركات القانونية المستقلة
- شركات المحاسبة أو التدقيق أو الإعسار
- مقدمو الخدمات للشركات الذين يقدمون أياً من الخدمات التالية للعميل:
- العمل كوكيل تأسيس للأشخاص الاعتباريين
- العمل بصفة (أو الترتيب لشخص آخر ليكون) مديراً، أو سكرتيراً لشركة، أو شريكاً ضمن شركة تضامن، أو منصباً مشابهاً فيما يتعلق بأشخاص اعتباريين آخرين
- توفير مكتب مسجل أو عنوان عمل أو مكان إقامة أو عنوان مراسلات أو عنوان إداري لشركة أو شركة تضامن أو أي شخص اعتباري أو ترتيب آخر
- العمل بصفة (أو الترتيب لشخص آخر ليكون) مساهم مرشح لشخص آخر
وتتضمن:
تحديد وتقييم مخاطر غسيل الأموال وتمويل الإرهاب
- وضع وتوثيق وتحديث السياسات والإجراءات الهادفة للتقليل من مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المعينة
- الحفاظ على العناية الواجبة للعملاء (CDD) القائمة على تقييم المخاطر وإجراءات المراقبة المستمرة
- تحديد المعاملات المشبوهة والإبلاغ عنها
- وضع إطار إداري مناسب لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك تعيين مسؤول امتثال لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، والحرص على التدريب والتأكد من كفاءة الموظفين المناسبين
- الاحتفاظ بسجلات كافية فيما يتعلق بالوارد أعلاه و
- الامتثال لتوجيهات السلطات المختصة في الدولة فيما يتعلق بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وفيما يتعلق أيضاً بقرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة بشأن نظام قوائم الإرهاب وتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بمنع وقمع الإرهاب وتمويله ووقف انتشار التسلح وتمويله والقرارات ذات الصلة
- التعاون مع المكتب التنفيذي والجهة الرقابية ذات الصلة في التحقق من دقة المعلومات المقدمة.
- تنفيذ قرارات الإلغاء أو رفع التجميد، متى كان ذلك مناسباً، دون تأخير، تبعاً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة أو قرارات مجلس الوزراء المتعلقة بإصدار قائمة الإرهاب المحلية.
تسجيل الشركات غير المالية المحددة على بوابة goAML هو إجراء إلزامي
يتعيّن على جميع الأعمال والمهن غير المالية المحددة التسجيل على بوابة goAML. goAML هو عبارة عن منصة متكاملة تستخدم لرفع تقارير المعاملات المشبوهة (STRs) و / أو تقارير الأنشطة المشبوهة (SAR). بموجب المرسوم الاتحادي رقم 20 لسنة 2018 والمادة 20 (2) من قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 2019، يجب على الشركات اعتماد إجراءات معيّنة للإبلاغ عن المعاملات المشبوهة لإدارة مواجهة غسل الأموال حيث يتيح هذا النظام للشركات مساعدة السلطات في تحديد الأنشطة الإجرامية والمشبوهة. تحثّ وزارة الاقتصاد الشركات على التسجيل في نظام goAML لتجنب التعرّض لعقوبات صارمة.
إذا لم تُكمل استمارة طلبك بعد، نرجو منك القيام بذلك في أسرع وقت لكي تتمكن من الوصول إلى نظام goAML.
هل تندرج شركتك تحت قطاع الأعمال والمهن غير المالية المحددة DNFBP؟
- هل تُجري شركتك معاملات مع عملاءَ تتضمن شراء أو بيع الممتلكات العقارية؟
هل تقدّم خدمات مهنية وتأكيدات لأطراف ثالثة بشأن الأمور المالية و / أو الأعمال؟
هل أنت مشارك في إنتاج المعادن الثمينة أو الأحجار الكريمة، أو مشترٍ وسيط أو سمسار، أو تعمل في قطع الأحجار الكريمة وصقلها، أو في تصفية المعادن الثمينة و / أو تصنيع المجوهرات وتستخدم المعادن الثمينة والأحجار الكريمة لبائعي التجزئة وللعامّة أو المشترين والباعة في الأسواق الثانوية وأسواق الخردة. وتشمل الذهب والفضة والبلاتين والألماس وما إلى ذلك؟ - .4. هل تشارك في تقديم خدمات تأسيس الشركات و / أو إدارة الأعمال لأطراف ثالثة. على سبيل المثال ، تأسيس/تكوين شركة أو شخص اعتباري، تقديم خدمات الطرف الثالث، وإدارة الأعمال، وتقديم خدمات عناوين الأعمال المسجلة وما إلى ذلك؟
- هل تمارس شركتك أنشطة الاستشارات القانونية؟
المستندات المطلوبة
- خطاب تفويض من المؤسسة التي تمثلها.
- نسخة عن جواز سفرك وتأشيرة الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية.
- نسخة عن الرخصة التجارية (للشركات).
- تنزيل تطبيق “Google Authenticator” على هاتفك. (يحتوي هذا التطبيق على كلمة المرور الخاصة بنظام الحماية SACM ، والتي تتغير كل دقيقة).
كجزء من التزام الإمارات العربية المتحدة بصفتها عضواً في إطار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الشامل، واستجابةً للتقييم الذي قامت به مجموعة قواعد السلوك في الاتحاد الأوروبي بشأن الضرائب التجارية للإطار الضريبي لدولة الإمارات العربية المتحدة، أصدرت دولة الإمارات أنظمة الأنشطة الاقتصادية الواقعية (قرار مجلس الوزراء رقم 31 لعام 2019) (“الأنظمة”) بتاريخ 30 أبريل 2019. وقد تمّ بتاريخ 11 سبتمبر 2019 إصدار التوجيهات حول تطبيق الأنظمة المذكورة (القرار الوزاري رقم 215 لعام 2019)، وبعد ذلك قام القرار الوزاري رقم 58/2019 بشأن تحديد الصلاحيات التنظيمية بتحديد السلطات التنظيمية المكلّفة بإدارة وإنفاذ الأنظمة. تمّ إدخال تعديلات على الأنظمة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (57) لعام 2020 بتاريخ 10 أغسطس 2020، ثمّ أُصدرت التوجيهات المعدّلة بتاريخ 19 أغسطس 2020 (بموجب القرار الوزاري رقم (100) لعام 2020). تتطلب الأنظمة من الشركات المحلية الكائنة داخل الأراضي الإماراتية، وتلك المسجلة في المناطق الحرة، ومن بعض أشكال الأعمال الأخرى التي تزاول أي من “الأنشطة ذات الصلة” المعرّف عنها والمحددة أدناه، أن تُثبت وتحافظ على “تواجد اقتصادي” كافٍ في الإمارات العربية المتحدة فيما يتعلق بالأنشطة التي تتعهد بها (“اختبار النشاط الاقتصادي الواقعي”).
الأنشطة ذات الصلة:
- الأعمــال المصرفيـــة
- أعمـــال التأميـــن
- أعمال إدارة الصناديق الاستثماريّة
- أعمـــال التأجيـــر التمويلـــي
- أعمـــال المقـــارّ الرئيسيـــة
- أعمال الشحن
- أعمال الشركة القابضة
- أعمــال الملكيـــة الفكريــة)
- أعمال مراكز التوزيع أو الخدمات