شركات المناطق الحرّة والبرّ الرئيسي: الاختلافات والميزات

شركات المنطقة الحرة والبرّ الرئيسي هما نوعين مختلفين من الشركات، بهيكليات إدارية ومتطلبات قانونية مختلفة. إذا كنت مستثمراً أو رائد أعمال تطمح لتأسيس شركة في دبي وباقي أرجاء الإمارات، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي يغطي المواضيع التالية:

  1. ما هي شركة البرّ الرئيسي؟
  2. ما هي شركة المناطق الحرّة؟
  3. ما هو الفرق بين شركة المنطقة الحرّة وشركة البرّ الرئيسي؟
  4. لماذا عليك تأسيس شركتك مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

ما هي شركة البرّ الرئيسي؟

شركات البرّ الرئيسي هي شركات داخلية مسجلة في وزارة الاقتصاد وتستطيع ان تزاول نشاطاتها من داخل وخارج الإمارات.

تُستصدر الرخص التجارية لشركات البرّ الرئيسي عن طريق دائرة التنمية الاقتصادية بحد أدنى من القيود على أنشطة الأعمال، الأمر الذي يعدّ أحد الميزات الأساسية لشركات البرّ الرئيسي، إلا أن هناك بعض أنشطة الأعمال التي لا تستطيع شركات البرّ الرئيسي دون وجود شريك محلّي.

ما هي شركة المنطقة الحرّة؟

شركة المنطقة الحرّة هي شركة مسجلة في إحدى المناطق الحرّة في الإمارات، والتي تعتبر مناطق ذات قوانين وأنظمة خاصة بها. تعدّ هيئة المنطقة الحرّة الكيانّ التنظيمي الذي يدير وينظّم جميع عملياتها، حيث يوجد حالياً ما يزيد عن 45 منطقة حرّة في جميع أرجاء الإمارات، والتي توفّر ميزة التمليك الكامل للأجانب وغيرها العديد من الميزات.

ما هو الفرق بين شركة المنطقة الحرّة وشركة البرّ الرئيسي؟

تقدم كلّ من شركات البرّ الرئيسي والمناطق الحرّة ميزات عديدة ومتنوعة للشركات المسجلة ضمنها. على سبيل المثال، تقدّم المناطق الحرة للمستثمرين ميزة التملك 100% لأعمالهم، وإعفاءات ضريبية، وحريّة إدارية أكبر ضمن المنطقة الحرّة. من ناحية أخرى، يوفّر البرّ الرئيسي وصولاً ميسراً للأسواق المحلية والعالمية، والقدرة على مزاولة الأنشطة التجارية في أي مكان في الدولة دون قيود.

نعرض لك بعض أهم الاختلافات بين شركات البرّ الرئيسي والمناطق الحرّة:

  • التملّك: توفّر المناطق الحرّة لرواد الأعمال ميزة التملك 100% لأعمالهم وبدون شريك محلّي. بالنسبة إلى البرّ الرئيسي، أعلنت الحكومة مؤخراً عن قرارات تتيح إمكانية التملّك الكامل للأجانب لأعمالهم بدون شريك مواطن، باستثناء أنشطة أعمال محددة تحتاج إلى وجود شريك محلّي بنسبة تملّك لا تقل عن 51% من أسهم الشركة.  
  • الموقع: تقع شركات المناطق الحرة ضمن المنطقة الحرة المسجلة فيها، بينما يمكن تأسيس شركات البرّ الرئيسي من أي مكان في الإمارات.
  • مكان العمل: من شروط ترخيص شركات البرّ الرئيسي وجود مكتب فعلي بمساحة لا تقلّ عن 200 قدماً مربعاً، بينما لا تحتاج شركات المناطق الحرة إلى وجود موقع فعلي، فكثير من المناطق تتيح للشركات المسجلة فيها أن تزاول أعمالها من أماكن عمل افتراضية.
  • مجالات العمل: تخضع شركات المنطقة الحرة لبعض القيود فيما يتعلق بمزاولة أنشطة الأعمال داخل الإمارات، حيث لا يحقّ لها ممارسة الأنشطة التجارية بشكل مباشر في السوق الإماراتي بل عبر موزعين محليين معنيين. من ناحية أخرى، تتمتع شركات البرّ الرئيسي بحرية ممارسة الأعمال في أي مكان في الإمارات.
  • الموافقات: يحتاج تأسيس شركات البرّ الرئيسي موافقات حكومية من جهات عدّة مثل دائرة التنمية الاقتصادية والبلديات ووزارة العمل وغيرها من الجهات. أما بالنسبة للمناطق الحرّة، فهي تتمتع بسلطاتها وقوانينها الخاصة، فلا حاجة إلى الحصول على موافقات من خارج هيئة المنطقة الحرة حتى تؤسس شركتك ضمنها.
  • التأشيرات: لا توجد أيّة قيود على التأشيرات بالنسبة إلى شركات البرّ الرئيسي، إلا أن عدد التأشيرات التي يمكن إصدارها لشركة البر الرئيسي يعتمد على مساحة مكان العمل، حيث يزداد عدد التأشيرات بازدياد مساحة المكان.

بالمقابل، تتقيد شركات المناطق الحرة بعدد محدد من التأشيرات التي يمكن التقديم عليها، حيث يتعلق عدد التأشيرات بالأنظمة والقوانين التي تحكم المنطقة الحرّة.

  • الضرائب: تتمتع المناطق الحرّة بإعفاءات من ضرائب الدخل وعائدات الشركات، بينما تخضع شركات البرّ الرئيسي لمعدّل معيّن من الضرائب.
  • شرط رأس المال: بالنسبة إلى شركات البر الرئيسي فإن الكيان القانوني للشركة هو ما يحدد شرط رأس المال، بينما يتبع شرط رأس المال بالنسبة إلى شركات المناطق الحرّة للإمارة التي تؤسس فيها الشركة.

شركات البرّ الرئيسي أم شركات المناطق الحرّة: مقارنة الميزات

كرائد أعمال تسعى لتأسيس شركتك في الإمارات فإنك بحاجة إلى أن تكون على دراية كاملة بميزات كلّ من شركات البر الرئيسي والمناطق الحرة لكي تكون قادراً على اتخاذ القرار المناسب لشركتك. نعرض عليك تالياً أهم ميزات كل من النوعين.

ميزات شركات البرّ الرئيسي:

• غياب القيود على ممارسة الأعمال التجارية في أي مكان في الإمارات.

• إعادة كاملة للأرباح ورأس المال إلى الوطن بالنسبة إلى معظم أنشطة الأعمال.

• عدم وجود قيود على عدد التأشيرات.

• الوصول غير المقيّد إلى الأسواق المحلية والعالمية.

• عدد أكبر من أنشطة الأعمال مقارنة بشركات المناطق الحرة.

• سهولة فتح حساب مصرفي للشركات.

ميزات شركات المناطق الحرّة

• التمليك الكامل للأجانب بنسبة 100٪ دون الحاجة إلى كفيل محلي.

• تأسيس سهل وسريع للشركات.

• إعادة 100٪ من رأس المال والأرباح إلى الوطن.

• 0٪ ضريبة على الشركات والدخل الفردي.

• سياسات توظيف أسهل.

• بنية تحتية ومرافق عمل متطورة.

تعرّف على مرافق العمل المتطورة التي نوفرها في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر

لماذا عليك تأسيس شركتك في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

تسعى المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر لتسهيل عملية تأسيس الشركات وإدارة أعمالها في الإمارات من خلال تقديم خدمات تأسيس سريعة ومرنة ومجدية التكلفة.

تقدم لك المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر باقات تأسيس أعمال متنوعة والتي تتضمن شهادة تأسيس، وعقد عمل، وشهادة أنشطة أعمال ورخصة تجارية.

بالإضافة لما سبق، توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح للشركات العمل من المنطقة الحرّة والبر الرئيسي وفق رخصة عمل واحدة. ضاعف أرباحك مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر التي تقدم لك ميزة التملك الكامل لأعمالك وبدون شرط رأس المال المدفوع، و 0% ضرائب على الدخل الفردي وأرباح الشركات.

تقدم لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر طيفاً واسعاً من رخص الأعمال، مثل رخصة التجارة الإلكترونية والتجارة العامة، وأكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال.

تواصل مع فريقنا المختص لتأسيس شركتك في الشارقة اليوم!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلق في عالم ريادة الأعمال

Free Zone Company vs Mainland Company

A free zone company and a mainland company are two different types of business entities with different operating structures and legal requirements. If you are an investor or entrepreneur planning for your business setup in Dubai, UAE, read our article that covers the following topics:

  1. What is a mainland company?
  2. What is a free zone company?
  3. Mainland vs free zone: what are the differences?
  4. Mainland company or free zone company – comparison of advantages
  5. Why establish your business with SPC Free Zone?

What is a mainland company?

A mainland company is an onshore company that is registered with the Ministry of Economy and can conduct business within and outside the UAE.

Trade licenses of mainland companies are issued by the Department of Economic Development (DED), with little to no limitations on their business activities, which is considered a primary feature of mainland entities. However, some business activities require a local sponsor or a UAE national to be a partner in the company.

What is a free zone company?

A Free Zone company is an entity registered in a free zone; an autonomous jurisdiction area located within each emirate. The Free Zone Authority (FZA) is the regulatory body that operates free zones and regulates their functions. Currently, there are over 45 free zones across the country that offer 100% ownership and many other unique features.

Mainland vs free zone: What are the differences?

Free zone and mainland companies provide business owners with a myriad of benefits and features. For example, free zone companies offer foreign investors the advantage of 100% ownership, tax exemptions, and greater operational freedom within the free zone. On the other hand, mainland companies provide greater access to the UAE and the global market, and the ability to do business across the country without restrictions.

Here are the main differences between the two companies:

  • Ownership: Free zones provide entrepreneurs with 100% ownership of their companies with no need for a local sponsor. As for mainland companies, foreign investors are required to have an Emirati partner that holds at least 51% of the company’s shares for conducting most business activities. However, the UAE government has recently allowed 100% foreign ownership for selective business activities registered on the mainland.
  • Location: Free zone companies are located within the designated free zone across the UAE, while mainland companies can be located anywhere in the country.
  • Workspace: Mainland companies must have a physical office of at least 200 square feet size to be licensed. However, it is not necessary for free zone enterprises to provide a physical site, and many free zones permit businesses to conduct business from virtual workplaces.
  • Business scope: Free zone companies have restrictions on doing business within the UAE market as they are not allowed to trade directly with the UAE market but through locally appointed distributors. Mainland companies, on the other hand, are exempted from this restriction and allowed to conduct business anywhere in the UAE.
  • Approvals: Mainland companies require government approvals from several government entities that include the Department of Economic Development, Municipalities, the Ministry of Labor, and others. Free zones have their own jurisdiction and business setup regulations, and you do not need approval from non-free zone government authorities to set up your company.
  • Visas: There are no visa restrictions when it comes to mainland companies. However, the number of visas issued is dependent on the workspace area of the company; the number of visas that can be acquired increases with the workspace area.

Free zone companies do have restrictions on the number of visas that can be applied for, but rather depends on the free zone regulations and other conditions.

  • Capital prerequisite: The legal structure of a mainland company determines its capital prerequisite, while a free zone’s prerequisite is determined by the emirate in which the company is established.

Mainland company or Free zone company – Comparison of advantages

As a business owner aiming to establish your company in the UAE, you need to be fully aware of the advantages of each to make the right decision. Below are the advantages of both companies.

Advantages of mainland companies:

  • No restrictions on conducting business anywhere in the UAE.
  • 100% repatriation of profits and capital on most business activities.
  • No restrictions on the number of visas.
  • Unrestricted access to local and global markets.
  • More business activities compared to free zone companies.
  • Ease of obtaining a corporate bank account.

Advantages of a free zone company

  • 100% foreign ownership without the need for a local sponsor.
  • Easy and fast company formation.
  • 100% repatriation of capital and profits
  • Easier recruitment policies.
  • Advanced infrastructure and work facilities.

Discover our state-of-the-art facilities at SPC Free Zone

Why establish your business with SPC Free Zone?

SPC Free Zone can assist businesses in streamlining their operations by providing the fastest and most cost-effective business setup services.

We offer different setup packages depending on your business requirements. These include obtaining a memorandum of association (MOA), Lease Agreement, Business Activity Certificate, and Trade License.

Moreover, SPC Free Zone provides the option of a dual license that allows you to work from the zone and the mainland. With SPC Free Zone, businesses can maximize their profits with zero paid-up share capital, and 100% foreign ownership.

SPC Free Zone also provides an e-commerce license and general trading license for all commercial activities. We aim to give business owners the tools and knowledge they need to navigate their way.

Contact our team today to help with your business setup in Sharjah today!

Ayushi Doegar

A Content Marketer with a passion for fostering people to grow their businesses. As a dedicated business blog writer, I bring ideas to life through captivating storytelling and industry expertise, empowering businesses to connect with their audiences and thrive in the ever-changing market.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Embark on your entrepreneurial journey.

Survey Icon